مقالات

مُنظّفات وطرق مُفضّلة للعناية بنسيج العباءة السوداء

تتطلّب العباءة السوداء التعرّف إلى نوع نسيجها، لغسيلها بطريقة مثاليّة والعناية بها. سواء كنتِ ترتدين عباءتك بصورة يوميّة أو في المناسبات الخاصة، من الضروري أن تتعرفي إلى دليل العناية بالعباءة السوداء، لضمان بقاء مظهرها، في أحلى صورة. يشتمل الدليل الآتي، على طرق غسيل العباءة السوداء وإزالة البقع عنها والتجفيف والكيّ والتخزين…

تنظيف العباءة السوداء

العباءة السوداء تتطلب التعرف إلى نوع نسيجها، لغسيلها بطريقة مثالية والعناية بها

لتنظيف عباءتك السوداء، باتباع طريقة الغسيل اليدوي، يجب:

  • ملء حوض كبير أو حوض الاستحمام بماء فاتر.
  • إضافة مُنظّف الغسيل الخفيف إلى الماء، مع الخلط جيدًا.
  • غمر العباءة السوداء في الماء، مع التحريك بلطف. لكن، يجدر، في هذه الخطوة، تجنّب فرك القماش أو عصره لأنه قد يؤدي إلى إتلاف الألياف “الحساسة”.
  • شطف العباءة السودء جيدًا بماء بارد، ثمّ عصرها برفق للتخلّص من الماء الزائد.

أمّا الغسيل في الغسالة، يستدعي ضبط الأخيرة على الدورة الرقيقة أو اللطيفة واستخدام منظف خفيف، مع ضرورة تجنّب مواد التبييض أو منعمات الأقمشة لأنها قد تلحق الضرر بالنسيج. من الجيد أيضًا غسل عباءتك بشكل منفصل عن الملابس الأخرى لتجنب تمزقها.

كيفية التعامل مع البقع؟

يتطلّب التعامل مع البقع التي تلحق بعباءتك اهتمامًا سريعًا ودقيقًا من خلال تحديد نوع البقع والعلاج بحسب الطريقة المناسبة، مع ضرورة البعد عن فرك اللطخات بقوة بل مسحها بلطف بوساطة فوطة أو منشفة نظيفة.
تتطلب البقع العنيدة، استخدام مزيل البقع المتخصص والآمن على القماش.

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على طرق فعالة لإزالة بقع الزيت من العباءات بمنظفات مطبخية

طرق التجفيف

تجفيف العباءة بشكل صحيح لا يقلّ أهمية عن تنظيفها، إذ يمكن أن يؤدي التجفيف غير المناسب إلى الانكماش والتمدد وبهتان اللون، مما يُتلف القماش ويُغيّر شكل الملابس.
إليكِ بعض النصائح لتجفيف عباءتك السوداء:

  1. الطريقة المُفضّلة لتجفيف عباءتك هي التعليق في الهواء الطلق؛ بعد الغسيل، قومي بعصر الماء الزائد بلطف، ثم ضعي العباءة السوداء بشكل مسطح على منشفة نظيفة وجافة، ثم لفي المنشفة، فيما العباءة داخلها، مع الضغط عليها بلطف لإزالة الماء الزائد. افردي المنشفة وعلقي العباءة على علاقة أو حبل غسيل، في منطقة مظللة، بعيدًا من أشعة الشمس المباشرة، مع ضرورة الأخذ في الاعتبار تجنب تعليق العباءة السوداء في منطقة رطبة لأن ذلك قد يتسبب بالعفن وبصدور الروائح الكريهة.
  2. التجفيف الآلي، مع اختيار إعداد الحرارة المنخفض لتجنب إتلاف القماش. أخرجي العباءة السوداء من المجفف على الفور بعد انتهاء الدورة، مع التعليق على شماعة على الفور لمنع تكون التجاعيد. لا تستخدمي أوراق التجفيف أو منعم الأقمشة لأنهما قد يتسببا بتغير اللون أو التلف.
  3. بعد أن تجفّ عباءتك السوداء، قد تلاحظين بعض التجاعيد أو الثنيات؛ لإزالتها، يجب عليكِ استخدام المكواة، مع ضبط الأخيرة على نار خفيفة، والفصل بين الجزء الخلفي من المكواة والثوب، بوساطة قطعة قماش واقية. بخلاف ذلك، قد يؤدي كيّ العباءة مباشرة إلى إتلاف القماش الرقيق أو ترك علامات الحديد، لذا يجب توخي الحذر.

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على كيفيّة إزالة بُقع مسحوق الغسيل العالقة بالملابس السود؟

الخطوات الصحيحة لتخزين عباءتك السوداء

للعباءة السوداء، تختار شمّاعة متينة تحمل وزنها، وواسعة بما يكفي لدعم الكتفين

للحفاظ على العباءة، يجدر بك القيام بالخطوات الآتية:

  1. حسن تخزينها، بعد التنظيف والتجفيف، بصورة تامّة، في مكان بارد وجاف، بعيداً من أشعة الشمس المباشرة ومصادر الحرارة والرطوبة. بالمقابل، يؤدي تخزين العباءة المتسخة أو الرطبة إلى ظهور العفن وتغير اللون وصدور الرائحة الكريهة.
  2. لحماية عباءتك من الغبار والعث والحشرات الأخرى، من الأفضل التخزين داخل كيس (غير بلاستيكي) أو غطاء الملابس، علمًا أن الكيس البلاستيكي يمكن أن يحبس الرطوبة ويتسبب بالعفن أو بتغير اللون.
  3. تعليق عباءتك على شمّاعة متينة تحمل وزنها، وواسعة بما يكفي لدعم الكتفين، من دون التسبب بأي تمدد أو تلف. في هذا الإطار، من الضروري تجنب الشماعة السلكية أو تلك ذات الحواف الحادة، لأنها يمكن أن تترك علامات أو تشوه القماش.