تكنولوجيا

11 ميزة جديدة في تحديث ويندوز 11 الجديد | Moment 3

بعد تغييرها لسياسة التحديثات في ويندوز 11، تخطط مايكروسوفت لإرسال التحديث القادم للويندوز باسم Moment 3 خلال الأيام القليلة المقبلة. التحديث حالياً قد بدأت عملية إرساله بشكل محدود لذا توقع وصوله لجهازك في أقرب وقت.

تحديث Moment 3 لن يكون تحديث ضخم فكما ذكرنا لكم مايكروسوفت غيرت سياستها للتحديثات فبدلاً من الاعتماد على تحديث النظام بشكل سنوي ستقوم بتجميع تحديثاتها في تحديثات صغيرة يتم إرسالها كل فترة.

  1. رموز التفعيل مباشرة من الإشعارات
  2. الوصول لـ Bing Chat
  3. إظهار الثواني بجانب الساعة
  4. أيقونات الـ System Tray
  5. الـ Widgets
  6. التحكم الصوتي
  7. النصوص الحية
  8. زر Print Screen
  9. اختصارات الـ Context Menu
  10. صفحة خاصة بـ Thunderbolt 4
  11. الحصول على التحديثات فور إصداراها

رموز التفعيل مباشرة من الإشعارات

عند شراء أي شيء عبر الإنترنت أو محاولة إنشاء حساب أو تسجيل الدخول في أي تطبيق على هاتفك تحصل على رسالة بداخلها رمز مختصر يستخدم مرة واحدة لإجراء عملية التفعيل والمعروف باسم OTP. هذا الرمز يتم نسخه مباشرة إلى لوحة المفاتيح التي تستخدمها أو يتم إظهاره في الإشعارات بجانب زر مخصص لنسخه من أجل تسهيل الأمر على المستخدمين.

هذه الخاصية باتت متاحة الآن في الويندوز. عندما تصلك رسالة بريد إلكتروني كاللتي تصل عند تسجيل الدخول في Steam أو Epic Games سيكون بإمكانك نسخها مباشرة من الإشعارات. الأمر نفسه يتم تطبيقه على الرسائل النصية التي تصل لهاتفك في حال اتصاله عبر Link Your Phone.

الوصول لـ Bing Chat

أجرت مايكروسوفت بعض التحديثات المتنوعة في الـ Taskbar لأول مرة منذ طرح ويندوز 11. تم إضافة أيقونة جديدة لـ Bing Chat على يسار شريط البحث الموجود الـ Taskbar. هذا الاختصار يمكنك من الوصول لـ Bing Chat المبني على ChatGPT بدون الحاجة لتسجيل الدخول أو انتظار تفعيل الخدمة. أي شخص سيمكنه الآن طرح أي أسئلة يريدها والاستفادة من قدرات الذكاء الاصطناعي أو الحصول على تصميم بواسطة الذكاء الاصطناعي.

إظهار الثواني بجانب الساعة

ثاني تجديث هو إمكانية إظهار الثواني بجانب الساعة. لتفعيل هذه الخاصية توجه إلى Settings  ثم Personalization  ثم Taskbar ثم Taskbar Behaviour وقم بتفعيل آخر اختيار في القائمة.

مايكروسوفت تقول أن هذه الخاصية قد تستهلك طاقة أكثر لذا إذا كنت تستخدم لابتوب ولا تحتاج لكل هذه الدقة في متابعة الوقت فننصحك بألا تفعلها.

أيقونات الـ System Tray

فيما يخص الأيقونات الموجودة على يمين الـ Taskbar فتم إجراء تعديلين. الأول هو إضافة علامة الدرع على أيقونة الاتصال بالإنترنت في حال تم تفعيل أي من خدمات الـ VPN. أما الثاني فكان إضافة علامة قلب على أيقونة البطارية في حال تفعيل خاصية الشحن الذكي أو الـ Smart Charging في أجهزة اللابتوب.

