فنون

كامل العدد+1 وأشغال شقة.. كوميديا الأمهات في دراما رمضان مع أطفالهن

تسلط الدراما التلفزيونية في موسم دراما رمضان هذا العام، الضوء على معاناة الأمهات في تربية الأبناء خاصة الأمهات حديثي التجربة مع الحمل والولادة والتعامل مع الرضيع في البداية، بالإضافة إلى التحديات التي تواجها كسيدة عاملة في ظل هذه الظروف التي تغير حياتها وتجعلها تعيد ترتيب أولوياتها.

ومن أبرز المسلسلات التي تناقش هذا الموضوع في موسم 2024، مسلسلي: أشغال شقة، وكامل العدد+1، وقد سبقهما لنفس القضية العام الماضي مسلسل الهرشة السابعة، الذي كان خطوطه الدرامية المهمة حياة نادين وآدم بعد إنجابهما توأم، والمسلسل كان من بطولة أمينة خليل ومحمد شاهين وتأليف مريم ناعوم وندى عزت وإخراج كريم الشناوي.

– كوميديا الأمهات مع أطفالهن في رمضان

تبدأ أحداث مسلسل أشغال شقة، من تأليف وإخراج شيرين وخالد دياب، بولادة ياسمين (أسماء جلال) لتوأمها الأول، وتستعد وزوجها حمدي (هشام ماجد) للبحث عن حلول للتعامل مع التوأم، ويظهر العمل أنهما قليلي الخبرة ويتفاجئان بحجم المسئولية التي أصبحت جزء من حياتهما.

تتمحور حياة ياسمين وحمدي فيما بعد حول التعامل مع التغيرات التي طرأت على حياتهما، وخاصة ياسمين التي تحاول تجاوز فترات التقلبات، الوزن الزائد، واضطراب الهرمونات، والتعلق بالأطفال، لكي تعود إلى عملها مرة أخرى، وتحديد أولوياتها.

يظهر العمل في أولى حلقاته، التغيرات الشديدة التي تمر على ياسمين تحديداً، وكم المسئولية التي تتحملها، والمسلسل لا يضع الرجل في خانة المدان، ولكنه أيضا يبرز حجم ما تتحمله المرأة ودورها كأم، وزوجة، وأيضا سيدة لها طموحها وعملها التي لا تريد أن تخسره.

والمسلسل هو معالجة حديثة لفيلم “صباح الخير يا زوجتي العزيزة”، بطولة نيللي وصلاح ذو الفقار، حيث يبحث كل منهما عن سيدة لمساعدتهما في أعمال المنزل ورعاية الأطفال حتى موعد عودتهما من العمل، وهو نفسه الإطار الذي تدور فيه أحداث أشغال شقة ولكن بصورة أكثر عصرية.

حاول صناع المسلسل الاقتراب إلى حد كبير من شكل الأم بعد الولادة مباشرة، من حيث الإرهاق وعدم الاعتناء بالذات والجسد المترهل إلى حد ما، ووجود زوائد في منطقة البطن لا تتخلص منها الأم بسهولة بعد الولادة مباشرة، لذلك استعان صناع العمل بالمكياج لإضفاء طابع أكثر واقعية على جسد شخصية ياسمين، وفي بعض الحلقات ارتدت هيكل كامل مصنوع لكي تبدو ذات وزن زائد.

كما يعرض في موسم رمضان 2024 مسلسل كامل العدد+1، وهو استثمار لنجاح الجزء الأول، حيث يعيش أحمد وليلى، شريف سلامة ودينا الشربيني، مع أبنائهما، أحمد لديه 3 أبناء وليلى لديها 4، وفي الجزء الثاني يرزقان بطفل جديد، وتعاني ليلى من التعامل مع الأبناء وفي نفس الوقت رعاية زوجها والحفاظ على علاقتهما الرومانسية.

يركز المسلسل بشكل أساسي على هذا الخط، ويغزيه من خلال ظهور منافس لـ ليلى، حيث تحاول طبيبة زميلة لأحمد أن تتقرب منه ويظهر عليها ملامح الإعجاب به، وتواجه ليلى كأم وزوجة مسئولية كبيرة، فهي مطلوب منها أن تراعي ابنائها وأيضا أبناء زوجها وطفلها الجديد، وعلى الجانب الآخر تحافظ على حب زوجها.

مسلسل كامل العدد من تأليف يسر طاهر ورنا أبو الريش وإخراج خالد الحلفاوي، وهو إعادة معالجة لفيلم عالم عيال عيال الذي قدمه رشدي أباظة وسميرة أحمد عام 1976، من تأليف يوسف عوف وإخراج محمد عبد العزيز.

وعلى الرغم من أن كامل العدد وأشغال شقة، يتناولان معاناة الأم بصورة نسوية متحيزة أو حادة، ولكنهما حاولا توضيح حجم المسئولية بصورة كوميدية مبنية على كوميديا الموقف والمفارقات التي تحدث في إطار الحياة اليومية لهما.