فنون

أحمد مراد يجيب: ما هي التأثيرات الناتجة عن اختفاء الكافيين من الحياة اليومية؟


محمد شعبان


نشر في:
الأربعاء 19 أبريل 2023 – 8:47 ص
| آخر تحديث:
الأربعاء 19 أبريل 2023 – 8:47 ص

استعرض الروائي والسيناريست أحمد مراد، عبر برنامجه الإذاعي في شهر رمضان «كبريت» الذي يبث عبر إذاعة «نجوم إف إم»، مساء الثلاثاء، التأثيرات الناتجة عن اختفاء تناول الكافيين من الحياة اليومية للإنسان، في حلقة تحت عنوان: «القهوة».

وقال إن القهوة من أشهر وأهم المنتجات لدى مختلف شعوب العالم وفي حياة الإنسان بصفة عامة بعد البترول، فالأولى تعمل إيقاظ الإنسان، والأخرى تسير حياته.

وأوضح أن الإقلاع عن شرب القهوة؛ قد يحمل آثارًا جانبية على الجسم بشكل عام ويجعله عرضة لتقلبات المزاج وصولًا للاكتئاب، حيث تتمثل نوبات الانسحاب في بعض الأعراض مثل الصداع والتعب والإرهاق والإمساك والاكتئاب والقلق، وذلك انطلاقا من كون القهوة أكبر مصدر للكافيين، منوها أن الشاى كذلك مصدر إيقاظ جيد.

وحذر من استبدال الكافيين الطبيعي في القهوة بنظيره الداخل في تركيب مشروبات الطاقة، موضحا أن العالم يشهد سوء استخدام لمشروبات الطاقة في محاولة منهم لاستبدال القهوة، حيث إن الكافيين في مشروبات الطاقة قد يذهب الإنسان إلى أماكن أكثر ظلمة على صحته.

وأوضح أن الكافيين الكائن في مشروبات الطاقة؛ يمنح الجسم طاقة كيمائية أكثر تأثيرا من نظيرتها الطبيعية الكامنة في مشروب القهوة، موضحا أنها قد تتسبب في حدوث خفقان في القلب وغثيان وتشنجات، لا سيما في ظل إحتمالية حدوث أزمة قلبية، منوها في الوقت ذاته أن الاستهلاك الكثيف من القهوة؛ قد يتسبب كذلك في ظهور نفس الأعراض السابقة.

ونوه أن معدل الاستهلاك الآدمي من القهوة؛ يعادل مليار كوب يوميًا، من إجمالي 8 مليارات نسمة على سطح كوكب الأرض.

وأضاف أن الكافيين يعمل يحجب تأثير الأدينوسين (Adenosine)؛ المسؤول عن النعاس في المقام الأول، فالكافيين ذو تركيبة تسمح بالارتباط بالمستقبلات العصبية في دماغ الإنسان، حيث تعمل منبهًا يساعد على إيقاظك من خلال تعزيز اليقظة، وهو ما يفسر سبب شعور الإنسان بالنعاس على نحو متزايد.

ونوه أن الكافيين؛ هو أحد مضادات مستقبلات الأدينوسين، حيث يعمل عن طريق منع مستقبلات الأدينوسين في الدماغ ويزيد أيضا من إنتاج الدوبامين المسؤول عن السعادة؛ وهو ما يفسر سبب إقبال الملايين حول العالم على شرب القهوة.

واقتصاديا، فإن زراعة القهوة تمثل مصدر دخل لأكثر من 50 دولة حول العالم، حيث تعمل على توفير نحو 25 مليون فرصة عمل، موضحا أن القيمة الاقتصادية لصناعة القهوة تقدر بحوالي 225 مليار دولار في العام.