مقالات

يوم عظيم من أيام الله.. فضل صيام يوم عاشوراء والأدعية المستجابة فيه

ينتظر المسلمون في كافة أنحاء العالم يوم عاشوراء من كل عام لصيامه احتسابًا لوجه الله عز وجل، ويعد يوم عاشوراء من أفضل الأيام التي يغفر فيها الذنوب، فالصيام والعبادة وترديد أدعية يوم عاشوراء يكفر ذنوب السنة التي سبقتها، كما قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (صيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله).

موعد يوم عاشوراء

يحل علينا يوم عاشوراء في العاشر من شهر محرم، وهو يوم مهم لدى المسلمين، ويأتي في بداية العام الهجري الجديد وتحديدا في اليوم العاشر، ويحرص المسلمون على صومه اقتداء بسنة النبي ﷺ.

فضل صيام عاشوراء

كما يعد فضل صيام يوم عاشوراء في المتربة الثانية بعد صوم شهر رمضان، وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال “ما رأيت النبي ﷺ يتحرى صيام يوم فضّله على غيره إلا هذا اليوم يوم عاشوراء وهذا الشهر يعني شهر رمضان”.

مراتب صيام عاشورا

وكان رئيس الجمعية الفقهية السعودية، الدكتور سعد الخثلان، قد كشف في وقت سابق، عن المراتب الأربعة لصوم عاشوراء.

– المرتبة الأولى: أن تصوم أيام التاسع والعاشر والحادي عشر من المحرم وهي المرتبة الأكمل.

– المرتبة الثانية: أن تصوم العاشر والتاسع.

– المرتبة الثالثة: أن تصوم العاشر والحادي عشر.

– المرتبة الرابعة: أن تصوم اليوم العاشر فقط.

ثواب صيام عاشوراء

وأشار، إلى أن الصيام في شهر الله المحرم أفضل الصيام بعد رمضان، وأن صوم عاشوراء يكفر المعاصي والسيئات والذنوب لسنة كاملة قبله.

وأما جزاء صيام يوم عاشوراء فإنّه تكفير لذنوب العام الماضي، وذلك لما جاء في صحيح مسلم: (أنّ النّبي – صلّى الله عليه وسلم – سئل عن صوم يوم عاشوراء؟ فقال: يكفّر السّنة الماضية).

أدعية يوم عاشوراء

وهناك بعض الأدعية التي يفضل ترديدها في يوم عاشوراء، ومن هذه الأدعية:

– «لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم. اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار».

– «يا رحمن الدنيا والآخرة لا إله إلا أنت اقض حاجتي في الدنيا والآخرة وأطل عمري في طاعتك ومحبتك ورضاك يا أرحم الراحمين وأحييني حياة طيبة وتوفّني على الإسلام والإيمان يا أرحم الراحمين وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم».

– «اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت». – «اللهم طهرني من الذنوب والخطايا.. اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس»، «اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد».

– «لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين».

– «اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والأرض ياذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار».

– «اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك».

– اللهم في يوم عاشوراء أكتب لنا التوفيق والسداد في جميع شؤون حياتنا ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين.

– اللهم أسألك في هذا اليوم المبارك أن تغفر لي وتهديني فيمن هديت وأن تعافيني وأن تكفيني شر نفسي وسيئات أعمالي.

– اللهم يسر لنا في يوم عاشوراء فعل الخيرات والإقبال عليك وأعنا على الصيام والقيام ولا تحرمنا الأجر والثواب يا رب.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر