فنون

وزارة الأوقاف تؤكد إلغاء موائد الرحمن في شهر رمضان

القاهرة ـ مصر اليوم

منعت وزارة الأوقاف إقامة أي موائد للإفطار الجماعي في شهر رمضان للعام الثاني على التوالي بسبب انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد.وكان الدكتور نوح العيسوي، وكيل وزارة الأوقاف لشئون المساجد، أكد أن إقامة صلاة القيام في رمضان في المساجد التي تقام بها الجمعة، وذلك للصلاة فقط، مع الالتزام بجميع الضوابط والإجراءات الاحترازية ومراعاة مسافات التباعد وتكثيف عمليات النظافة والتعقيم المستمرين.

وقال في بيان له صباح اليوم: لا حرج على الإطلاق على من صلى التراويح في بيته، بل إن ذلك يستحب في الظروف التي نحن فيها، للإسهام في تحقيق التباعد وتخفيف أوقات الاجتماع في مكان واحد، سائلين الله عز  وجل أن يبلغنا رمضان بخير وأن يعجل برفع البلاء عن البلاد والعباد عن مصرنا العزيزة وسائر بلاد العالمين.

ويختلف المؤرخون حول البداية الحقيقية لموائد الرحمن في شهر رمضان، فيرجع البعض هذه الموائد إلى عهد رسول الله حين كان بالمدينة المنورة وقدم إليه وفد من الطائف اعتنقوا الإسلام فكان الرسول الكريم يرسل لهم إفطارهم وسحورهم مع بلال ابن رباح واقتدى به الخلفاء بعد ذلك حتى أن عمر ابن الخطاب أعد دارا للضيافة يفطر فيها الصائمون الوافدون.

ويرى المؤرخون أيضا أنه في مصر فإن أحمد ابن طولون مؤسس الدولة الطولونية هو أول من أقام موائد الرحمن في مصر حين دعا الأعيان وكبار رجال الدولة وتجار المحروسة إلى مائدة رمضان عامرة في حفل إفطار ضخم ضم معهم الفقراء على نفس المائدة .

وقال ابن طولون “لم أجمعكم حول المائدة إلا لأعلمكم طريق البر بالناس فأنتم لستم في حاجة إلى مائدتى ولكنى آمركم أن تفتحوا بيوتكم وتعدوا موائدكم ليتذوقها الفقير المحروم وأبلغكم باستمرار المائدة طوال أيام رمضان” ومن يومها أصبحت موائد الرحمن معلما مصريا رمضانيا ثم عربيا وإسلاميا بدءا من عام 880 هجريا وورث ابنه خمارويه هذا التقليد.

وهناك من يقول نقلا عن المقريزى أن المعز لدين الله الفاطمى كان أول من أقام المآدب الخيرية في عصر الدولة الفاطمية وأول من أقام مائدة في رمضان يفطر عليها رواد جامع عمرو بن العاص كما اتخذ قاعة في قصره سميت قاعة الذهب تقام فيها موائد الرحمن ،واتخذ بعدها الفاطميون موائد ممتدة سميت بدار الفطرة.

وتراجعت موائد الرحمن في عهد المماليك والعثمانيين ثم أعيد إحياؤها مع الاستعمار البريطانى والفرنسى في نطاق الورش والمصانع وغير ذلك.

قد يهمك ايضا

جمعة يلقي الخطبة في مسجد الشرطة تحت عنوان “التضحية في سبيل الوطن”

وزير الأوقاف يهنئ المستشار حنفي علي جبالي برئاسة النواب

egypttoday

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *