منوعات

روتين يومي للبشرة: خطوات ونصائح

من المؤكد أنك امرأة تولين مظهرك اهتماماً بالغاً، يبدأ من صحة وتسريحة شعرك، مكياجك، ملابسك، أكسسواراتك، أحذيتك، لتبدو إطلالتك متكاملة. جزء من هذا الاهتمام العناية بالبشرة التي لا تقتصر على وضع المكياج وتنظيفه في ما بعد، تطبيق القليل من الكريم، وهكذا… بل يتعدى هذا الاهتمام إلى روتين يومي وفق خطوات ينصح الخبراء التقيد بها. كل ما يجب معرفته عن الروتين اليومي للبشرة، من خطوات ونصائح ستجدينه في سطور هذا المقال…  

روتين البشرة

                                                                الصورة من freepik
 

روتين البشرة مجموعة خطوات تقوم المرأة باتباعها من أجل العناية بها، من التنظيف، إلى التقشير، الترطيب وسواها… يتم إجراؤها باستخدام مستحضرات جلدية تهدف إلى القضاء على مشاكل الجلد، مثل حب الشباب، البثور، الرؤوس السوداء، من أجل أن تستعيد البشرة حيويتها.  ينقسم روتين البشرة إلى روتين يومي، أسبوعي، شهري وحتى سنوي ، أما اليومي منها، ينقسم بدوره إلى روتين صباحي وآخر مسائي. 

ما هي خطوات روتين البشرة الصباحي؟

قبل تعداد الخطوات الصحيحة للروتين الصباحي للعناية بالبشرة، لا بد من التنويه أن المستحضرات المستخدمة فيه تختلف بين نوع بشرة وآخر، فعلى سبيل المثال، المستحضر الذي يناسب البشرة العادية لا يتناسب مع البشرة الحساسة أو الدهنية.

إستخدام غسول الوجه المناسب

                                                                الصورة من freepik
 

أولى خطوات العناية الصباحية غسل البشرة بغسول مناسب لنوعها وليس بالصابون العادي، كما تفعل الكثيرات. 

  • فإذا كانت بشرتك سيدتي من النوع الدهني، ينصح الخبراء باختيار غسول خالٍ من الزيوت ويحتوي في مكوناته على الطين أو الفحم، لأنهما يقومان بتنظيف البشرة الدهنية بعمق وامتصاص الزيوت الفائضة من المسام. 
  • للبشرة الجافة، إلجأي إلى غسول كريمي القوام، غني بالحليب يعرف بمصطلح  Cleansing Milk أو مرهم يعرف بـCleansing Balm . يعمل هذان النوعان من الغسول على تنظيف البشرة الجافة وتطهيرها من الأوساخ دون أن يجرداها من زيوتها الطبيعية، وبالتالي، يساهمان في ترطيبها وحمايتها من الجفاف. 
  • أما إذا كانت بشرتك سيدتي من النوع الحساس، إستخدمي الغسول ذا التركيبة المائية أو مياه  ميسيلار الخالية من المواد الحافظة والتي تنظف البشرة من الأوساخ دون إلحاق أي ضرر ببشرتك الحساسة.
  • للبشرة العادية، الخيارات واسعة من الغسول، ويمكن القول من غالبية مستحضرات روتين العناية اليومي بالبشرة، إذ لن تضطر صاحبة هذا النوع من البشرة الدقة في بحثها، يمكنها استخدام غسول رغوي أو عادي. 
  • أما للبشرة المختلطة، ينصح بغسول جل القوام أو ما يعرف بـ Cleansing Gel. يعمل على تنظيف البشرة والتخلص من الزيوت الفائضة، وفي الوقت نفسه على ترطيبها. 
     

إستخدام التونر 

الخطوة الثانية في روتين العناية بالبشرة الصباحي بعد غسل البشرة، تطبيق التونر، إذ يعمل على التخلص من أي زيوت متبقية في المسام ويساهم في غلق هذه الأخيرة، تجنباً لضرر العوامل البيئية التي عادة ما تتعرض لها البشرة خلال ساعات النهار، مثل التلوث، الأتربة، الغبار وغيرها… التونر مستحضر إلزامي لأنواع البشرة كافة، وعلى وجه الخصوص البشرة الدهنية. 

 

إستخدام مستحضرات معالجة

هذه الخطوة ليست ملزمة لجميع أنواع البشرة، إذ تقتصر على البشرة التي تعاني من المشاكل، كالبثور، حب الشباب وغيرها. فإذا كانت بشرتك تعاني منها، يتوجب عليك تطبيق المستحضرات المعالجة بعد الانتهاء من غسل وجهك واستخدام التونر. 

إستخدام سيروم الوجه

السيروم مستحضر، الغالبية من النساء يكتفين بتطبيقه في المناسبات، لكنه من المستحضرات الإلزامية في الروتين اليومي للبشرة، إذ يساهم في مكافحة التجاعيد والتصبغات الجلدية، على أن يتم اختياره وفق ما يناسب نوع البشرة. 

إذا كنت من اللواتي يمتلكن بشرة دهنية، إستخدمي سيروم الوجه بتركيبة مطفية يحتوي على حمض الجليكوليك Glycolic Acid. 
للبشرة الحساسة، إختاري السيروم الخالي من المواد الكيميائية، الكبريتات Sulfate والعطور. وللبشرة المختلطة، ينصح الخبراء باستخدام سيروم خالٍ من الزيوت وذي تركيبة مائية. أما إذا كانت بشرتك جافة أو عادية، قومي باستخدام سيروم الوجه الذي يحتوي على حمض الهيالورونيك Hyaluronic Acid الذي يوفر لها الترطيب العميق، وبالتالي على مرونة الجلد. 

إستخدام المرطب

لا يمكن أن يكتمل أي روتين عناية بالبشرة دون ترطيبها، على أن يتم اختيار ما يناسبها، فللبشرة العادية أو الجافة، ينبغي اختيار كريم  غني بإحدى هذه المكونات أو أكثر: حمض الهيالوروينك، حمض الساليسيليك Salicylic acid، السيراميد Ceramide، الجلسيرين، اليوريا، مضادات الأكسدة، الألوفيرا أو الزيوت الطبيعية. أما إذا كانت بشرتك دهنية، لا تظني أنها لا تحتاج إلى هذه الخطوة، بل على العكس هي ملزمة، وإن كان مظهرها زيتياً. إختاري لها مرطباً ذا أساس مائي أو جيل لسهولة امتصاصه ولا يتسبب بانسداد المسام وابتعدي عن المنتج ذي القاعدة الزيتية.

إستخدام كريم العيون 

لا ترتكبي هذا الخطأ وتعتمدي كريم ترطيب الوجه على المنطقة المحيطة بالعينين، نظراً لحساسيتها ورقة الجلد فيها. عليك في هذه الخطوة من الروتين اليومي ببشرتك أن تختاري كريم عيون خاص للنهار وآخر للمساء.  إنتقيه في الصباح بمؤشر حماية من الشمس وغني بمضادات الأكسدة.  

إستخدام واقي شمس

في الصباح، عليك بتطبيق واقي شمس يحمي بشرتك من أشعة الشمس الضارة ويمنع ظهور ظهور البقع الداكنة والتصبغات. طبقيه وإن كان كريم الترطيب يحتوي على مؤشر حماية. إختاري المنتج الذي يتلاءم مع نوع بشرتك.

ما هي خطوات روتين البشرة قبل النوم؟

روتين العناية بالبشرة قبل الخلود إلى النوم ليس مزدحماً  كالصباحي، خطواته قليلة، لكنها لا تقل أهمية عن سابقاتها، وتكمن في اتباع ما يلي: 

إزالة المكياج

                                                                الصورة من freepik

أولى خطوات العناية بالبشرة قبل النوم هي إزالة المكياج وأي آثار لمستحضرات العناية. ينصح بأن تتم بمزيل المكياج الذي تختلف أنواعه باختلاف نوع بشرتك.  

غسول البشرة

بعد إتمام الخطوة السابقة، ينبغي غسل البشرة بالماء، ثم غسلها ثانية بالغسول الذي تم استخدامه صباحاً وذلك للتأكد من إزالة جميع بقايا المكياج الأتربة والأوساخ المتراكمة عن البشرة على مدار اليوم. 

إستعمال التونر

                                                                الصورة من freepik

لتنعم بشرتك بنظافة كاملة ونقية، لا بد من تطبيق التونر قبل النوم، إذا يساهم في ترطيبها وللتأكد من غلق مسامها. 

تطبيق المرطبات الليلية

الخطوة الأخيرة في روتين البشرة قبل النوم، مستحضرات الترطيب الليلية. يتم توزيعها على كامل منطقتي الوجه والرقبة وتطبيق المنتجات الخاصة بترطيب منطقتي العين والشفاه. ينصح باختيار المرطب ذي القوام الخفيف الذي لا يترك أي بقايا لزجة على البشرة أو يتسبب بانسداد المسام.

 

ما أهم النصائح لبشرة صحية؟

إضافة إلى خطوات روتين العناية اليومي بالبشرة، سواء الصباحي أو المسائي والتي ذكرناها بالتفصيل، هناك بعض الإرشادات التي ينصح خبراء العناية بالبشرة بالتقيد بها للحصول على بشرة صحية، وهي:  

حماية نفسك من الشمس

 تجنباً للضرر الذي تلحقه الأشعة ما فوق البنفسجية ببشرتك، وفري لها الحماية قدر الإمكان، إستخدمي كريم الوقاية المناسب لنوعها، ولا تنسي تجديده خلال ساعات النهار كل ساعتين، هذا فضلاً عن تجنب التعرض لأشعتها وقت الذروة.  

الإقلاع عن التدخين

يؤثر التدخين سلباً على الجلد، بسبب ما يحتويه التبغ من مواد كيميائية تعمل على إتلاف ألياف الكولاجين والإيلاستين والتخفيف من نسبة الكيراتين Keratin الذي يلعب دوراً فعالاً في أن يبدو الجلد صلباً. 

إتبعي نظاماً غذائياً صحياً

البشرة مرآة الجسم، فما تتناولينه من غذاء ينعكس عليها. إتبعي نظاماً غذائياً صحياً ومتوازناً غنياً بالفيتامينات والمعادن، إضافة إلى أحماض أوميغا 3 ولا تنسي شرب كمية كافية من الماء لا تقل عن 8 أكواب يومياً، بغية الحفاظ على ترطيب البشرة وحمايتها من التجاعيد والخطوط الدقيقة.