اخر الاخبار

طهران لفرض ارتداء الحجاب بـ«الفيديو»

أفرجت السلطات الإيرانية بكفالة عن المخرج المعروف جعفر بناهي، فيما تعتزم السلطات الإيرانية فرضَ شرط ارتداء النساء للحجاب بشكل أكثرَ صرامة عن طريق المراقبة بالفيديو، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية أمس.

وجاء الإفراج عن بناهي بعدما بدأ إضراباً عن الطعام، احتجاجاً على اعتقاله الذي استمر نحو 7 أشهر، وفق ما أفادت مجموعة حقوقية وتقارير إعلامية أمس (الجمعة).

وأُطلق سراحُه من سجن «أفين» بعد يومين على بدئه إضراباً عن الطعام «من أجل الحرية»، وفق ما أفاد عبر «تويتر» مركز حقوق الإنسان في إيران الذي يتَّخذ من الولايات المتحدة مقراً، بينما نشرت صحيفة «شرق» الإيرانية صورة لبناهي، وهو يعانق أحد أنصاره.

من ناحية ثانية، قالت صحيفة «اعتماد» الإيرانية، الجمعة، إنَّ لجنة العدل البرلمانية ترغب في توسيع نطاق المراقبة المستخدمة بالفعل في حركة المرور على الطرق لتشمل الأماكن العامة لمراقبة الالتزام بارتداء الحجاب.

وسيتمُّ تحذير النساء في البداية، عبر رسالة نصية في حالة حدوث مخالفات، وفي حالة تَكرار المخالفة ستتم معاقبة المخالفات بفرض غرامة عليهن.

من ناحية ثانية، أثارت صور تداولتها مواقع للتواصل الاجتماعي، يُعتقد أنَّها لطبيب إيراني مسجون يبدو عليه السقم والنحول، بعدما أعلن إضراباً عن الطعام دعماً للمظاهرات التي خرجت ضد فرض ارتداء الحجاب، غضباً وتحذيرات من أنَّه يواجه خطر الموت، حسب وكالة «رويترز».

إلى ذلك، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على 8 أفراد إيرانيين يتولون مناصب قيادية في شركة «بارافار بارس» المنتجة لمسيرات من طراز «شاهد» لمصلحة «الحرس الثوري»، والتي تنقل إلى روسيا لاستخدامها في حربها «الوحشية وغير المبررة» ضد أوكرانيا، وفقاً لما أعلنه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن.
… المزيد