مقالات

تكبيرات الحج وتلبية الحجيج 2023

جدول المحتويات

تكبيرات الحج وتلبية الحجيج 2023 هذه التَّكبيرات التي يطلقها حجاج بيت الله الحرام في موسم الحَج، هذا الموسم الذي يأتي في شهر ذي الحجة من كل عام وهو الشهر الأخير من شهور السنة الهجرية، ولهذا قبل بدء موسم الحَج يهتمّ الكثير من المسلمين بحفظ هذه التَّكبيرات والسماع إليها ومعرفة متى تبدأ، ولهذا يهتمّ موقع مقالاتي من خلال هذا المقال بتسليط الأضواء على تَكبيرات الحَج كاملة، بالإضافة إلى وضع فيديو ومقطع صوتي للاستماع إلى هذه التَّكبيرات بشكل واضح وبأجمل الأصوات، كما يهتم بتقديم رمزيات وصور تَكبيرات الحَج وتلبية الحَجيج.

تكبيرات الحج

تختلف صيغ تكبيرَات الحَج في الإسلام بين المذاهب الإسلامية الأربعة، وهي المذهب الحنفي والمذهب المالكي والمذهب الحنبلي والمذهب الشافعي، ويوضّح هذا الجدول كافة صيغ التكبيرات كما وردت في هذه المذاهب الأربعة:

تَكبيرات الحَج في المذهب المالكي إنَّ صيغ التَّكبير في الحَج عند المالكية هي:

  • “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر” يعيدها مرات ومرات، ويمكن أن يقول: “لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”.
تَكبيرات الحَج في المذهب الحنفي أمّا صيغ تكبيراتِ الحَجّ عند الحنفية فهي:

  • “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”.
  • “لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إيّاه، مخلصين له الدّين، ولو كره الكافرون”.
تَكبيرات الحَج في المذهب الشافعي يعتمد الشافعية صيغ التَّكبيرات الآتية في الحَج:

  • “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”.
  • “الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرةً وأصيلًا”.
  • “لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إيّاه، مخلصين له الدّين، ولو كره الكافرون، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله والله أكبر”.
  • “اللهم صلّ على محمد وعلى آل محمد، وعلى أصحاب محمد، وعلى أزواج محمد، وسلم تسليمًا كثيرًا”.
تَكبيرات الحَج في المذهب الحنبلي أمّا تكبيراتُ الحجّ عند الحنابلة فهي:

  • “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”

تكبيرات الحج متى تبدا

يختلف موعد بداية التَّكبير في الحَج بين التكبير المطلق والتكبير المقيد، وفيما يأتي نتحدث عن هذين النوعين وموعد بداية التكبير في كل نوع من هذين النوعين:[1]

بداية التكبير المطلق

إنّ التَّكبير المطلق هو التكبير الذي لا يقيده شيء، أي أنه يحمل تعريفه في لفظه، ويُسن هذا التكبير في أي وقت، فيمكن أن يكون في صباح المساء أو مسائه، أو بعد الصلاة أو قبل الصلاة وفي كل وقت وحين، ويبدأ التكبير المطلق منذ دخول شهر ذي الحجة، أي منذ غروب شمس اليوم الأخير من ذي القعدة حتَّى آخر يوم من أيام التشريق الثالث وهو غروب شمس يوم الثالث عشر من شهر الحجة.

بداية التكبير المقيد

إنّ التكبير المقيد هو التَّكبير الذي يتم تقييده بوقت معين، ويبدأ هذا التقويم في فجر يوم الجمعة أي فجر اليوم التاسع من ذي الحجة، ويستمر حتَّى نهاية أيام التشريق، أي حتّى غروب شمس يوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة، والله تعالى أعلم.

شاهد أيضًا: تحميل تكبيرات العيد من الحرم المكي كاملة mp3

تكبيرات الحج كتابه

نقدّم في النقاط الآتية مجموعة مميزة من صيغ تَكبيرات الحَج مكتوبه وهي التَّكبيرات التي وردت عن فقهاء المسلمين:

  • “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”.
  • “الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون”.
  • “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا”.
  • “الله أكبر لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إيّاه، مخلصين له الدّين، ولو كره الكافرون”.

