اخبار فلسطين

إصابة 8 فلسطينيين في عملية للجيش الإسرائيلي في جنين وتقارير عن اشتباكات في رام الله

اصيب ما لا يقل عن ثمانية فلسطينيين خلال عملية للجيش الإسرائيلي فجر الاثنين في مدينة جنين شمال الضفة الغربية، وفقا لمسؤولين صحيين فلسطينيين.

وأفاد موقع “وفا” الإخباري الفلسطيني أن شخصا أصيب بجروح خطيرة خلال مداهمة عدة أحياء في المدينة.

وذكر موقع “واي نت” الإخباري إنه تم اعتقال شابين فلسطينيين.

كما أفادت أنباء أن فلسطينييْن أصيبا في تبادل لإطلاق النار مع القوات الإسرائيلية في قرية المغير، بالقرب من رام الله، في ساعة مبكرة من صباح الإثنين.

وقالت وزارة الصحة التابعة للسلطة الفلسطينية إن شخصا أصيب بجروح متوسطة بينما أصيب الثاني بجروح طفيفة في اشتباكات مع قوات الجيش الإسرائيلي في القرية.

كما أفادت وسائل إعلام فلسطينية بوقوع اشتباكات بين قوات الأمن الإسرائيلية ومسلحين فلسطينيين في نابلس.

وأظهر مقطع فيديو قصير نشرته وكالة “شهاب” الإخبارية التابعة لحركة “حماس” في غزة ما يبدو كانفجار عبوة ناسفة بالقرب من مركبة عسكرية إسرائيلية، وقالت الشبكة إن الانفجار وقع في جنين الإثنين.

#عاجل | حرب شوارع في جنين بين المقاومة وقوات الاحتلال وإلقاء عبوات ناسفة تجاه القوات التي اقتحمت المدينة. pic.twitter.com/NEeJmLQ73U

— وكالة شهاب للأنباء (@ShehabAgency) May 29, 2023

المداهمة جاءت بعد ساعات من قيام الجناح المحلي لحركة “الجهاد الإسلامي” في جنين بفتح النار على مستوطنة وبلدة إسرائيلية تقع على حدود الجدار الفاصل، مما تسبب بأضرار طفيفة.

وقال الجيش الإسرائيلي إن سيارة فلسطينية كانت متوقفة خارج مستوطنة ميفو دوتان بالضفة الغربية ومنزل في بلدة غان نير بشمال إسرائيل تضررا جراء إطلاق النيران خلال الهجومين المنفصلين. تقع ميفو دوتان إلى الغرب من جنين، وغان نير شمال المدينة الواقعة بالضفة الغربية.

وأظهرت الصور التي نشرتها السلطات أن رصاصة اخترقت نافذة منزل في غان نير قبل أن تصطدم بأريكة. ولم تقع إصابات بحسب مسؤولين طبيين.

نشرت المجموعة مقاطع فيديو غير واضحة تزعم أنها تظهر أفرادها يطلقون النار على سيارة كانت تسير خارج ميفو دوتان، وتستهدف منازل في غان نير. وقال الجيش الإسرائيلي إنه بدأ عمليات بحث عن المشتبه بهم وراء كلا الهجومين.

Local wing of Islamic Jihad in Jenin publishes a video of its members targeting the northern Israeli town of Gan Ner earlier. One home was slightly damaged. pic.twitter.com/MizJYURUpL

— Emanuel (Mannie) Fabian (@manniefabian) May 28, 2023

تصاعدت التوترات بين إسرائيل والفلسطينيين خلال العام الأخير، حيث نفذ الجيش مداهمات ليلية شبه يومية في الضفة الغربية وسط سلسلة من الهجمات الفلسطينية.

منذ بداية العام، تسببت الهجمات الفلسطينية في إسرائيل والضفة الغربية في مقتل 19 شخصا وإصابة العديد بجروح خطيرة.

قُتل ما لا يقل عن 111 فلسطينيا من الضفة الغربية خلال تلك الفترة، معظمهم أثناء تنفيذ هجمات أو خلال اشتباكات مع قوات الإسرائيلية، لكن بعضهم كان من المدنيين غير المتورطين في القتال والبعض الآخر قُتل في ظروف قيد التحقيق.

على مدار العام الماضي، استهدف مسلحون فلسطينيون بشكل متكرر القوات التي نفذت مداهمات واعتقالات ومواقع عسكرية ومستوطنات إسرائيلية ومدنيين على الطرق.