فنون

جمعية المؤلفين والملحنين تعلن مقاضاتها منير الوسيمي ومساندة مصطفى كامل



نشر في:
الثلاثاء 6 يونيو 2023 – 5:30 م
| آخر تحديث:
الثلاثاء 6 يونيو 2023 – 5:30 م

أصدرت جمعية المؤلفين والملحنين بيانا للإعلان عن موقفها من المشكلة التي نشبت بين الملحن منير الوسيمي، والفنان مصطفى كامل عضو الجمعية، بسبب تصريحات الوسيمي التليفزيونية التي نال منها من سمعة “كامل”، بحسب البيان.

وجاء في البيان أنه “بناء على شكوي مقدمه من الفنان مصطفى كامل عضو الجمعية العمومية، وبعد ما أثير على شاشات التلفاز مؤخرا من تصريحات للأستاذ منير الوسيمي (قناة اليوم)، وهي التصريحات التي يعتبرها مجلس إدارة جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين (الساسيرو) مسيئة للجمعية وتاريخها العريق ومبادئها الأصيلة التي توارثناها جيلا بعد جيل”.

وتابع البيان: “وفي هذا الخصوص، نؤكد أن الأستاذ منير الوسيمي لم يكن نائبا لرئيس مجلس الإدارة حينما صدرت أغنية (الحب الحقيقي) وحتى خمس سنوات كامله من صدورها كما ادعي، علاوة على أن مجلس الموسيقار الكبير محمد الموجي كان مابين عام ١٩٩٠ وعام ١٩٩٥ بينما صدرت الأغنية عام ١٩٩٨ أي بعد هذا المجلس بثلاث سنوات، وإنه وإن كان ثمة تشابه بين أغنية “الحب الحقيقي” للشاعر الكبير صلاح فايز، وأغنية “الحب الحقيقي” للشاعر الكبير مصطفى كامل، فهو تشابه في اسم الأغنية فقط، ولم يتخذ مجلس الإدارة آنذاك قرارا بمنع العضوية عن الأستاذ مصطفى كامل ولم يتم طرده كما ادعى الأستاذ منير الوسيمي”.

وأكمل: “ومن ثم يؤكد مجلس إدارة جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين (الساسيرو) على خطورة الزج باسم الجمعية في مثل تلك الادعاءات وتصويرها على أنها كيان يتعسف مع من يتقدم لها من المبدعين ويقوم بطردهم وهو ما يتنافى مع دور ورسالة الجمعية في احتضان مبدعي مصر وهو ماترفضه الجمعية، ومجلس إدارتها جملة وتفصيلا منذ إطلاقها قبيل ٧٨ عاما وحتى اليوم”.

وأعرب مجلس الإدارة لمصطفى كامل
عضو الجمعية العمومية ونقيب الموسيقيين، عن استيائه مما بدَر في حقه، مؤكدين أن مجلس إدارة جمعية المؤلفين والملحنين و الناشرين يحتفظ لنفسه باتخاذ جميع الإجراءات القانونية.

جدير بالذكر أن نقيب الموسيقيين الأسبق منير الوسيمي هاجم النقيب الحالي مصطفى كامل، في تصريحات أدلى بها لبرنامج القاهرة اليوم، والذي يعرض على قناة اليوم.

وقال الوسيمي، إن أغنية الحب الحقيقي التي كتب كلماتها مصطفى كامل وغناها محمد فؤاد عام ١٩٩٨، كانت مسروقة من أغنية تحمل نفس الاسم للشاعر الكبير صلاح فايز.
وتابع “الوسيمي” أنه وقت طرح أغنية “الحب الحقيقي” كان يشغل منصب نائب رئيس جمعية المؤلفين والملحنين، وفي هذا الوقت تقدم كامل إلى الجمعية لنيل عضويتها، لكن الشاعر صلاح فايز طرده بسبب سرقته للأغنية.