مقالات

وصفات منزلية غير شائعة في تنظيف القدور الألومنيوم المسودة

الألومنيوم مادة مُتعددة الاستخدامات، منها: صنع القدور والحلل، إلا أن الخامة تميل إلى التأكسد مع مرور الوقت، الأمر الذي يعني تراكم طبقة طباشيرية رمادية اللون عليها. لذا، هي تتطلّب التنظيف، مع اتباع الخطوات الآتية.

خطوات أولية في تنظيف القدور الألومنيوم

طريقة تنظيف الأواني المصنوعة من خامة الألومنيوم (الصورة من AdobeStock)

تُستهلّ عملية تنظيف الألومنيوم، في حال تعلّق الأمر بقدر الطهي، عن طريق الشطف تحت تيار قوي من الماء، لإزالة الغبار أو الحطام السطحي، مع الدعك بسائل الجلي الذي يرطب إسفنجة. ثم، تُنظّف المناطق المسودة عن طريق غمر داخل القدر بالماء، مع التسخين لمدة خمس دقائق. ثم، يجب الانتظار حتّى يبرد الماء، مع استخدام ملعقة ذات حافة لكشط التراكمات مع بقاء الماء بالداخل.
في حالة غسل جوانب القدر، تنقع فوطة مصنوعة من القماش في الماء الساخن لدعك التراكمات وتفكيكها، ثم تُستخدم ملعقة مسطحة في كشطها.

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على خطوات التنظيف الفعالة لأواني الطهي والمقالي المحترقة

وصفات منزلية خاصة بتنظيف الألومنيوم من الاسوداد

لليمون الحامض المغمس بالملح دور في تنظيف الأواني المصنوعة من الألومنيوم (الصورة من AdobeStock)

في حال تنظيف جسم صغير من الألومنيوم، يوضع الأخير في قدر محتوية على الماء والخل (تُضاف ملعقتان كبيرتان من الخل الأبيض لكل لتر من الماء)، مع ضرورة إطفاء النار بعد الغليان، فالانتظار لمدة 15 دقيقة، قبل إخراج الجسم وشطفه بالماء. أمّا في حال تنظيف سطح كبير من الألومنيوم، تستخدم فوطة مصنوعة من القماش (أو فرشاة ذات شعيرات ناعمة) وتنقع في الخل، وتُستخدم في مسح السواد. بالمقابل، لا تناسب المواد الكاشطة، ومنها: الصوف الفولاذي أو ورق الصنفرة، في فرك الألومنيوم.
ثمة طريقة أخرى لتنظيف الألومنيوم، تتمثّل في دعك السطح بوساطة نصف الثمرة من الليمون الحامض المغمسة بالملح.

طرق تنظيف أواني الطهي المصنوعة من الألومنيوم بعد اسوداد الخامة (الصورة من AdobeStock)

من جهة ثانية، يُفضّل البعض تنظيف الألومنيوم، بعد اسوداده، لا سيما عندما يتعلق الأمر بالحلل والقدور، بملء الواحدة منها بالماء وشرائح من الطماطم أو التفاح أو الليمون الحامض، والتسخين. بعد غليان الماء مرارًا، يرمى الماء والطماطم أو غيره، مع الجلي.

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على طرق تنظيف الأواني والإكسسوارت المصنوعة من الألومنيوم