تكبيرات الحج mp3 مسموعة

نقدم فيما يأتي مقطعًا صوتيًا بصيغة mp3 يقدم تَكبيرات الحَج مسموعة كاملة بصوت جميل ومميز:


تكبيرات الحج 24 ساعه مكرره

إنّ المقصود بتَكبِيرات الحَج 24 ساعة مكررة هي الفيديوهات أو الملفات الصوتية المسموعة التي تعرض تَكْبيرات الحَج لمدة أربع وعشرين ساعة متواصلة، ويمكن الاستماع على هذه التَّكبيرات على مدار اليوم مكررة على اليوتيوب، وذلك بشكل مباشر “من هنا“.

تكبيرات الحج ساعه مكررة

إنّ تكبِيرات الحَج ساعة مكررة هي التَّكبيرات التي تستمر لساعة كاملة ثمَّ تتكرر ذاتها، وهي من أشهر التَّكبيرات المنتشرة في مقاطع الفيديو على يوتيوب، ويمكن استماع ومشاهدة هذه التَّكبيرات مباشرة “من هنا“.

شاهد أيضًا: رابط تحميل تكبيرات العيد السعودية mp3 بجودة عالية

تكبيرات الحج mp3 بدون نت

نقدم فيما يأتي مقطعًا صوتيًا يعرض تَكبيرات الحَج بصيغة mp3 بدون نت، وهي تَكبيرات الحُجاج في بيت الله الحرام وفي عرفات:

تكبيرات الحج mp3 تحميل

لجميع الراغبين بالحصول على تَكبيرات الحَج بصيغة mp3 يمكن الآن تنزيل تَكبيرات الحَج والاستماع إليها من بشكل مباشر من خلال تحميلها بشكل مباشر والاستمتاع بالاستماع إليها، وذلك باستخدام الرابط التالي “من هنا“.

تكبيرات الحج تشتغل في الخلفيه

إنَّ المقصود بتكبيراتِ الحَج تشتغل في الخلفية هي التكبيرات التي يمكن الاستماع إليها هي مقطع الصوت الآتي التي يضم هذه التكبيرات بأجمل الأصوات:

تكبيرات الحج انستقرام

يضم موقع انستقرام الكثير من الحسابات التي تعرض تكبيرات الحَج مسموعة ومقروءة وبالصور، ولجميع رواد انستقرام الراغبين بمتابعة حسابات تضم هذه التكبيرات، يمكن الدخول على حساب تكبيرات الحج مباشرة “من هنا“.

شاهد أيضًا: رابط تحميل تكبيرات العيد mp4 و mp3

تكبيرات الحج بصوت رائع

نقدم فيما يأتي مقطعًا صوتيًا يضم تكبيرَات الحج كاملة بصوت رائع وجميل:

تكبيرات الحج لبيك اللهم لبيك

إنَّ تَكبيرات الحَج لبيك اللهم لبيك هي من أشهر صيغ التكبير في الحج، ونصها: “لبيك اللهم لبيك… لبيك لا شريك لك لبيك… إن الحمد والنعمة لك والملك… لا شريك لك”، وفيما يأتي نضع مقطعًا صوتيًا لصيغ تكْبيرات الحَج لبيك اللهم لبيك:

دعاء تكبيرات الحج

إنَّ التكبير في الحج يبدأ من أول أيام ذي الحجة وهو التكبير المطلق، ويبدأ في بداية يوم عرفة وهو التكبير المقيد، ويكون بقول: “الله أَكْبَر، الله أَكْبَر، الله أَكْبَر لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”، وفيما يأتي نقدم نص الدعاء الذي يمكن للحاج الدعاء به بعد التكبيرات في الحج:

“لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِير، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ وَعَطَائِكَ رِزْقًا طَيِّبًا مُبَارَكًا، اللَّهُمَّ إِنَّكَ أَمَرْتَ بِالدُّعَاءِ، وَقَضَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ بِالِاسْتِجَابَةِ، وَأَنْتَ لَا تُخْلِفُ وَعْدَكَ، وَلَا تَكْذِبُ عَهْدَكَ، اللَّهُمَّ مَا أَحْبَبْتَ مِنْ خَيْرٍ فَحَبِّبْهُ إِلَيْنَا، وَيَسِّرْهُ لَنَا، وَمَا كَرِهْتَ مِنْ شَيْءٍ فَكَرِّهْهُ إِلَيْنَا وَجَنِّبْنَاهُ، وَلَا تَنْزِعْ عَنَّا الْإِسْلَامَ بَعْدَ إِذْ أَعْطَيْتَنَا، اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ حَجًّا مَبْرُورًا وَذَنْبًا مَغْفُورًا”.

عبارات عن تكبيرات الحج

نقدم فيما يأتي مجموعة من العبارات عن تكبيرات الحج وأهميتها ومكانتها الإسلامية:

  • إنّ تكبيرات هي بمثابة الذكر الحميد والدعاء أثناء تأدية مناسك الحج في الإسلام، وهي موجودة بصيغ معينة اتفق عليها علماء المسلمين بمختلف المذاهب الإسلامية.
  • تُعدُّ تكبيرات الحج من أشهر الأفعال التي يقوم بها الحاج أثناء أداء مناسك الحج، وهي بعدة صيغ منها:
    • “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”.
    • “الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون”.
  • لقد وردت صيغ تكبيرات الحج في السنة النبوية الشريفة عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-.

كلام عن تكبيرات الحج

ندرج فيما يأتي مجموعة من صيغ كلام عن تكبيرات الحج:

  • إنّ التكبير في الحج هو من الأعمال التي ينبغي على كل مسلم أن يكون عارفًا لها وأن يكون حافظًا للتكبيرات وأن يعرف متى وأين يقوم بهذه التكبيرات.
  • إنّ التكبير في الحج ينقسم إلى تكبير مطلق وتكبير مقيد، ومن الواجب على كل مسلم يعرف الفرق بين التكبيرين بشكل مفصل.
  • يبدأ التكبير المطلق منذ بداية شهر ذي الحجة، ويستمر حتَّى نهاية شهر أيام التشريق الثلاثة.
  • يبدأ التكبير المقيد في يوم عرفة وهو اليوم التاسع من ذي الحجة، ويستمر حتَّى نهاية أيام التشريق الثلاثة.

رمزيات تكبيرات الحج

بعد هذه التكبيرات المسموعة والمكتوبة والكلام والعبارات عن تكبيرَات الحَج، فيما يأتي نقدم رمزيات تكْبيرات الحَج:

رمزيات تكبيرات الحج
رمزيات تكبيرات الحج
رمزيات تكْبيرات الحَج رمزيات تكْبيرات الحَج

صور تكبيرات الحج

بعد ما ورد من تَكبيرات الحَج، نقدم فيما يأتي أجمل صور تـكبيرات الحَج:

صور تكبيرات الحج
صور تكبيرات الحج
صور تَكبيرات الحَج صور تَكبيرات الحَج

رابط تكبيرات الحج 1444

تتوفر الكثير من تَكبيرات الحَج المسموعة بصيغة mp3 وبصيغة فيديوهات أيضًا وهي جميعها تَكبيرات صحيحة وردت في أقوال فقهاء المسلمين وأئمتهم، ويمكن الحصول على هذه التَّكبيرات من خلال الرابط الآتي “من هنا“.

يوتيوب تكبيرات الحج

نقدم فيما يأتي مقطع فيديو يعرض كافة تَكبيرات الحَج بصوت من أعذب الأصوات التي قرأت هذه التكبيرات:

بهذا الفيديو نختم هذا المقال الذي ألقينا فيه الضوء على تكبيرات الحج وتلبية الحجيج 2023 وقدمنا فيه أجمل العبارات والكلمات عن تكبيراتِ الحَج، بالإضافة إلى فيديو ومقطع مسموع لهذه التكبيرات، مع تقديم مجموعة مميزة من الصور والرمزيات لتكبيراتِ الحَج وتلبية الحجيج لعام 2023.