منوعات
أخر الأخبار

ما هي فوائد الحلزون للبشرة؟

هل تعلم أن شركات التجميل تعمل على استخلاص سائل يعرف باسم “السائل الذهبي” من حيوان الحلزون؟ يدخل هذا السائل في العديد من مستحضرات التجميل لإدراك شركات التجميل فوائد الحلزون للبشرة، ولا يقتصر الأمر على هذا، بل أن بعض صالونات التجميل قامت باعتماد وضع حيوان الحلزون نفسه بصورته الحية مباشرة على البشرة من أجل أن يطلق إفرازاته الهلامية لدى ملامسته لجلد الإنسان لاعتقادهم أن هذا السائل يساعد في علاج أمراض جلدية متعددة، مثل حب الشباب، فما مدى صحة هذا؟

حيوان الحلزون

أنواع الحلزونات كثيرة ومتعددة، لكن لنتعرف على حيوان الحلزون بشكل عام، وهو حيوان صغير لزج ينتمي إلى فصيلة الرخويات، تساعده المادة الهلامية التي يفرزها على الحركة، ويغطي جسمه الرخو قوقعة جيرية صلبة يختبئ الحلزون داخلها، وعند خروجه من داخلها، يفرز ما تم تجميعه من السائل الشفاف الأبيض، الذي يؤمن البعض بأهميته الكبيرة التي تنعكس على صحة البشرة، مما يدفع بالكثير من الأشخاص لشراء هذا الحيوان الصغير بنية الاستفادة منه وإدراكهم لحقيقة أهمية وفوائد الحلزون للبشرة.

ملاحظة: احذر من اقتناء حلزون من أنواع الحلزونات السامة.

فوائد الحلزون للبشرة

ومن هنا، نجيب عن السؤال الذي طرحناه في بداية هذا المقال عن مدى صحة فعالية سائل الحلزون في علاج الأمراض الجلدية المتعددة، والآن، لنتعرف على فوائد الحلزون للبشرة.

– علاج حب الشباب

من فوائد الحلزون للوجه، هو التخلص من الميكروبات الضارة التي تتسبب في ظهور حب الشباب على البشرة، حيث أن إفرازات الحلزون هي بمثابة مادة مطهرة ومنظفة للأوساخ التي تتراكم على بشرة الوجه متسببة في انسداد مسام البشرة.

تأخير ظهور التجاعيد

تحتوي إفرازات الحلزون على مادة تعرف باسم الإيلاساتنين، وهي مادة تساعد على معالجة الخطوط الدقيقة التي تظهر على البشرة، بالإضافة إلى تحفيز البشرة على تجديد خلاياها، وبهذا فإن من فوائد الحلزون للبشرة تأخير الشيخوخة.

ترطيب البشرة

تحتوي إفرازات الحلزون على حمض الهيالورونيك، وهو حمض يعمل على تحفيز البشرة على إنتاج الكولاجين اللازم للحفاظ على نضارة ونعومة البشرة، ما يقلل من فرص تعرضها للجفاف والتشقق، ومن هنا تظهر أهمية الحلزون للوجه.

التخلص من تصبغات البشرة

من فوائد الحلزون للبشرة الحفاظ على لون البشرة والتخلص من الهالات السوداء والتصبغات والبقع الداكنة التي تتعرض لها.

تجديد البشرة

تحتوي إفرازات الحلزون على حمض الجليكوليك، وهو حمض يعمل بمثابة مقشر كيميائي يساهم في إزالة خلايا البشرة الميتة، وتخفيف الطبقة العليا من البشرة، وتحفيز تكوين طبقات أخرى أكثر حيوية ونضارة لبشرة أكثر إشراقا.

علاج التهابات البشرة

المساعدة على التخلص من الالتهابات الجلدية الشديدة. ومن هنا نفهم السبب وراء اعتماد إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA للمستحضرات التجميلية التي تحتوي على مادة آلانتوين، وهذه هي المادة الشفافة التي تُستخلص من إفرازات الحلزون، والتي لها دور كبير وفعال في معالجة الجروح، الندوب، والالتهابات التي تتعرض لها البشرة بشكل كبير.

أضرار الحلزون على بشرة الوجه

على الرغم من الانتشار الكبير لاستخدام حيوان الحلزون الحي على الوجه، إلا أنه من جهة أخرى، تم التحذير من أضرار الحلزون على البشرة.

  • إذا تم استخدام الحلزون ضمن ظروف ليست صحية ومناسبة للبشرة، فإنه من الممكن أن يسبب مخاطرًا وعدوى بكتيرية، فإذا تم وضع الحلزون على الجلد ولم يكن نظيفًا بالكامل، فإن ذلك سينقل البكتيريا بشكل مباشر إلى البشرة.
  • من الممكن أن تتحول الجروح إلى التهابات بسبب وضع الحلزون، لأن طبقة البشرة الخارجية غير سليمة.
  • إن تم التقاط الحلزون من الحدائق، على سبيل المثال، فقد يكون هذا الحلزون حاملًا للأمراض، ومن الممكن أن يفرز موادًا ضارةً على البشرة، لذلك، فمن الأفضل شراء منتج يحتوي على إفرازات الحلزون، وليس وضع الحلزون بشكل مباشر على البشرة.

المصادر

فوائد الحلزون

أضرار الحلزون