اقتصاد

العربي الأفريقي للزراعة: تأجيل الحوار المجتمعي حول تأثير التغيرات المناخية إلى بعد إجازة العيد

قال الدكتور خالد شعبان طرخان الأمين العام للمجلس العربي الأفريقي للزراعة والشراكة من أجل التنمية، أن المجلس برئاسة اللواء مجدي أبوالمجد قرر تأجيل انعقاد الحوار المجتمعي حول تأثير التغيرات المناخية على التنمية الاقتصادية والذى كان مقررا عقده يوم الخميس المقبل 7 أبريل الجاري إلى بعد إجازة عيد الفطر المبارك  .

وتابع: “حيث كان من المقرر عرض ومناقشه التقرير العام حول قضايا المناخ وأثرها علي الموارد المائيه الزراعية من خلال طرح حوار مجتمعي علمي حول قضايا التغيرات المناخية وتأثيرها على برامج التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة عربيا وإفريقيا”.

 وأضاف الدكتور خالد شعبان، أن هذا الحوار المزمع عقده بعد عيد الفطر المبارك يأتى فى ظل التحديات والمواجهه المخاطر والفرص لافتاً إلى أن ذلك يأتي من خلال جدلية التغيرات المناخية بالمسؤولية الالزامية والأبعاد الاستراتيجية بمفهوم الأمن القومي وعلاقته بالأمن المائي والزراعي بوثيقة الرؤية المستقبلية بمحاورها الاساسية التي ترتكز على خطتها التنفيذية كأحد المرتكزات الاساسية للمحددات التنظيمية تميدا لعرضها على القيادة السياسية في صورة إطار تنفيذي، وفق الآتي..

 المحور الأول :-

– دراسة تأثير التغيرات المناخية علي الموارد المائية بصفة عامة والإنتاج الزراعي بصفة خاصة .

-اقتصاديات التغيرات المناخية .

-التكيف وأهميته في مواجهة التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية التحديات والمواجهة و المخاطر والفرص .

وأضاف الدكتور خالد شعبان طرخان أن المحور التاني يكون من خلال تحديد مفهوم الأمن المائي المصري بين الموارد والاستخدامات.

• المصادر والموارد المائية المتاحة والمتوقع توفيرها وتنميتها ونوعيتها وحمايتها من التلوث وأليات الإدارة المتكاملة لها والتكيف مع التغيرات المناخية 

. موارد تقليدية : نهر النيل والأمطار . المياه الجوفية.

. موارد غير تقليدية وإعادة إستخدام مياه الصرف الزراعى و إعادة إستخدام مياه الصرف الصحي والصناعي المعالج وتحلية المياه المالحة وموارد اضافية المتوفر من تطوير منظومة الري الحقلي و استنباط اصناف جديدة و تحديد مساحات الأرز و المياه الافتراضية. 
 

شاهد أيضاً
إغلاق