مقالات

نصائح لتعلم تحمل المسؤولية |

نصادف في حياتنا اليومية، الكثير من الأحداث والأشخاص، وتسمع أذننا كلمة المسؤولية وتحمل المسؤولية بشكل متكرر، وتبقى الكلمة تحتاج لتوضيح أكثر: ما هي المسؤولية، وكيف يتحمل الشخص المسؤولية، بل وأبعد من ذلك كيف، ينجح الشخص في تحمل هذه المسؤولية؟. إن معنى المسؤولية في اللغة العربية، يشرح جزء كبير من مفهوم مصطلح المسؤولية، وهو تحمل تبعات العمل، وهو حال أو صفة من يوجه له سؤال عن أمر هو مسؤول عن تبعاته، والشخص المسؤول هو الشخص المنوط به تحمل تبعات عمل ما. وتعني المسؤولية في معناها الاصطلاحي، الالتزام بشكل مختصر، ويضاف له ما يزيد معناه وضوحًا حسب المجال، إذًا فالمسؤولية مما سبق هي الالتزام.

توضح الدكتورة هبة علي، خبيرة التنمية البشرية لـ”سيدتي” أن المسئولية من أهم الصفات التي يجب أن تتوافر لدى الرجل والمرأة والتي يجب أن يتدرب عليها الجميع منذ الصغر، ولكن للأسف في كثير من الأحيان تعجز الأسرة عن غرس المسئولية لدى الأبناء وبالتالي يصبح هؤلاء الأبناء رجال ونساء ليسوا مسؤولين ومتواكلين، بل وأنانيين ومستهترين كذلك.

*نصائح تحمل المسئولية

– توقف عن صنع الأعذار لنفسك

لا تبرر كل خطاء تفعله وتلقي به على عاتق الآخرين، أنت مسئول تمامًا عما يحدث في حياتك وبالتالي توقف عن التبرير و اختلاق الأعذار، وابدأ في تحسين حياتك بنفسك.

– توقف عن الشكوى

جميعنا نمتلك مشكلات وأزمات والكثير من التعقيدات في حياتنا، وكثرة الشكوى لن تساعدك في أي شيء سوى أن يتوقف الناس عن التعاطف معك والتأكد أنك طفل عديم الفائدة.

– تعلم أن تتحمل مصروفاتك

أهم النصائح لكي تكون شخص مسئول هي أن تكون مستقلًا ماديًا وقادر على إدارة أمورك المالية دون أن تحتاج إلى ممول لك أو إلى الاقتراض من المحيطين بك.

-أبذل مجهودًا

الحياة عبارة عن رحلة عمل مستمرة، ومن غير الطبيعي أن نتراخى ونقضي أوقاتنا في الراحة والكسل ومن ثم ننتظر النجاح، النجاح يحتاج العمل والجهد لكي يتحقق.

-رتب أولوياتك

يجب أن يكن لديك رؤية واضحة عن حياتك ولديك مخطط واضح للأولويات التي تريد تحقيقها حتى تتمكن من فعلها في يوم ما.

*نصائح النجاح في تحمل المسؤولية

– بداية تتحكم في أمورك النقدية أو المادية بشكل سليم عن طريق وضع خطة للميزانية الشخصية توضح فيها كتابة حجم ما يدخل لك من ربح أو مكسب أو مرتب دوري، ثم قم بتقسيم ذلك على الأساسيات والضروريات قبل غيرها، والأساسيات هي التي لا تقوم بدونها حياة كريمة سوية، مثال نفقة إيجار المسكن، وفواتير الماء والكهرباء ثم يليها الطعام، ويجب أن تتضمن قائمة ميزانيتك جزء خاص بالادخار، حتى تحقق نجاحات أفضل في المستقبل.

-نفذ ما عليك قبل أن يوجهك له شخص أخر، أو يطلب منك، مثال إذا كنت أنت طالب توجه إلى دراستك وكتبك، ولا تنتظر إلحاح الوالدين، أو توبيخ المعلم على تقصيرك ولا تؤجل واجباتك للحظات الأخيرة.

-انتبه لأخطائك واعتذر عنها فهو دليل قوي على تحملك مسؤولية ما فعلت ويدفعك الاعتذار على عدم التقصير مرة أخرى في مسؤولياتك.