فنون

قصر ثقافة طنطا يحتفل بمئوية ثروت عكاشة

في إطار خطة وزارة الثقافة برئاسة الفنانة د. إيناس عبد الدايم للاحتفال بمئوية الراحل الكبير د. ثروت عكاشة، نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، صالونًا ثقافياً بقصر ثقافة طنطا بمحافظة الغربية، تضمن الحديث عن أهم المحطات في حياة الراحل، حيث أكدت مديرة قصر ثقافة طنطا أن د. ثروت عكاشة هو أحد أهم أعلام الثقافة والأدب في مصر والوطن العربي، وكان له عظيم الأثر في العديد من المشروعات الثقافية والحضارية، تأتي في مقدمتها تجربة الثقافة الجماهيرية التي تحولت فيما بعد إلى الهيئة، والتي تأسس من خلالها مئات بيوت وقصور الثقافة في جميع أنحاء مصر، ولعبت دوراً تاريخياً في نشر الثقافة والمعرفة، بمفهومها العام والشامل في المجتمع.

 

قال الشاعر مصطفى منصور رئيس نادي أدب طنطا إن عكاشة كان مطلعًا على العديد من الثقافات المختلفة نتيجة لإتقانه الشديد للكثير من اللغات، مما أتاح له امداد المكتبة المصرية والعربية بالعديد من المؤلفات والتراجم، فيما استعرض الأديب فخري أبو شليب أهم المحطات في حياة الراحل الكبير قائلاً: عكاشة حاصل على الدكتوراه عام 1960 وتخرج من الكلية الحربية عام 1939 وحصل على العديد من الجوائز كان أولها من الملك فاروق، ووسام الفنون والآداب الفرنسي، وجائزة مبارك للفنون عام 2002″.

 

شهد الصالون الثقافي العديد من مداخلات وأسئلة الحاضرون حول شخصية الراحل د. ثروت عكاشة، تولى الرد عليها الأديب والروائي عبد الخالق محمد، الذي قدم سردا لكواليس اختيار الزعيم جمال عبد الناصر للدكتور ثروت عكاشة ليكون وزيرا لثقافة مصر خلال الفترة من 1967 وحتى عام 1970، بعدها اختتمت فعاليات الصالون بمجموعة من المواهب الصغيرة من رواد قصر ثقافة طنطا، اللذين قدموا فاصلا من الغناء، والعزف على ألة الجيتار.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *