مقالات

ينطلق في 13 أكتوبر.. الفنون البصرية تطلق مهرجان فن الجداريات “شفت 22”

أعلنت هيئة الفنون البصرية، اليوم، عن إطلاق مهرجان سنوي لفن الجداريات تحت عنوان مهرجان “شفت 22″، وستُقام دورته الأولى في مستشفى عرقة بالرياض خلال المدة من 13 إلى 30 أكتوبر الجاري.

وأوضحت الهيئة، عبر حسابها الرسمي على منصة “تويتر”، أن المهرجان يهدف إلى تسليط الضوء على واحد من أحدث أشكال الفن في المملكة العربية السعودية، من خلال تقديم مجموعة من الأعمال الفنية للاحتفاء بفن الجداريات الذي يلقى صدىً عالياً لدى الجماهير المحلية والعالمية.

نمو مستمر للمشهد الفني المحلي

وحسبما جاء في “واس”، فقد أكدت الرئيس التنفيذي لهيئة الفنون البصرية دينا أمين، إن مهرجان “شفت 22” جزء من جهود هيئة الفنون البصرية للاحتفاء بالفنانين المحليين والعالميين، وتشجيعهم وتمكينهم، من خلال تزويدهم بمنصات لتبادل الحوار والإبداع الفني في مجال الفنون البصرية، حيث يعد المهرجان مثالاً على الفرص العديدة الناتجة من النمو المستمر للمشهد الفني المحلي.

أسلوب الأنماط الهندسية

وستركز الدورة الأولى من مهرجان فن الجداريات “شفت 22″، الذي يأتي بمشاركة القيم الفني وكالة كرييتف فيلوزفي (Creative Philosophy) ومقرها نيويورك، على أسلوب الأنماط الهندسية المستوحاة من العناصر المعمارية لمستشفى عرقة، وستقدم أعمالاً لأكثر من 30 فناناً محلياً وعالمياً، مثل هدى بيضون وريكس تشوك (REXCHOUK) وزينب الماحوزي، كراش (CRASH) وتريفور أندرو (Trevor Andrew) ورفيق أناضول (Refik Anadol).

لقاءات حوارية وأنشطة إبداعية

وسينظم المهرجان كذلك لقاءات حوارية مميزة، وورش عمل متنوعة، وأنشطة إبداعية في بيئة فنية متكاملة تشمل الموسيقى والأزياء (Street Fashion)، والبريك دانس، والتزلج، وعربات الطعام.

وسيعمل الفنانون المشاركون في مهرجان “شفت 22” على استغلال مساحات جدران المستشفى ليصبح متحفاً ليلياً فريداً من نوعه بطريقة إبداعية مميزة.

أهمية فن الجداريات بين الماضي والحاضر

واختيرت كلمة “شفت” عنواناً للمهرجان، انطلاقاً من دلالة الكلمة التي تستخدم عادةً للسؤال عن النظر في شيء، ليدعو بذلك المهرجان زوَّاره إلى النظر واستكشاف الأعمال المشاركة فيه، الأمر الذي يعكس التطور والنمو في القطاع الثقافي بالمملكة، والتحول في إدراك أهمية فن الجداريات بين الماضي والحاضر، حيث يحظى حالياً بمكانة فنية بارزة في المجتمع.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر