تكنولوجيا

مراجعة كيسة Fractal Pop Air

نعود مرةً أخرى مع Fractal Design، والتي تقدم تصميمات مميزة لصناديق الكمبيوتر والمبردات. هذا هو المنتج الثالث الذي سنتعامل معه هذا العام، وهذا بعد صندوق North ومبرد Lumen، واللذان قدما تجربة ممتازة لنا في تجربتنا معهم. اليوم سنراجع صندوق Pop Air الذي يأتي في فئة ما تحت الـ 100 دولار، وسنرى إن كانت تجربته ترتقي بالتجربة الرائعة التي تمتعنا بها مرتين هذا العام.

النظرة الأولى على كيسة Pop Air

فتحنا الصندوق لنخرج الصندوق، حرفيًا. صندوق الكمبيوتر الذي أخرجناه هو النسخة التي تأتي باللون الأسود والبترقالي في الداخل. هذه هي كلمة Pop التي تتحدث عنها Fractal في اسم الصندوق، وترجمتها في التصميم هي ظهور مفاجيء للونٍ آخر قد يكون الأزرق السماوي، البرتقالي، الأخضر أو البنفسجي.
 

هذه الألوان متاحة فقط في النسخة السوداء، والتي تأتي بمراوح ARGB قابلة للتحكم في ألواها أو بدون إضاءة في المراوح. اللون الأبيض أيضًا يأتي بنسخة بالـ RGB وبدون، ولكن بدون لمسات في اللون من الداخل أو الخارج. أما بالنسبة لنسخ صناديق Pop، فمنها ما يأتي بشبكة أمامية من سلسلة Air ومنها نسخ Silent المغطاة من الأمام بغطاء بلاستيكي. 

تصميم صندوق Pop Air

نبدأ رحلتنا من الأمام. الجزء الأمامي من الصندوق يأتي بشبكة Mesh، ولكن بدون مرشح للهواء. هناك جسم بلاستيكي شبيه لخلية النحل، وخلفه شبكة الـ Mesh تلك بمفردها. عند التدقيق سنجد أنه صندوق مربع بحت، بدون أي إنحناء حول جسمه.

 

 هذا يعود إلى طبيعة التصميم الكلاسيكية، ومع الألوان وسبل التبريد التي نراها بمروحتين في الأمام، سنعرف أن هذا الصندوق مصمم ليرضي من يريد أداء تبريد جيد بسعرٍ رائع، وهذا مع تصميمٍ بسيطٍ للغاية.

أسفل شبكة الـ Mesh يوجد غطاء مغناطيسي. فتحنا هذا الغطاء لنجد درج لتخزين المسامير والمفكات الصغيرة، وأعلاه مساحة لوضع وحدات الـ DVD Drive في مساحة الـ 5.25 المتواجدة في الأعلى. من الواضح أن الكلاسيكية عنوان فعلًا مع صندوق Pop هذا، وهذا لأنني لم أرى صندوقًا يعمل فيه مساحة لأي قاريء اسطوانات منذ أعوامٍ طويلة. لفتة رائعة لعنصر الماضي، وهذا أعجبنا كثيرًا.

الجزء الخلفي يأتي بمروحة واحدة بمقاس 120 مليمتر، مثلها مثل ثنائي المراوح المتواجد في الأمام. من الجدير بالذكر أن المساحة الخلفية تدعم تركيب مقاس الـ 120 مليمتر فقط، على عكس الأمامية التي تسمح بتركيب مراوح 140 مليمتر لاحقًا. مساحة التوصيلات الخلفية تضم 7 منافذ ومنفذ الباورسبلاي الطبيعي.


الجانب الأيسر يأتي بلوحة من الزجاج المقوى، بينما يأتي الجانب الأيمن بلوحة معدنية من الألومنيوم تغطي مساحة ما وراء اللوحة. تصميم طبيعي للغاية بالنسبة لصندوق من الفئة الاقتصادية، والتوصيلات المتواجدة في الأعلى جيدة إلى حدٍ كبير، وهذا لأنها تقدم لنا توصيلات السماعات والميكروفون، ثنائي منافذ الـ USB 3.0 ومنفذ USB Type-C، ولكنه منفذ بدون وصلة ستحتاج لشراءها وتركيبها.

