اخر الاخبار

«حماس» بعد لقاء «دافئ» مع الأسد: اتفقنا على طي صفحة الماضي

أعلنت حركة «حماس» الفلسطينية، أمس (الأربعاء)، طي صفحة الخلاف مع النظام السوري، منهية بذلك قطيعة استمرت لأكثر من عشر سنوات. وجاء هذا الإعلان عقب لقاء وُصف بـ«الدافئ» لوفد من قيادة «حماس»، ضمن وفد فلسطيني موسع، مع الرئيس السوري بشار الأسد.

وأفادت الرئاسة السورية بأن الأسد استقبل وفداً من الفصائل الفلسطينية، وأكد أمامه أن سوريا «لم تُغيّر من مواقفها الداعمة للمقاومة بأي شكل من الأشكال»، على الرغم من الحرب الدائرة في البلاد منذ عام 2012. وعرض الإعلام السوري الرسمي صوراً للأسد خلال استقباله الوفد الفلسطيني الذي ضم عضو المكتب السياسي لـ«حماس» خليل الحية.

وقال الحية، في مؤتمر صحافي إثر اللقاء: «نعتقد أنه يوم مجيد ويوم مهم، نستأنف فيه حضورنا إلى سوريا العزيزة ونستأنف فيه العمل المشترك… مع سوريا». وأضاف: «نعتبره لقاءً تاريخياً وانطلاقة جديدة متجددة للعمل الفلسطيني السوري المشترك»، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وفي إشارة إلى القطيعة مع النظام منذ عام 2012، قال الحية: «أي فعل فردي هنا أو هناك هو فعل خاطئ لا تقره قيادة الحركة ولم تقره»، مؤكداً «أننا متفقون مع الرئيس على أن نتجاوز الماضي ونذهب إلى المستقبل». وأضاف الحية: «نستعيد علاقتنا مع سوريا العزيزة بقناعة وبإجماع قيادي… وبتفهّم من محبي حركة (حماس)»، مؤكداً، رداً على سؤال صحافي، عدم تحفظ أي من حلفائهم أو داعميهم الإقليميين، خصوصاً تركيا وقطر، عن هذه الخطوة. وأضاف: «هم شجعونا على ذلك وقالوا نحن نؤيدكم».

واضطلع «حزب الله» بدور الوسيط بين «حماس» والسلطات السورية، وفق ما قال مسؤولون في الحزب اللبناني والحركة الفلسطينية لوكالة الصحافة الفرنسية.
… المزيد