اخبار الإمارات

45 قتيلاً بهجوم في الكونغو

دوريات لقوات حفظ السلام في الكونغو (أرشيف)

دوريات لقوات حفظ السلام في الكونغو (أرشيف)

الثلاثاء 13 يونيو 2023 / 00:46

قالت بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، إن أكثر من 45 مدنياً قُتلوا في هجوم شنته مليشيات على مخيم للنازحين في إقليم إيتوري بشرق جمهورية الكونغو الديمقراطية في وقت سابق الإثنين.

وأضافت بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية (مونوسكو) في بيان أن جماعة تعرف باسم التعاونية من أجل تنمية الكونغو (كوديكو)، وهي واحدة من عدة ميليشيات تنشط في شرق الكونغو، مسؤولة عن الهجوم على مخيم لالا.
وقالت البعثة إن أكثر من 45 شخصاً قُتلوا وأصيب عشرة على الأقل في الهجوم، مضيفة أنها على اتصال بالسلطات الإقليمية لتعزيز الأمن في المنطقة.

وقالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين إن مسلحين قتلوا أشخاصاً بينهم نساء وأطفال بالنيران والمناجل. وأضافت أن 12 شخصاً على الأقل حُرقوا أحياء بعد إضرام النيران في أماكن إيوائهم.

ووصف المتحدث باسم جيش إيتوري الهجوم بأنه “عمل تخريبي” يستهدف محاولات استعادة السلام وقال إن التحقيقات جارية.
وقال جان ريتشارد لينجا رئيس بلدية منطقة باهيما بادجير إن رجال الميليشيات قتلوا 46 شخصاً بالسكاكين والأسلحة النارية وأحرقوا آخرين في منازلهم وسط المخيم.
وتابع قائلاً “القرية كلها في حداد الآن” مضيفاً أن السلطات لا تزال تبحث عن جثث.
وطغت أعمال العنف في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية على هذا النزاع الدائر في غرب البلاد، حيث سيطر متمردو حركة 23 مارس (آذار) على مساحات شاسعة من الأراضي.