مقالات

مواد ووصفات طبيعيّة فعّالة في القضاء على الناموس في المنزل

يتسبّب فصل الصيف بانتشار الحشرات داخل المنزل، الأمر الذي يُزعج ساكنيه؛ فما هي الوصفات الطبيعية المسؤولة عن القضاء على هذه الحشرات المنفرة؟
طرق طبيعية للقضاء على الناموس في المنزل، موضحة في الآتي.

مواد طبيعية لمكافحة الناموس

النباتات التي تقوم بدور في التخلص من الناموس، تشتمل على: النعناع (الصورة من AdobeStock)

1. الرائحة الناتجة عن إحرق قطع الخشب الصغيرة تقتل الناموس؛ لذا يصح تجربة هذه الطريقة في الشرفة أو خارج باب المنزل مباشرةً لإبعاد الحشرات المذكورة.
2. أوراق الريحان فعّالة في القضاء على البعوض والناموس. في هذا الإطار، توزع أوراق الريحان الطازجة، في آنية، على أن توضع الأخيرة في مدخل المنزل. الجدير بالذكر أن النباتات الأخرى التي تقوم بدور في التخلص من الناموس، تشتمل على: القطيفة والتولسي والنعناع والليمون والسترونيلا.
3. نبات الكافور أو المسحوق منه يتمتع برائحة قوية مسؤولة عن تطفيش الناموس.

في إطار القضاء على الناموس، من الممكن سحق بعض فصوص الثوم، ووضعها مع القرنفل في وعاء محتو على الماء، مع الانتظار لساعات، قبل صب المحلول الناتج في زجاجة مزودة ببخاخ والرش على الحشرات (الصورة من AdobeStock)

4. خواص الثوم الطبيعية تصد الناموس، لذا من الممكن سحق بعض الفصوص ووضعها مع القرنفل في وعاء محتو على الماء، مع الانتظار لساعات، قبل صب المحلول الناتج في زجاجة مُزوّدة ببخاخ. يُرشّ المحلول في أنحاء المنزل.
5. الثلج الجاف الموزع في مصيدة الناموس يبعث ثاني أُكسيد الكربون، الذي يقضي على الناموس.
6. الخل سهل التوافر في كل مطبخ، وهو يُستخدم وفق الآتي، في إطار إبعاد الناموس؛ تُصبّ 3 أكواب من الماء، بالإضافة إلى كوب من الخل، في زجاجة مزودة ببخاخ، مع الرش في أنحاء المنزل. في هذا الإطار، يصحّ استخدام خل التفاح أو الخل الأبيض.
7. العلاج المنزلي الأكثر فعالية لصد الناموس هو البن، الذي يُنثر في أوعية، على أن توزع الأخيرة في غرف المنزل. في حديقة المنزل، يُنثر البن، أينما وجدتِ مياهًا راكدة.

زيوت طبيعية لتطفيش الناموس

زيت شجرة الشاي لمكافحة الناموس (الصورة من AdobeStock)

وفقًا لبحوث علمية، فإن زيت الليمون الممزوج بزيت الأوكالبتوس يعمل كطارد للناموس، بفعالية. يتوافر كل نوع من الزيت في الصيدلية؛ في هذا الإطار، يصح خلط كميتين متساويتين من زيت الليمون وزيت الأوكالبتوس. تبلّل كرات القطن بالزيت الناتج لغرض مسح الأثاث.
زيت شجرة الشاي فعال أيضًا، في إطار إبعاد الناموس عن المنزل، فهو يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا تبقي الناموس بعيدًا عن المنزل. في هذا الإطار، يصب بضع قطرات من زيت شجرة الشاي، في زجاجة مزودة ببخاخ، ومملوءة بالماء، مع الرش على النوافذ والباب الأمامي.
زيت اللافندر رائع في هذا الإطار، وذلك لأن الناموس يكره رائحته الطيبة. لذا، يمكن وضع قطع القطن في أماكن متفرقة للحصول على أفضل نتيجة والتخلص من الناموس، بصورة نهائية.

زيت اللافندر للتخلص من الناموس (الصورة من AdobeStock)

يعمل النيم كطارد مثالي للناموس في الأماكن المغلقة، فالزيت المذكور يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والفيروسات. في هذا الإطار، يمزج بضع قطرات من هذا الزيت مع زيت جوز الهند، مع الرش في الأماكن المكشوفة.
مزيج زيت الليمون بزيت الأوكالبتوس فعال في طرد الناموس. يصح خلط كميتين متساويتين من زيت الليمون وزيت الأوكالبتوس، في زجاجة مزودة ببخاخ، مع الرش على الناموس في المنزل.