اقتصاد

انطلاق مؤتمر مهني 2030 لمناقشة سياسات التدريب في مصر


أحمد كساب


نشر في:
الإثنين 15 يناير 2024 – 11:02 ص
| آخر تحديث:
الإثنين 15 يناير 2024 – 11:02 ص

انطلقت منذ قليل فعاليات مؤتمر مهني 2030 لمناقشة سياسات التدريب المهنى في مصر، وذلك بفندق الماسة بالعاصمة الإدارية.

وأكد حسن شحاتة وزير العمل، أن المشروع يجسد التعاون بين الوزارة والقطاع الخاص، لتطوير منظومة التدريب المهني، لتأهيل الشباب، وتنمية مهاراتهم على المهن التي يحتاجها سوق العمل في الداخل والخارج.

وأشار إلى أن مشروع مهني 2030 يأتي في إطار دور وزارة العمل في رسم السياسة القومية للتدريب المهني والتخطيط للموارد البشرية، وتنمية مهاراتها بما يتماشى مع المهارات والجدارات العالمية، لتلبية احتياجات سوق العمل في الداخل والخارج، واعداد كوادر بشرية تتوافق مهاراتها مع وظائف ومهارات المستقبل.

وذكرت وزارة العمل، أن المشروع يستهدف تفعيل أحكام قانون العمل المتعلقة بإصدار تراخيص لمراكز التدريب التابعة للقطاع الخاص واعتماد برامجها التدريبية واعتماد المدربين والشهادات التدريبية، والإرتقاء بالمستوى المهارى للشباب الى المستوى المطلوب في سوق العمل العالمي، وتلبية الاحتياجات اللازمة لسوق العمل الداخلي.

ويستهدف المشروع أيضا القضاء على قياسات مستوى المهارة غير الحقيقية، واعتماد شهادات التدريب من المؤسسات الدولية المعتمدة بعد اعتماد المعايير التي يقوم عليها التدريب، وتنفيذ برامج تدريبية طويلة المدى تتراوح بين 3 أشهر حتى سنة وفقاً لنظام ساعات التدريب المعتمدة والتي تختلف باختلاف مستوى المتدرب واختلاف البرامج التدريبية.