اخبار مصر

واشنطن تدعو بكين لوقف الأعمال الاستفزازية وغير الآمنة في بحر

بكين -مصر اليوم

دعت الولايات المتحدة الصين، اليوم (السبت)، إلى وقف ما وصفته بـ«سلوكها الاستفزازي وغير الآمن» في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، بعد أن اقتربت سفينة تابعة لخفر السواحل الصينيين مؤخراً من سفينة دورية فلبينية ما كاد أن يتسبب في تصادمهما.
ووصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، وفقاً لما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية، صور الحادث بأنها تشير إلى «مضايقات وترهيب» الصين للسفن الفلبينية في المنطقة المتنازع عليها.
وتابع، في بيان: «ندعو بكين إلى الكف عن سلوكياتها الاستفزازية وغير الآمنة»، مضيفاً أن أي هجوم على القوات المسلحة الفلبينية أو طائراتها وزوارقها وحرس السواحل في المحيط الهادئ أو بحر الصين الجنوبي سيستدعي تفعيل الالتزامات الدفاعية الأميركية بين الجانبين.
كان خفر السواحل الفلبيني قد أعلن، الجمعة، أنه دخل في مواجهة مع سفن صينية قامت بـ«مناورات خطيرة» في بحر الصين الجنوبي، حيث أجرت سفينة صينية «مناورات خطيرة» على بُعد 45 متراً تقريباً من سفينة فلبينية، وأن سفينتين أخريين نفذتا «تكتيكات عدائية»، ما شكّل «تهديداً كبيراً على سلامة وأمن السفينة الفلبينية وطاقمها». من جانبها، وصفت بكين الحادث بأنه نجم عن «عمل استفزازي متعمد».
وتطالب بكين بالسيادة على الجزء الأكبر من بحر الصين الجنوبي، وقد تجاهلت قراراً صادراً عن محكمة دولية عام 2016 ينص على أنه لا أساس قانونياً لمطالباتها هذه.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

 

egypttoday
egypttoday