هذه الخاصية وإن كنت لا تعلم تقوم بإقاف شحن البطارية عند وصولها لـ 85% من سعتها حتى تزيد من عمر البطارية في حال كنت توصل اللابتوب بالشاحن لفترات طويلة. إيقاف وتفعيل هذه الخاصية يكون من التطبيقات الشركات المصنعة للابتوب التي تأتي مسبقة التثبيت أو المتاحة على متجر مايكروسوفت للتطبيقات. بعض الأجهزة يكون تفعيل هذه الخاصية أو إيقافها عبر الـ Bios.

الـ Widgets

بعد فوضى دامت لشهور قررت مايكروسوفت أن تضع تصور نهائي للـ Widgets. سيتم تحديد حجم النافذة بـ 3 أعمدة. عمود مخصص للـ Widgets و 2 مخصصان للأخبار التي تعرضها خدمة الأخبار من مايكروسوفت.

التحكم الصوتي

إذا كنت لا تعلم فالويندوز لا يمتلك أوامر تحكم صوتي مثلها مثل الهواتف الذكية. التحكم الصوتي معروف في ويندوز 11 باسم Voice Access وقد حصل على تحديث لبعض اللكنات باللغة الإنجليزية ولكن المميز هو حصوله على قائمة كبيرة من الأوامر يمكنك الوصول لها من علامة الاستفهام الموجودة على يمين الشريط الذي يظهر أعلى الشاشة عند تشغيلها..

النصوص الحية

إذا كنت تتعلم أي لغة فإظهار النصوص الحية على الشاشة سياسعدك بالتأكيد على تعملها بشكل أفضل. ويندوز 11 يحتوي بالفعل على هذه الخاصية تحت اسم Live Caption والتي يمكنها تحويل أي كلام من أي مقطع فيديو إلى نص يظهر على الشاشة. تدعم الخاصية لغات أكثر بعد هذا التحديث ولكنها مازالت لا تدعم اللغة العربية.

يسمح التحديث كذلك بإمكانية تحريك النافذ التي تظهر النصوص من أعلى الشاشة لتكون نافذة عائمة يمكن تحريكها لأي جزء من الشاشة.

زر Print Screen

بدلاً من نسخ لقطة للشاشة إلى الـ Clipboard سيقوم زر الـ Print Screen في التحديث الجديد بتشغيل الـ Snipping Tool ليكون أسرع من الضغط على win + shift + s. إذا لم يعجبك هذا الأمر فيمكنك التوجه إلى الإعدادات ثم اختر Accessibility من القائمة الجانبية ثم Keyboard وقم بإيقاف خيار Use The Print Screen Key to open Snipping Tool.

اختصارات الـ Context Menu

إذا كنت لا تعرف فالقائمة الجانبية التي تظهر عند الضغط على الزر الأيمن للفأرة يسمى بالـ Context Menu. هذه القائمة إذا قمت بفتحها من خلال الزر المخصص لها من لوحة المفاتيح ستظهر لك اختصارات جديدة يمكن من خلالها اختيار أي شيء في القائمة بضغطة زر واحدة.

في الصورة التي أمامك مثلاً إذا ضغط على O سيتم فتح الملف بينما إذا ضغط على C ستتم عملية النسخ و M ستكون لإعادة التسمية.

صفحة خاصة بـ Thunderbolt 4

إذا كان جهازك يدعم Thunderbolt 4 فستجد صفحة خاصة بكافة الملحقات التي يتم توصليها في الـ Settings كما ستظهر هذه الصفحاة كافة الإمكانات التي يوفرها هذا الجهاز أو الملحق.

الحصول على التحديثات فور إصداراها

من المميزات الأخرى التي تم إضافتها في هذا التحديث هو إضافة زر الحصول على التحديثات فور وصولها. تجد هذا الزر في أعلى صفحة التحديثات Windows Update.

لن تكون هذه التحديثات هي الوحيدة التي تصل لويندوز 11 خلال الفترة المقبلة. ترقبوا تحديث ضخم سيجلب الكثير من مميزات الذكاء الاصطناعي خلال شهري يونيو ويوليو والتي كشفت عنها مايكروسوفت خلال مؤتمرها الأخير Microsoft Build. لتفاصيل أكثر حول هذه التحديثات يمكنكم إلقاء نظرة على هذا الموضوع.