الغطاء الأمامي قابل للفك هو وشبكة الـ Mesh في آنٍ واحد، ولكن عملية الفك تلك صعبة نسبيًا لأن هذا الجزء ليس ممغنطًا ويحتاج بعضًا من القوة، وهذا قد يتسبب في كسر الأجزاء التي تمسك الغطاء بجسم الصندوق نفسه، وهذه هي ضريبة الفئة الاقتصادية في الأغلب.

ما في داخل الكيس

لنبدأ رحلتنا من الأعلى للأسفل، وفي الأعلى نجد مساحة لتركيب رادياتير بمقاس الـ 280 مليمتر. هذه المساحة متواجدة فقط في نسخة Pop Air، أما نسخة Pop Silent، فتأتي بدون هذه المساحة. ما أعجبنا هو وجود أكثر من منفذ لتثبيت المبرد، وهذا في حالة وجود لوحة بمشتت معدني كبير.

 

الجزء الأيمن يأتي بمروحتين، وهذه المراوح مثلها مثل المتواجدة في الأعلى، مكن أن تستبدل بمراوح الـ 140 مليمتر وتتواجد خلف غطاء الـ Mesh الخارجي. المراوح الموضوعة بالداخل هي مراوح Aspect 12 RGB التي تستطيع العمل لفترة تصل إلى 90 ألف ساعة قبل ظهور أي مشكلة، ومصممة من أجل تحسين تدفق الهواء والضغط المستمر منه.

التركيبة الداخلية لهذه المراوح تزيح أي ضغط على جسم المروحة من الداخل، ويمكن تركيبها في دائرة Daisy لكي تجعل التوصيل أسهل وتستهلك منافذ أقل في اللوحة نفسها، مع العلم أن الإضاءة قابلة للمزامنة مع لوحات ASUS، Gigabyte، MSI وASRock. اللوحة تتحمل تركيب لوحات بدايةً من ATX وحتى Mini-ITX، ومساحة منفذ الباور سبلاي مصممة لوحدات الـ ATX الطبيعية.
 

دعونا نفك لوح الألومنيوم المتواجد في الجانب الأيمن، وسنجد هنا ثنائي شرائط الفيلكرو لربط الأسلاك مع بعضها البعض، وفتحات كثيرة أيضًا لتمرير الكابلات من كل جزء في اللوحة. نجد في هذه اللوحة قوس لتركيب وحدتين 2.5 بوصة من الـ SATA SSD، ويمكن تحريكه إلى الجزء السفلي من الصندوق في الأمام.
 

أسفل غطاء الباور سبلاي نجد منفذين آخرين لتركيب وحدات الهارد ديسك أو الـ SSD، وهم خلف درج الأدوات ومنفذ الـ 5.25 لقارىء الـ DVD.

 

نجد على اليسار كابلات مراوح الـ RGB، والتي تأتي بتوصيلات الثلاثة رؤوس للتجكم في الإضاءة وترتبط ببعضها البعض حتى تصل إلى الكابل الذي سنوصله باللوحة، وهناك أيضًا متحكم في الـ RGB يمكن الوصول له من أسفل التوصيلات المتواجدة في الأعلى. يجب أن نذكر أن توصيلات الطاقة والتوصيلات الخاصة بالمنافذ المتواجدة في الأعلى متواجدة بشكل طبيعي، وسنوصلها مباشرةً في الصندوق.

 

يجب أن ننوه بأن أقواس تركيب المبردات في الأعلى لن تتواجد مع النسخ الجديدة مثل التي نملكها بين أيدينا اليوم، ويمكنك الوصول لدليل Fractal لهذه الصناديق من هنا.

تجربة التجميع داخلها، الأداء وأشياءٌ أخرى

تجميعتنا اعتمدت على أكبر العتاد الذي يمكن وضعه بالداخل في البداية، وهذا يظهر لكم في الصور. وضعنا مبرد بمروحتين مقاس 240 مليمتر في الأعلى، ووضعنا كارت GeForce RTX 4090 لنجعل الصورة واضحة أمامكم إن فكر أحد وضع أعتى العتاد في السوق بالداخل.

