اخبار المغرب

الطالبي العلمي: لن نقبل الإساءة للملك والظرفية تتطلب تعبئة حول المؤسسات

َدعا راشد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، والقيادي في حزب التجمع الوطني للأحرار، إلى التعبئة حول المؤسسات الدستورية لمواجهة خصوم الوحدة الترابية.

واتهم خصوم المغرب بتمويل مقالات صادرة مؤخرا يحاول أصحابها الضرب في المؤسسات المغربية بمختلف أصنافها.

وأضاف بأن هذه المقالات المعادية للمغرب تأتي بعد القرار الذي اتخذه البرلمان الأوربي ضد المغرب، مشددا على “أنه لا يمكن قبول الإساءة للملك”.

وأهاب خلال حلوله ضيفا على برنامج “نقطة إلى السطر” الذي بثته القناة الأولى، أمس الثلاثاء، بكافة المغاربة للدفاع عن مؤسساتهم الدستورية والوطنية على غرار وقوفهم وراء المنتخب الوطني لكرة القدم خلال مشاركته في مونديال قطر.

وأوضح بأن المغاربة “يمارسون اختلافهم على المستوى الداخلي، لكن لا يمكن أن يقبل مغربي تقديم الدروس له من أي أحد”.

ويذكر أن البرلمان المغربي قرر في يناير المنصرم إعادة النظر في علاقاته مع البرلمان الأوربي وإخضاعها لتقييم شامل لاتخاذ القرارات المناسبة والحازمة؛ على إثر المواقف الأخيرة الصادرة عن البرلمان الأوربي تجاه المغرب.

وندد البرلمان المغربي بمجلسيه بالحملة المغرضة التي تتعرض لها البلاد، والتي كانت آخر تطوراتها تصويت البرلمان الأوربي على توصية بتاريخ 19 يناير 2023.

وسجل باندهاش وامتعاض شديدين هذه التوصية التي أجهزت على منسوب الثقة بين المؤسستين التشريعيتين المغربية والأوربية، ومست في الصميم بالتراكمات الإيجابية التي استغرق إنجازها عدة عقود.