فنون

باب البحر.. عرض جديد لطلبة مدرسة ناس للمسرح الاجتماعي


أسماء سعد


نشر في:
الأربعاء 15 نوفمبر 2023 – 8:48 ص
| آخر تحديث:
الأربعاء 15 نوفمبر 2023 – 8:48 ص

قدمت الدفعة الخامسة من مدرسة “ناس” للمسرح الاجتماعي التابعة لجمعية النهضة العلمية والثقافية -جيزويت القاهرة- عرض “باب البحر” وذلك في الفترة بين 9 و11 نوفمبر الحالي بين جماهير المناطق المختلفة في أحياء القاهرة الكبرى وضواحيها.

قال الفنان مصطفى وافي، المنسق الفني ومدير المدرسة، إن الفكرة الأساسية التي قام عليها العرض هي “الحدود” وهل يمكن تحقيق الأحلام فقط بالسفر أم أنه إذا أضفنا مساحة من الخيال والإبداع يمكن أن نحقق كافة الأحلام بالداخل.

أضاف: لهذا اجتمع من يود اكتشاف العالم، وتلك التي تبحث عن تحقيق طموحاتها خارج البلاد، والآخرين الفارين من قسوة أهاليهم، ليسيروا معا في رحلتهم إلى “باب البحر” أو باب الخروج حتى يكتشفوا إنه ممنوع، فيعودون ليبحثوا بداخلهم عن الأحلام.

وعرض “باب البحر” هو نتاج ورشتي “خلق الشخصية” و”الحكي الجسدي” مع المدربة الإسبانية كايتانا باينو، شارك في العرض 23 طالب تنوعت جنسياتهم بين المصريين، التونسيين والسودانيين.

مدرسة “ناس” منذ تأسست في 2013 كان همها الأساسي هو إنتاج مسرح اجتماعي متجول يذهب للجمهور أينما كان، في البداية كان التركيز على أن يتخرج متدربي المدرسة مدربين على مسرح الشارع في مجتمعاتهم المحلية.

مع الدفعات المتتالية تحولت الفكرة إلى أن كل طالب في هذه المدرسة هو ممثل أو عارض يتمكن من خلال المهارات التي اكتسبها -ببعض المساعدة- أن يخرج بفكرة يمكن تطويرها وينتج عنها عرض متكامل الأركان، كما ركزنا في المدرسة على عناصر الإنتاج المختلفة مثل التسويق والديكور البسيط المتناسب مع فكرة “المسرح الفقير”.