اخبار مصر

وفد اقتصادية قناة السويس يجري لقاءات مكثفة مع شركات هندية لإقامة مشروعات الوقود الأخضر


أميرة محمدين


نشر في:
الأربعاء 21 يونيو 2023 – 3:54 م
| آخر تحديث:
الأربعاء 21 يونيو 2023 – 3:54 م

التقى وليد جمال الدين رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والوفد المرافق له، ووفد من المطورين الصناعيين للسخنة وشرق بورسعيد، مع مسئولي شركات هندية تعمل في مجالات الطاقة المتجددة، وصناعة الدراجات الكهربائية، ضمن الجولة الترويجية بالهند؛ لجذب المزيد من الاستثمارات الهندية من قطاعات متنوعة بالمناطق الصناعية التابعة للمنطقة.

والتقى الوفد “Ranjit Gupta”، المدير التنفيذي لشركة Ocior Energy والعاملة في مجال الطاقة المتجددة، والتي وقعت اتفاق إطاري في ديسمبر الماضي؛ لتطوير مشروعات الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء بالمنطقة الاقتصادية، خاصة أنها شركة متخصصة في تطوير وبناء وتشغيل منشآت الوقود الأخضر، ومرافق الطاقة المتجددة اللازمة، لإنتاج هذا الوقود.

وأكد المدير التنفيذي للشركة، أن مصر من الدول ذات الوجهة المميزة للاستثمار بها، وترغب الشركة في تكامل أعمالها وإقامة مشروعات للطاقة والوقود الأخضر، تماشيا مع تحول العالم للاقتصاد الأخضر.

وأضاف أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تعد الموقع المثالي للشركة لإنتاج الأمونيا الخضراء؛ نظرا لتوافر الموارد الوفيرة من مصادر الطاقة والمقومات التي تتمتع بها المنطقة من أراضي ومرافق وبنية تحتية، وقربها من ممر قناة السويس والموانئ البحرية، التي تسهل نقل الوقود الأخضر للأسواق الخارجية وتلبية احتياجات السوق الأوروبية، والحوافز الاستثمارية المخصصة لمشروعات الوقود الأخضر والصناعات المكملة له؛ لتعزيز مشروعات الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء.

وأكد وليد جمال الدين، أن المنطقة تعكف على دراسة جميع المشروعات الخاصة بالوقود الأخضر؛ لتلبية الطلب المتزايد مستقبلا للأسواق الأوروبية.

والتقى الوفد “Parag Agarwal” و”Gurmeet Singh”، المدير العام لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط لشركة “Hero MotoCorp” الرائدة عالميا في صناعات وسائل النقل الشخصية من دراجات نارية تقليدية وبخارية وأخرى كهربائية، والتي أبدت اهتمامها في التوسع بنشاطها بالمنطقة الاقتصادية، خاصة أن حجم مبيعات الشركة حول العالم يبلغ نحو 110 ملايين دراجة نارية وسكوتر.

وأبدت الشركة، رغبتها في ضخ استثمارات وإقامة مشروعات لها بالمنطقة لصناعة الدراجات الكهربائية؛ لتلبية احتياجات السوق المحلية بالتزامن مع التحول للاقتصاد الأخضر، وتصدير هذه المنتجات للأسواق الإفريقية والأوروبية عبر موانئ المنطقة المطلة على البحرين الأحمر والمتوسط، مما يعزز من تواجد منتجات الشركة فى هذه الأسواق.

واستقبل الوفد، مديرة استراتيجية الأعمال لشركة “Ador Power Nikhat Ansari”؛ لبحث التعاون بين المنطقة والمطورين الصناعيين والشركة الهندية في ضخ استثمارات للشركة بالمنطقة، والتي ترتكز على تصنيع المحللات الكهربائية، ومستلزمات محطات الشحن الكهربائي.

وتضمنت اجتماعات اليوم الثاني لوفد المنطقة الاقتصادية مناقشة الفرص الاستثمارية والقطاعات المستهدفة أمام بعض الصناع من الهند، ونظم اتحاد الصناعات الهندية The Confederation of Indian Industry مائدة مستديرة برئاسة نائب رئيس الاتحاد والمدير الإقليمي للقارة الإفريقية في الاتحاد؛ لعرض الفرص المتاحة أمام مسئولي الشركات الهندية المتخصصة في صناعة البطاريات الكهربائية والصناعات الغذائية والنسيجية المتخصصة في مراكز التدريب المهني للعمالة.

وتطرقت المائدة المستديرة، إلى عرض تقديمي عن المنطقة ومقوماتها والحوافز التي يتمتع بها المستثمر والصناعات المستهدفة التي يمكن للشركات الهندية العمل بها.

وعقب الاجتماع، ناقش رئيس المنطقة الاقتصادية مع أحد أعضاء الاتحاد، إمكانية التواجد بالمنطقة والتعاون بشأن إنشاء مركز تدريبي فني ومهني للعمالة، على غرار مركز تدريب سيمنس ومدرسة السويدي للتعليم الفني التي سيطلق تشغيلها يناير المقبل.