اخبار الإمارات

أوكرانيا تُوجّه ضربات جوية للقوات الروسية

قصف أوكراني على مواقع روسية (أرشيف)

قصف أوكراني على مواقع روسية (أرشيف)

الأحد 18 يونيو 2023 / 18:43

أعلن الجيش الأوكراني، الأحد، أنه شنّ 14 ضربة جوية على مناطق تتمركز فيها القوات الروسية، بعد أن احتلتها خلال غزوها للبلاد.

وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية في بيان على فيس بوك إن القوات الجوية نفذت 14 غارة خلال اليوم الماضي، “حيث أصابت المناطق التي يتمركز فيها أفراد العدو”، وأضاف البيان أن القوات الأوكرانية “دمرت أيضاً منظومتي صواريخ مضادة للطائرات”.

ولفت البيان إلى أن الصواريخ والمدافع الأوكرانية ضربت 3 نقاط مراقبة و 5 مستودعات للذخيرة و 3 وحدات للمدفعية، في اليوم الماضي، فيما نفذت القوات الروسية 43 ضربة جوية و4 ضربات صاروخية، وأطلقت 51 صاروخاً.

وأشار البيان إلى أن روسيا تركز جهودها الحربية في اتجاهات ليمان وباخموت وأفدييفكا ومارينكا.

وبحسب البيان، فإن الوضع في فولين وبوليسيا لم يتغير بشكل كبير، بينما اخبار السعودية القوات الروسية القيام بعمليات دفاعية في اتجاهات زابورويجيا وخيرسون.

وقال البيان إن “القوات الروسية تنسحب في مقاطعة لوغانسك”، ولم يصدر تعليق فوري من السلطات الروسية على البيان الأوكراني.

وفي سياق متصل، ووفقاً للخدمة الصحفية لوزارة الداخلية الأوكرانية، ذكر تقرير لوكالة الأنباء الأوكرانية الرسمية، أنه “منذ الأيام الأولى للحرب الواسعة النطاق ، أصبحت أفدييفكا واحدة من أكثر المواقع سخونة على خريطة أوكرانيا”.

وأشارت الوكالة إلى أنه “حاول المحتلون (الجيش الروسي) الاستيلاء على المنطقة، باستخدام جميع أنواع الأسلحة ضد السكان المدنيين. حالياً، لا يزال 1500 مواطن يعيشون فيها فقط”، بحسب البيان.

وأضافت أن ضباط الشرطة من طاقم الإخلاء الأبيض تعرضوا مؤخراً لضربة جوية، وجاء في التقرير أن “الطاقم وصل لاستعادة شخص قُتل في القصف من تحت الأنقاض. في ذلك الوقت، أصابت قنبلة جوية مبنى من 9 طوابق يقع في مكان قريب، لم يصب ضباط إنفاذ القانون بأذى”.

من جانبها قالت وزارة الدفاع الروسية، الأحد، إن قواتها تمكنت من صد سلسلة من الهجمات الأوكرانية في 3 قطاعات من جبهة القتال، وأشارت إلى إن “أوكرانيا تضغط بقوة أكبر في منطقة زابوريجيا”، بحسب ما نقل موقع روسيا اليوم الإخباري.

ولم يأت البيان على ذكر حي “بياتيخاتكي” السكني في منطقة زابوريجيا، الذي قال مسؤول عينته روسيا في وقت سابق إن “أوكرانيا سيطرت عليه”.

وأعلنت الدفاع الروسية القضاء على نحو 750 جندياً أوكرانياً، خلال 24 ساعة، مضيفة أن حصيلة الخسائر الأوكرانية تضمنت 380 قتيلاً و35 دبابة مدمرة على محوري زابوريجيا وجنوب دونيتسك.

وقالت الدفاع الروسية في تقريرها اليومي الصادر، الأحد، إن خلال الساعات الـ24 الماضية، واصلت القوات الأوكرانية محاولاتها الهجوم في اتجاهات زابوروجيه وجنوب دونيتسك ودونيتسك.

وأكدت الدفاع الروسية أن كل محاولات العدو الهجوم على محور زابورجيا، الذي شهد المعارك الأكثر شراسة، باءت بالفشل، فيما صدت القوات الروسية 4 هجمات أوكرانية في منطقة فريمفسكي على محور جنوب دونيتسك.