تكنولوجيا

جوجل تقتل مشروعها لنظارات الواقع المعزز لتركز على التصدي لنظارة أبل!

قتلت جوجل مشروع AR Glass الذي كان مخصصاً لإنتاج نظارات جوجل للواقع المعزز، وذلك لتُركز على تطوير نظام تشغيل للواقع الممتد، في تحالف مع كوالكوم وسامسونج للتصدي لخطر أبل!

كانت جوجل من أوائل الشركات التي استثمرت في مجال الواقع المعزز (Artifical Reality) منذ أكثر من عشر سنوات. بلغت ذروة هذا الاستثمار عندما كشفت في عام 2014 عن نظارتها الأولى، التي مثّلت نقلة نوعية في هذا المجال على الرغم من فشلها كمنتج موجه للسوق. ومنذ الكشف عن هذه النظارة وحتى اليوم، لم تُقدم جوجل أي ابتكارات أخرى، واكتفت بعرض نظارة تدعم الترجمة الفورية من باب استعراض العضلات فقط في مؤتمر Google I/O لعام 2022، وعلى الرغم من جمود عملية التطوير، إلا أن مشروع نظارة جوجل كان على قيد الحياة حتى هذه السنة.

حيث أغلق عملاق البحث الأمريكي بشكل صامت مشروع «AR Glass» أو كما يُطلق عليه «Iris»، وذلك وفقاً لموقع “بيزنس إنسايدر” الذي أعلن عن رحيل «كلاي بافور»، رئيس جوجل لمشروعات الواقع الافتراضي والواقع المعزز من الشركة منذ أربع أشهر، وهو ما أكده لاحقاً عبر حسابه الشخصي في لينكدين. عمل بافور في جوجل لمدة 18 عاماً، وكان له الفضل في وصع حجر الأساس لنظارات الواقع الافتراضي، وتقديمها لأول مرة، مثل نظارة جوجل الخشبية (Cardboard) التي كانت تُكلف 5 دولارات فقط لتدخلك في العالم الافتراضي عبر تثبيت هاتفك داخلها والنظر إليه من خلال عدستين.

كلاي بافور حاملاً لنظارة كاردبورد الخشبية

غلق مشروع نظارة جوجل هو بداية لحفلة صاخبة!

وعلى الرغم من أن إعلاق جوجل لمشروعها يبدو وكأنه رفع لراية الاستسلام، إلا أنه على العكس تماماً. حيث استحوذت «ألفابيت»، الشركة المالكة لجوجل في يونيو 2020 على شركة «نورث» المُتخصصة في تصنيع نظارات للواقع المُعزز، وبدون إحداث ضجة أو حتى إطلاق أي منتج منذ الاستحواذ وحتى اليوم. وفي حدث Galaxy Unpacked لهذا العام، أعلن ممثلوا جوجل، كوالكوم وسامسونج تعاونهم معاً لإنشاء نظام بيئي مخصص للواقع الممتد (Extended Reality).

سنغير مستقبل صناعة الأجهزة المحمولة من خلال بناء نظام XR البيئي مع Qualcomm و Google.

– روه تاي مون، رئيس قطاع الهواتف الذكية في سامسونج.

من المُهيب تَخيل عمالقة التكنولوجيا الثلاثة يتعاونون معاً للسيطرة على مجال الواقع الممتد؛ ولكن وبعد أن استطاعت أبل قلب موازين اللعبة بالكشف عن نظارتها الأولى المُخصصة لهذا العالم، فربما نحتاج لمثل هذا التحالف للتغلب على التفاحة الأمريكية. تُشير الإشاعات أن كوالكوم ستكون مسئولة عن تصنيع الرقاقات (وهو الأمر المنطقي لأن الشركة أعلنت بالفعل عن عدد من الرقاقات المخصصة للواقع الافتراضي، المعزز والممتد)، بينما تعمل جوجل على برمجة نظام التشغيل، وتقوم سامسونج بتصميم المنتج وتجميع الأجزاء جنباً إلى جنبٍ.

جوجل تُطور الواقع الممتد خلف الكواليس

تشير التقارير إلى أن العملاق الأمريكي يعمل بالفعل على تطوير نظام تشغيل مخصص للواقع الممتد (XR)، والذي سيكون مرخصاً تماماً مثل أندرويد، ما يعني أن جوجل تنوي جعله مفتوح المصدر ومتاحاً لجميع الشركات لإضافته في منتجاتها، يُطلق على هذا النظام اسم «micro XR»، كذلك أشار عدد من المصادر أن مارك لوكوفسكي، الذي شغل سابقاً منصب المدير العام لأنظمة التشغيل في «Oculus» يعمل ضمن فريق جوجل تحت المسمى الوظيفي، “مدير أول للهندسة وأنظمة تشغيل الواقع المعزز”

من المنطقي التضحية بمشروع جوجل للتصدي إلى أبل

يُمكن القول أن غلق مشروع AR Glass أقرب إلى كبش فداء ضحّت به جوجل من أجل التركيز على تعاونها مع سامسونج وكوالكوم، الذي سيكون اتحادهم الفرصة الأقرب لمجابهة التفاحة الأمريكية، تعمل جوجل الآن بكل قوتها على تطوير نظام التشغيل الذي من المتوقع طرحه في عام 2024، بينما ستترك “الخبز لخبازه” وستجعل العتاد وتصميم المنتجات مهمة حلفائها.