اقتصاد

5 مايو 2022| نشرة الشروق الاقتصادية: صعود كبير لأسعار الذهب إثر تداعيات رفع الفائدة الأمريكية

تقدم لكم «الشروق» نشرة الخامسة مساءً، والتي تتناول أهم وآخر أخبار الاقتصاد ومجتمع المال والأعمال التي حدثت على مدار اليوم.

وترصد نشرة الشروق الاقتصادية أهم أخبار اليوم الأربعاء 5 مايو 2022، والتي جاء في مقدمتها ما يلي:
الذهب يواصل الصعود وعيار 18 يكسر حاجز الـ 1000 جنيه لأول مرة
ارتفعت أسعار الذهب في أسواق الصاغة المحلية بنحو 20 جنيها للجرام، فى منتصف تعاملات اليوم الخميس، ليصل سعر الجرام عيار 21 الأكثر مبيعا في مصر إلى نحو 1175 جنيها، كما أن سعر جرام الذهب عيار 18 ارتفع إلى نحو 1010 جنيهات، وسجل الجرام عيار 24 نحو 1340 جنيها، وصعد سعر الجنيه الذهب بنحو 120 جنيها ليسجل 9400 جنيه.
لمعرفة المزيد من التفاصيل اضغط هنا

بعد واقعة زحام مطار الملك عبدالعزيز.. شركات السياحة تطالب بحل مشاكل موسم العمرة
طالبت شركات السياحة بضرورة إيجاد حلول جذرية وعاجلة لمشاكل موسم العمرة المنقضى، خاصة بعد أن شهدت المطارات والمنافذ السعودية حالات تكدس وزحام من قبل العديد من المعتمرين بسبب تأخر الرحلات ما أدى إلى افتراش العديد من المعتمرين داخل وخارج صالة المطار.
لمعرفة المزيد من التفاصيل اضغط هنا

أوبك بلس يقرر زيادة طفيفة في إنتاج النفط
قررت منظمة أوبك، اليوم الخميس، الالتزام بسياسة إنتاج النفط الحالية، وزيادة الإنتاج بواقع 432 ألف برميل يوميا في يونيو المقبل، تزامنا مع مقترح أوروبي، يستهدف التخلص التدريجي من النفط الروسي.
لمعرفة المزيد من التفاصيل اضغط هنا

وزير الزراعة: موسم القمح يبشر بإنتاجية عالية قد تصل إلى 10 ملايين طن
قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد القصير، إن موسم القمح هذا العام يبشر بإنتاجية عالية، قد تصل إلى 10 ملايين طن، وإن عمليات الحصاد تأخرت هذا الموسم بسبب التقلبات الجوية، إلا أن الأمر عاد بنتائج إيجابية على إنتاجية المحصول.
لمعرفة المزيد من التفاصيل اضغط هنا

المالية: تطبيق المعايير الدولية للبضائع المستوردة من خلال منظومة «ACI»
أكد محمد معيط، وزير المالية، أنه تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية سيتم تطبيق المعايير الدولية للبضائع المستوردة من الخارج، وتعظيم جهود تقليص زمن الإفراج الجمركي من خلال تطبيق منظومة التسجيل المسبق للشحنات «ACI» بالموانىء البحرية والجوية، على نحو يُسهم في تنشيط حركة التجارة وتشجيع الصادرات المصرية، وخفض تكلفة عملية الاستيراد والتصدير، ومن ثم تقليل أسعار السلع والخدمات بالأسواق المحلية جاء ذلك وفقا لبيان وزارة المالية اليوم.
لمعرفة المزيد من التفاصيل اضغط هنا

الجمارك: ننسق مع شركات الطيران ووكلاء الشحن قبل إطلاق نظام «ACI» التجريبي
قال الشحات غتورى رئيس مصلحة الجمارك، إنه يتم التنسيق مع شركات الطيران ووكلاء الشحن الجوي بشكل دوري قبل الإطلاق التجريبي لنظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI» على الشحنات الجوية فى منتصف الشهر الجارى من أجل شرح كل تفاصيل وخطوات التعامل مع المنظومة الجديدة، كما تم إرسال دورة الإجراءات الخاصة بنظام «ACI» الجوي لشركات الطيران، لمراجعتها وإرسال أي ملاحظات بشأنها جاء ذلك وفقا لبيان صادرعن وزارة المالية اليوم.
لمعرفة المزيد من التفاصيل اضغط هنا

وزيرة التجارة تستعرض مؤشرات أداء هيئة الرقابة على الصادرات والواردات
كشف أحدث تقرير تلقته نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة حول مؤشرات أداء الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات خلال الربع الأول من العام الجاري (يناير–مارس) 2022 تلقي الهيئة 26 ألف و724 رسالة تضمنت 13 ألف و559 رسالة واردات صناعية و13 ألف و165 رسالة واردات غير صناعية، حيث بلغ عدد الرسائل الصناعية المقبولة 12 ألف و941 رسالة، كما بلغ عدد الرسائل غير الصناعية المقبولة 12 ألف و782 رسالة.
لمعرفة المزيد من التفاصيل اضغط هنا

وزير البترول: «سيبدك» تبدأ إجراءات إنشاء مجمع لإنتاج البتروكيماويات بنيجيريا
أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن هناك رؤية طموحة تهدف إلى تحقيق المزيد من النجاحات في مجال صناعة البتروكيماويات خلال الفترة القادمة، مشيرًا إلى أن شركة سيدي كرير للبتروكيماويات (سيدبك) بدأت في اتخاذ الإجراءات للشراكة مع شركة (رانجاس) النيجيرية للتعاون في إنشاء مجمع لإنتاج البتروكيماويات بنيجيريا.
لمعرفة المزيد من التفاصيل اضغط هنا

30 % تراجعا فى مبيعات الأحذية والمنتجات الجلدية رغم مواسم الأعياد
تراجعت مبيعات الأحذية بما يتراوح بين 20 و30%، مقارنة بالعام الماضى، فى فترة كان من المفترض أن تشهد رواجا وزيادة فى المبيعات، خاصة أنها تتواكب مع أعياد الفطر والقيامة وشم النسيم، لكن ارتفاعات الأسعار الأخيرة أثرت على المبيعات بشكل كبير، مع ضعف القوى الشرائية للمواطن، وفق عدد من مصنع وتجار الأحذية والمنتجات الجلدية.
لمعرفة المزيد من التفاصيل اضغط هنا

ما تأثير قرار الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة على مصر؟ محللون يجيبون

اتفق عدد من المحللين أن يتجه البنك المركزي لرفع أسعار الفائدة بنسبة تتراوح من 1 إلى 1.5% خلال الاجتماع المقبل، وذلك بعد قرار الفيدرالي برفع سعر الفائدة بنسبة 0.5%.

كما توقع أن تشهد سوق أدوات الدين المصرية تخارج من قبل الأجانب ويتجه إلى السوق الأمريكي الذي يوفر لهم العائد المرتفع والأمان.
لمعرفة المزيد من التفاصيل اضغط هنا