فنون

خاص| مستشار المسرح الفني: «جلال الشرقاوي تعبان جدا ومحتاج الدعاء»

قال محمود كربل مستشار المسرح الفني إن الحالة الصحية للفنان والمخرج المسرحي الكبير جلال الشرقاوي مقلقة للغاية، موضحاً «جلال الشرقاوي تعبان جدا جدا، وياريت الكل يدعيله بالشفاء».

وأكد كربل أنه تم نقل جلال الشرقاوي لمستشفى دار الفؤاد منذ حوالي 11 يوما، بسبب معاناته مع فيروس كورونا، وبحكم سنه الكبير فهو يحتاج إلى رعاية طبية ذات كفاءة عالية لأن المشكلة تكمن في ضيق النفس والرئتين.

من جانبه أكد تامر الشرقاوي نجل المخرج والفنان الكبير جلال الشرقاوي في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، أن الحالة الصحية لوالده حرجة جدا، ومتوسطة الاستجابة للعلاج، مشيراً إلى أن والده في غرفة العزل بمستشفى دار الفؤاد منذ حوالي 11 يوما، ولم يستجب للعلاج حتى الآن.

وكانت ابنته الفنانة «عبير الشرقاوي»، قد أعلنت عن إصابة والدها الفنان والمخرج الكبير جلال الشرقاوي بفيروس كورونا، وذلك عبر حسابها الشخصي على موقع فيسبوك.

يذكر أن المخرج جلال الشرقاوي له تاريخ طويل فى الفن خاصة في مجال المسرح، من مواليد 14 يونيو 1934 ، حصل على بكالوريوس العلوم من جامعة القاهرة سنة 1954 ، ودبلوم خاص تربية وعلم النفس من جامعة عين شمس 1955 وبكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية بتقدير امتياز سنة 1958 ودبلوم اخراج من معهد (جوليان برتو) للدراما في فرنسا سنة 1960 ودبلوم اخراج من المعهد العالي للدراسات السينمائية من فرنسا سنة 1962 قسم إخراج. عمل في أول حياته مدرس للعلوم وشغل خلال مشواره الفني عدة وظائف منها مدرس التمثيل والإخراج بالمعهد العالى للفنون المسرحية أكتوبر 1962، ومدير مسرح توفيق الحكيم 1967.

من أهم مسرحياته التي أخرجها، ” دنيا حبيتي، دنيا أراجوزات، كوتش، أنا متفائل تصور، حودة كرامة، أشطة وعسل، الجنزير، دستور يااسيادنا، الخديوي، تتجوزيني ياعسل، بحبك يامجرم، عطية الإرهابية”.