مقالات

معلومات عن نهر بانياس الجولان

يعتبر نهر بانياس من أقدس الأماكن منذ آلاف السنين ، حيث يشتهر بمياهه الباردة التي تتدفق من نهر الجولان ، وهناك أكثر من حضارة ودين تعتبر مدينة بانياس مكان مقدس لها ، حيث يصور هذا المكان في الكتاب المقدس على أنه الصخرة ، والصخرة تعني الكنيسة التي ستبني عليها في العصور القديمة ، كما أن العديد من الحضارات قد بنت العديد من المعابد لكل حضارة ، وعلى الرغم من أن دمر الزلزال العديد من الأضرحة والكهوف الشيقة التي تم بناؤها في عصر الحضارة اليونانية ، والتي كانت تسمى هذا الربيع إله المراعي ، إلا أنه يمكنك رؤية بعض المزارات الصغيرة.

مدينة بانياس

بانياس أو ما يسمى بساحل بانياس ، وتعتبر مدينة ساحلية سورية مطلة على البحرالابيض المتوسط. وهي تابعة لمحافظة طرطوس ، ويبلغ عدد سكانها قرابة 50 ألف نسمة ، وتتميز بأنها من البلدان السورية التي تضم العديد من الأديان المختلفة. نرى مسلمين سنة وعلويين ومسيحيين ونهر بانياس يمر بالمدينة وهي أحد فروع نهر السن.

وهناك العديد من المواقع الأثرية المختلفة التي تحكي لنا العديد من القصص التاريخية والثقافية ، والعقود القديمة التي مرت بها هذه المدينة ، حيث يعتبر هذا الساحل له أهمية اقتصادية كبيرة في الاستلام العديد من السفن التجارية ، ولا ننسى أيضًا أنها من أهم محطات توليد الكهرباء في سوريا ومصفاة لتكرير النفط ، لكنها رغم ذلك تحتوي على تلوث مائي وهوائي كبير.

إقرأ أيضا:أسماء نباتات ذكرت في القرآن

كما أن هناك العديد من السجلات التاريخية التي تتحدث عن وجود آثار مهمة وفريدة من نوعها في مدينة بانياس مما يؤكد أنها تعود إلى عصور ما قبل التاريخ. الين بهدف السيطرة عليها ، ولكن هذه القلعة سقطت في الحملة الصليبية الأولى ، وأعاد المسلمون القلعة عام 1285 م ، على يد السلطان قلاوون ، والتي شهدت توسعات كبيرة في مختلف العصور الحديثة ، والتي دمر معظمها. بسبب الثورة السورية ، والمدينة تعيش حتى الآن في طوق أمني مشدد ، بسبب العديد من الأحداث التي شهدتها مؤخرًا. [1]

تاريخ مدينة بانياس

بانياس أو قيصرية فيليبي ، كانت في السابق مدينة مميزة مدينة يونانية رومانية. تم بناء العديد من المباني والمعابد والأضرحة بالقرب من نافورة المياه لنهر بانياس ، وهو أحد منابع نهر سين ، عند سفح جبل الشيخ ، حيث تعتبر محمية طبيعية رومانية ، والتي تحتوي على العديد من الأماكن المقدسة والأماكن المقدسة. مربعات. والمعابد بالقرب من الكهف المقدس لعمود الإله اليوناني الروماني الذي كان يقع في المدينة القديمة التي كانت تسمى “بان” في جنوب الينابيع حيث أطلق على المكان اسم بانوم وتم بناؤه في أعلى الجبل الذي يقع على ارتفاع هائل وكبير ، يفتح الكهف المظلم على أي من جوانبه أو تحته أو تحته.

إقرأ أيضا:ما هي النار الأزلية

نهر بانياس الجولان

هو من أنهار الجمال التي تنبع من جانب بلدة بانياس السورية التي تقع في الجزء الغربي من هضبة الجولان ، ويتم ذلك من خلال جرف جبلي أسفل الكهف الجيري القديم ، وهو أحد منحدرات جبل الشيخ ، والذي يقع على ارتفاع 914 مترًا فوق مستوى سطح البحر منذ بداية الفترة. قاعدة الجبل ، وعلى مسافة 19 كيلومترًا من الجولة ، وتتدفق المياه القادمة إلى نهر بانياس من وادي السعر ووادي خشبة ووادي العسل بطول 9 كيلومترات حيث يُزود النهر بنحو 157 مليون متر مكعب ، وتأتي من المياه المتراكمة من المنطقة ، وتقدر بنحو 175 كيلومترًا مربعًا ، ويحتوي النهر على العديد من الفروع المهمة ، منها: وادي العسل ، ووادي الخشبي ، ووادي الزاري.

