فنون

«السياحة» تحتفل بالذكرى الـ121 لإنشاء المتحف المصري في التحرير

القاهرة ـ مصر اليوم

أكد قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار ، أن المتاحف المصرية ستحتفل بمرور 121 عام على افتتاح المتحف المصري بالتحرير، أقدم متحف أثري في مصر والشرق الأوسط، وأول متحف صمم ونفذ مبناه منذ البداية ليكون متحفًا للآثار.

وأشار القطاع إلي أنه تم اختيار تصميم المتحف من ضمن 73 تصميمًا قدمت للمسئولين فاز منها تصميم المهندس الفرنسي ‘مارسيل دورنيون’ والذي شيده على طراز العمارة الكلاسيكية اليونانية الرومانية. حيث تم وضع حجر الأساس للمتحف المصري بالتحرير في الأول من أبريل عام 1897م، وبعد اكتمال البناء، افتتح الخديوي عباس حلمي الثاني رسميًا المتحف المصري في 15 نوفمبر 1902م.

وأشار قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار ، أن المتحف المصري يضم الآن أعظم مجموعة أثرية في العالم تعبر عن جميع مراحل التاريخ المصري القديم، حيث يعرض ما يقرب من 100 ألف قطعة أثرية فريدة ومميزة، لافتا إلي أن المتحف يتكون من طابقين رئيسيين، يحتوي الطابق الأول على الآثار الثقيلة من توابيت ولوحات وتماثيل معروضة طبقًا للتسلسل التاريخي، أما الدور العلوي فيحتوي على مجموعات أثرية متنوعة، من أهمها مجموعة يويا وثويا وكنوز تانيس وقاعة مومياوات الحيوانات.

  قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

مصر تتصدر قائمة «ناشيونال جيوجرافيك» لأفضل 25 وجهة سياحية للسفر

المتحف المصري الكبير يفوز بجائزة أفضل مشروع في مجال البناء الأخضر

egypttoday
egypttoday