اخبار فلسطين

الجيش الإسرائيلي يعتقل خلية فلسطينية في جنين خططت لتنفيذ “هجوم وشيك”

اعتقلت القوات الاسرائيلية صباح الثلاثاء خلية فلسطينية كانت تخطط “لهجوم وشيك” خلال مداهمة في مدينة جنين شمال الضفة الغربية، قال الجيش.

وفقا للجيش، دخلت قوات وحدة النخبة “دوفديفان” وكتيبة الاستطلاع التابعة للواء المظليين و”ياماس” وحدة مكافحة الإرهاب التابعة لشرطة الحدود جنين واعتقلت الخلية المكونة من خمسة.

صادر الجنود “معدات عسكرية” وردوا بإطلاق النار على مسلحين فلسطينيين أطلقوا النار عليهم وألقوا عبوات ناسفة خلال العملية، بحسب الجيش.

وأعلن جناح محلي لحركة الجهاد الإسلامي أن عناصره أطلقوا النار وبعبوات ناسفة استهدفت القوات الإسرائيلية.

وأظهرت لقطات نشرتها وسائل إعلام فلسطينية انفجار قنبلة مرتجلة بالقرب من مركبة للجيش. ولم ترد انباء عن اصابة جنود.

وقال الجيش إن مسلحين فلسطينيين أصيبوا بنيران القوات. وقالت وكالة الانباء الفلسطينية الرسمية “وفا” ان فلسطينيا اصيب بشظايا.

شاهد| تفجير عبوة مباشرة في جيبات الاحتلال خلال اقتحامها لجنين. pic.twitter.com/NU3zy2ab4f

— وكالة شهاب للأنباء (@ShehabAgency) April 11, 2023

ووفقا للجيش، كان الخمسة جزءا من “خلية خططت لتنفيذ هجوم في إطار زمني فوري”.

وأظهرت لقطات لكاميرات المراقبة التي تم تداولها على الإنترنت أحدهم قيد الاعتقال.

تغطية صحفية| لحظة اعتقا.ل الشاب “عبد الله البطل” بعد اقتحام. مدينة جنين صباح اليوم. pic.twitter.com/Pv3zvkVR3G

— Jmedia (@Jmediaps) April 11, 2023

وقال الجيش إن اثنين آخرين اعتقلا في مناطق أخرى بالضفة الغربية خلال مداهمات ليلية.

في غضون ذلك، ما زالت القوات تبحث عن المسلحين الفلسطينيين الذين نفذوا عملية إطلاق نار دامية في غور الأردن يوم الجمعة، ويعتقد أنهم يختبئون في شمال الضفة الغربية.

وتأتي المداهمات يوم الثلاثاء مع تصاعد التوترات في أنحاء المنطقة في الأيام الأخيرة، مع هجوم صاروخي من سوريا ليل السبت؛ وابلا من الصواريخ من لبنان الخميس؛ إطلاق صواريخ من قطاع غزة وضربات إسرائيلية انتقامية خلال الأسبوع الماضي؛ اشتباكات في الحرم القدسي؛ هجمات في اسرائيل والضفة الغربية؛ وطائرة إيرانية مسيّرة يشتبه في أنها انطلقت من سوريا الأسبوع الماضي.

معدات عسكرية صادرتها قوات الجيش الإسرائيلي خلال مداهمة في مدينة جنين بالضفة الغربية، 11 أبريل 2023 (Israel Defense Forces)

وتصاعدت التوترات خلال العام الماضي، حيث ينفذ الجيش الإسرائيلي مداهمات شبه ليلية في الضفة الغربية وسط سلسلة من الهجمات الفلسطينية المميتة.

وقُتل ما لا يقل عن 90 فلسطينيا منذ بداية العام، معظمهم أثناء تنفيذ هجمات أو خلال اشتباكات مع القوات الإسرائيلية، لكن بعضهم كان من المدنيين غير المتورطين والبعض الآخر قُتل في ظروف قيد التحقيق.

كما اسفرت الهجمات الفلسطينية عن مقتل 19 إسرائيليا منذ بداية العام.