 

عملية التركيب ليست صعبة بأي شكل من الأشكال، طبيعية للغاية بالنسبة لأي صندوق في هذه الفئة السعرية. كانت هناك مساحة جيدة لتركيب لوحة الـ ATX، ولم نعاني في هذه الجزئية. أما بالنسبة لمساحة التركيب الداخلية، فأعلى مساحة لتركيب المبرد ستكون 170 مليمتر، وبالنسبة للكارت، ستكون 405 مليمتر.

هذا يعني أن الصندوق سيكفي لتركيب أي كارت تقريبًا، ولكن من الجدير بالذكر أن هذا الصندوق صمم لأجهزة الفئة الاقتصادية والمتوسطة، ووضعنا داخله هذا العتاد فقط لنريكم المساحة الممتازة داخل الصندوق. في تجربة التبريد، وجدنا أن درجة حرارة المعالج كانت في النطاق الطبيعي، وهو Core i5-12400F الذي وصل إلى 50 درجة مئوية. 

 

الظريف في الأمر أن كارت GeForce RTX 4090 الذي ركبناه داخل الصندوق كانت درجة حرارته 75 درجة مئوية، مع العلم أن درجة حرارته عند المراجعة كانت 71 درجة مئوية، وهذا الفارق البسيط يعني أن الصندوق يتحمل تركيب كارت قوي. لكارت حافظ تقريبًا على نفس مستوى التبريد، وهذا لأننا عندما ركبنا كارت GeForce RTX 4060 بنسخة DUAL، درجة الحرارة كانت 68 عوضًا عن الـ 65 عند مراجعته، وفارق هذا الأرقام بين صندوق سعره كان 249 دولار أمريكي واسع وعملاق مقارنًة بصندوق سعره أقل من 100 دولار وأصغر بشكلٍ واضح.

 

هذا يوضح لنا أن الصندوق يقدم قيمة جيدة مقابل سعره في جزئية التبريد، وحاولت Fractal قدر المستطاع أن لا تقدم أداءً أقل مما هو معتاد من علامتها التجارية، حتى لو كان صندوقًا رخيصًا مثل Pop Air.

 

المشكلة الوحيدة معنا في جزئية الأداء هي أن المرواح صوتها عالٍ نسبيًا. هذه المشكلة طبيعية بالنسبة لصندوق في هذه الفئة، ولكن مستوى الضوضاء هنا مرتفع قليلًا، وهو 47 dBA داخل الصندوق كله بجميع المراوح التي تعمل معه.

الحكم النهائي على الصندوق

ما أعجبنا في هذا الصندوق هو ما يقدمه في فئة ما تحت الـ 100 دولار، فما تقدمه Fractal عادةً يكون في الفئات الأعلى، ولكن الميزة في هذه السلسلة أنها تقدم الكثير من الخيارات كما ذكرنا في الأعلى، ويبدأ سعر السلسلة من 80 دولار أمريكي فقط.

 

جودة التصنيع والتصميم يستحقان الإشادة، ولكن بعيدًا عن بعض الأشياء التي من الطبيعي أن تجدها في الصناديق الأرخص مثل جزئية الغطاء الأمامي. وجود متحكم للإضاءة بالداخل كان لمسة جيدة، واللمسات التي وجدناها لتركيب الـ DVD Writer ودرج الأدوات كانت أفكار مذهلة، وحتى فكرة تقديم أكثر من مساحة لتركيب المبرد في الأعلى كان فكرة مذهلة من الشركة، خصوصًا بعد التخلص من الأقواس العلوية.

 

كان من الأفضل لو كان الصندوق يدعم تركيب مبردات الـ 280 مليمتر، وكنا نريد أن نرى منفذ الـ Type-C يشغله منفذ عوضًا عن القطعة البلاستيكية تلك. متحكم الإضاءة أيضًا لم يكن الأفضل مع الألوان، ولكن وجوده أفضل من عدمه في هذه الفئة السعرية.

 

نرشح هذا الصندوق لمن يريد أن يقتصد في الصندوق، وسيحصل على قطعة قيمة من وجهة نظرنا. شركة Fractal قدمت كل ما تريده في صندوق بسعرٍ زهيد، والمشاكل الطفيفة التي قابلناها لن تؤثر على التجربة بشكلٍ كبير، بل كنا سنجدها أيضًا في صناديق صينية من نفس الفئة السعرية، ولكن…هذه Fractal في جميع الأحوال!

?xml>