اخبار المغرب

إفراغ الشوارع من الكلاب الضالة .. صعوبات وإكراهات تواجه الجمع والتطعيم

عبرت جميلة مرابط، رئيسة فرع تازة لمؤسسة “FAN” لحماية الطبيعة ورعاية الحيوانات، في تصريح لهسبريس، عن تطلع جمعيتها إلى إحداث ملجأ خاص بإيواء الكلاب الضالة التي تعاني من صعوبات صحية، مشيرة إلى أن هذا الصنف من الكلاب المصابة أو ذات الاحتياجات الخاصة تحتاج إلى مأوى يوفر لها الرعاية اللازمة بعد تقديم الإسعافات البيطرية لها.

ففضلا عن تقديم العلاجات الضرورية لها، أوردت جميلة مرابط، في التصريح نفسه، تقوم المؤسسة التي ترأسها بتطعيم الكلاب الضالة التي تصول وتجول بشوارع مدينة تازة ضد داء السعار، مبرزة أنه يتم، بعد الإمساك بها، نقلها إلى مأوى تم إحداثه لهذا الغرض قرب مطرح النفايات بضاحية المدينة.

جمع وتطعيم

جميلة مرابط، الباحثة في شؤون الطاقة والبيئة والتنمية، قالت إن عمل المؤسسة التي ترأسها في مواجهة الكلاب الضالة بشوارع مدينة تازة يدخل في إطار تفعيل برنامج التعقيم والتطعيم (TNR) المنصوص عليه في الاتفاقية الإطار الموقعة سنة 2019 بين وزارة الداخلية و”أونسا” وهيئة الأطباء البياطرة ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

وأضافت مرابط، في هذا الإطار، أن الاتفاقية المذكورة في حاجة إلى تعديلات استعجالية؛ منها مراجعة الأسعار المحددة لإجراء عمليات التعقيم، والتي وصفت القيمة المالية المخصصة لها بكونها خيالية وتفوق الإمكانيات المادية للجمعيات والمؤسسات الموكول لها الاهتمام بظاهرة الكلاب الضالة.

وأشارت جميلة مرابط إلى أن فرع تازة لمؤسسة fan لحماية الطبيعة ورعاية الحيوانات نجح، بعد انطلاق برنامج المؤسسة المخصص للكلاب الضالة قبل حوالي سنة، في جمع وتطعيم حوالي 900 كلب بمدينة تازة، مبرزة أنه تمت لهذا الغرض تعبئة فريق متخصص يراعي في تدخلاته مبادئ الرفق والرحمة بالحيوانات.

صعوبات وإكراهات

أردفت مرابط، في التصريح لهسبريس، بأن فريق التدخل لجمع وتطعيم الكلاب بمدينة تازة يواجه مشاكل وإكراهات عديدة، خصوصا من طرف بعض المواطنين الذين يعترضون على جمع الكلاب التي اعتادت المرابطة قرب منازلهم، فضلا عن رفض بعض الأشخاص الذين يعيشون وضعية الشارع الاقتراب من الكلاب التي يزعمون أنهم يتولون تربيتها بالشارع العام.

وأكدت المتحدثة ذاتها أن الكلاب الضالة تتسلل إلى مدينة تازة من القرى المجاورة، مشيرة إلى أنه بفضل توقيعها لاتفاقية شراكة مع المجلس الجماعي الحالي لتازة بادرت مؤسستها إلى إطلاق حملة لتلقيح الكلاب الضالة ضد داء السعار، فضلا عن تسييج مأوى لها قرب مطرح النفايات، والذي قالت بأنه لا يزال في حاجة إلى مزيد من التهيئة.

وبعد أن أكدت على ضرورة التعجيل بالمصادقة على مشروع قانون حماية الحيوانات الأليفة بالمغرب، شددت الفاعلة ذاتها على تبني حلول بديلة في محاربة الكلاب الضالة لضمان حقها في الحياة.

وفي هذا الصدد، اقترحت أن يتم، إلى جانب التكفل بإيوائها في ملاجئ خاصة، التفكير في إطلاقها وسط الغابات بالتنسيق مع مصالح المياه والغابات؛ لقابلية الكلاب التأقلم مع المحيط البيئي، وفق تعبير متحدثة الجريدة.