منوعات

أستاذ مناعة: فصل الصيف يتسبب في معاناة مرضى الحساسية أكثر من الشتاء


شيماء رزق


نشر في:
الخميس 6 يوليه 2023 – 1:08 ص
| آخر تحديث:
الخميس 6 يوليه 2023 – 1:08 ص

وجه الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، عدة نصائح لمرضى الحساسية لإنهاء فصل الصيف بأقل قدر من التعب، مؤكدًا أن الصيف يتسبب في مشاكل كثيرة لمريض الأنف والصدر إلى جانب حساسية الجلد.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «مصر جديدة»، تقديم الإعلامية إنجي أنور، والمذاع على قناة «اي تي سي»، مساء الأربعاء، أن مريض الأنف والصدر يعاني من أزمات ربوية نتيجة نقص الأكسجين، ويصاب بعدوى تنفسية بسبب البرد نتيجة استخدام المراوح وأجهزة التكييفات، منوهًا بضرورة تنظيف التكيفات داخل المنازل والسيارة؛ لأنها من أشهر مسببات حساسية الأنف.

ونصح بضرورة الحفاظ على استخدام بخاخات الأنف، أو استخدام المحلول الملحي بتركيز 9% لغسيل الأنف يوميًا، أو تناول أقراص الحساسية قبل النوم، لافتًا إلى أنه يجب إجراء اختبارات حساسية بشكل ذاتي لاستبعاد المسبب البيئي أو تجنبه أو علاجه بأمصال الحساسية.

وأشار إلى أن هناك عدة مسببات للحساسية، تتمثل في حساسية القطط نظرًا لتطاير بروتين من لعابها أثناء تنظيفها لجسدها، كذلك الطيور والحيوانات في القرى، مشددًا على ضرورة تجنب تربية الحيوانات الأليفة والطيور إلى جانب التخلص من الألعاب التي تتجمع فيها عثة الفراش.

وذكر أن الحساسية الجلدية والأرتكاريا، أصبحت من أمراض العصر وخاصًة في الفترة ما بعد فيروس كورونا، بسبب الضغوط والتوترات العصبية والنفسية بنسبة 60%، ويصاب بها البعض نتيجة وجود حساسية غذائية أو عوامل بيئية مثل لمس شيئًا مصنوع من الصوف أو الوبر، أو نتيجة مشاكل مناعية أو عوامل دوائية.

ونوه أن نسب الحساسية الجلدية ترتفع خلال فصل الصيف، نتيجة التعرق ونقص في تناول الماء، موجهًا بضرورة ارتداء الملابس القطنية البيضاء، واستخدام المرطبات بشكل كبير، والحرص على تناول الماء والسوائل بشكل كافي.