موقع نهر بانياس الجولان

يقع نهر بانياس في مدينة بانياس التي تعد من أكبر المناطق في محافظة طرطوس والتي تبلغ مساحتها حوالي 720 كم 2 ، وتشتهر هذه المنطقة بوجود العديد من المرتفعات الجبلية من الجهة الشمالية الشرقية والتي تحتوي على أروع جبل الفتاح ، التي يبلغ ارتفاعها 1293 مترًا مربعًا ، وهي من أغنى المناطق التي تتواجد فيها ثروات الغابات والغابات ، وتأتي بعد ذلك منطقة الشيخ بدر التي تشتهر بالعديد من الغابات والغابات بالأشجار المتوسطة ، والتي تسمى البلوط ، المالكي ، الغار والخروب.

إقرأ أيضا:لماذا سمي البحر الهادي بهذا الاسم

يضيق نهر بانياس نهر السن ليصل إلى حوالي 2 كيلومتر مربع ، حيث يمكنك رؤية العديد من ظلال التلال والجبال البركانية التي تصل إلى الساحل الغربي للقلعة حيث نهر بانياس. تعتبر حلقة وصل بين العديد من المدن التي تلتقي على ساحلها السوري ومنها اللاذقية وطرطوس عبر الطريق الدولي. أما المحافظات الداخلية فهي طريق قدموس مصياف الواقع على السفوح الغربية لجبال اللاذقية وشرق محافظة حماة وكذلك المحافظة. اللاذقية من الجهة الجنوبية لمنطقة الشيخ بدر ومن الجهة الغربية للبحر الأبيض المتوسط. [2]

أسماء ضائي بانياس

  • قرى مركز الحي
  • حي الروضة
  • منطقة العنزة
  • جانب القدموس
  • مقاطعة تالين

    ناحية الطواحين

    ) ناحية حمام واصل

    ويوجد بها أيضا منطقة القدموس والعنازة وهي من أقدم المناطق المشتركة مع بانياس. ، ويوجد أيضًا مركز لواء إداري يسمى بانياس ، يضم ما يقرب من 35 قرية و 46 مزرعة ، ويوفر نهر السن الحد المائي والفصل الإداري بين محافظتي اللاذقية وطرطوس على الساحل السوري ، عبر المناطق. جبلة وبانياس. وهو من أصغر الأنهار السورية حيث يبلغ طوله حوالي 6 كيلومترات ، إلا أن نهر حريسون أو نهر السرماتة يعتبر الحد الإداري بين المحافظتين ، حيث ينتهي شمال بانياس بنهر الجويبات الذي يصل إلى يبلغ طولها حوالي 23 كم 2 ، ورغم كل هذا الذل فهي تقع على الخليج الصغير على ساحل البحر الأبيض المتوسط الذي يعبره نهر بانياس أو نهر رأس النبع ، وهو النبع الذي فيه. تتدفق المياه من الجبال إلى الغابات الساحلية.

    السياحة في بانياس

    تعتبر مدينة بانياس من المدن الساحلية الخلابة في سوريا ، لوجود العديد من الجبال الرائعة ومرتفعات هائلة تطل على بحر بانياس ، وتتميز المدينة بكورنيش جميل يضم العديد من المطاعم والمقاهي والمتنزهات الطبيعية. تجد العديد من الجبال ، وغابات كثيرة ، والعديد من المناظر الطبيعية فهي جميلة ومميزة ، حيث تجد منتجعات تختبئ بين الأشجار والينابيع في مختلف المناطق الجبلية لنهر بانياس والتي تسمى رأس النبع ، كذلك مثل نهر حريسون ونهر السن ، وكذلك المناطق الأثرية في المواقع الأثرية السورية والقلاع والأضرحة مثل قلعة المرقب وقلعة القدموس وقلعة الخوابي وغيرها الكثير من مختلف المواقع المتميزة الأخرى .