مقالات

لماذا تخاف القطط من الخيار

جدول المحتويات

لماذا تخاف القطط من الخيار من الأسئلة التي تدور كثيراً في ذهن مربيّ القطط، لمعرفة آلية التعامل معها، فالقطط من الحيوانات الأليفة التي لا يكاد لحيَّ أن يخلو منها، والخيار أحد الأشياء التي تخاف منها القطط من كافة أرجاء العالم، وقد انتشرت على مواقع الإنترنت جملة من مقاطع الفيديو لقطط تذعر، وتخاف وتصيبها هستيريا وحالة جنونية عند رؤية الخيار، وعبر موقع مقالاتي سوف نسهب في الحديث عن هذا الموضوع.

لماذا تخاف القطط من الخيار

تخاف القطط من الخيار؛ لأن القطط ترى الأشياء بطريقة غير الطريقة التي يراها الإنسان، وكأنها مصابة بعمى الألوان، فهي ترى اللون الأخضر في الخيار كأنه قريب للون الرمادي، وحسب ما جاء عن أخصائي تربية الحيوانات الأليفة أن القطط تصاب بالذعر عندما تتعرض لمواقف فجائية، وهذا نحو وضع أي جسم غريب أمامها أو بجواره أو خلفها حتى فجأة، كما أنها ترى الألوان بطريقة غير الطريقة التي يراها البشر.

شاهد أيضًا: كم مدة حمل القطط الشيرازي

هل تستطيع القطط تناول الخيار؟

لا، معظم القطط لا تتناول الخضروات ولا تحبها، ليس لضرر صحيّ يسببه لها الخيار، بل هي تفضل تناول اللحوم، لكن إذا أحبت القطة تناول الخيار لا بأس بذلك، فالخيار يحوي على الكثير من المغذّيات فضلاً عن كمية الما الجمّة التي يحتويها، والمعادن والفيتامينات التي تسهم في بناء الجسم وتعزيز المناعة، ومن أبرز الفيتامينات التي تحتويها فيتامين “ك” والذي يساعد على صحة الكبد وتخثر الدم، ومعدن (الموليبدينوم) يساعد القطط في تحسين عملية التمثيل الغذائي، كما يحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم والنحاس والتي تعمل على بقاء القطط بصحة جيدة.

شاهد أيضًا: كم مدة حمل القطط

أسباب خوف القطط من الخيار

معلومات غريبة عن القطط

فيما يلي نرفق أغرب المعلومات عن القطط، وحول هاجسها وخوفها من الأشياء:

  • إن ردة فعل القطط عند وضع أي ثمرة خلفها قريب للهستيريا والجنون، فهي تحس أن هذه الأشياء تقلق راحتها.
  • يمارس القط طقوساً إبان تناول طعامه، فهو يتفحص كل ما موجود من حوله قبل أن ينهم الطعام، وأي شيء يمر بجواره يقلق له راحته، وقد يصاب بحالة من الهلع والفزع والخوف الشديد، ويؤذي نفسه والآخرين عندما يتعرّض لموقف فجائي.
  • قط يصاحب قلق القط من أمرٍ مت حالة نفسية سيئة للقط ويصبح شرس وعدوانياً، وقد يستمر بحالة هستيريا لأيام.

شاهد أيضًا: معلومات عامة عن القطط

الروائح التي تخافها القطط

هناك العديد من الروائح التي لا تحبها، وتخشاها القطط نذكر منها:

  • الروائح العطرية: تكره القطط الروائح العطرية بشكل عام، فهي تسبب لها الحكة والحساسية الشديدة.
  • التوابل: وتوجد الكثير من أنواع التوابل التي لا تحبها القطط كالثوم، والفلفل الأسود، وما شابه ذلك، فهذه الأنواع من التوابل تتسبب بالعطاس الدائم للقطط.
  • الروزماري: وهو نبات مشهور يزرع في الحدائق، وعلى البلكونات، حيث يفرز رائحة عطرية تكرهها القطط.
  • زيت اللافندر: والذي يتميز برائحة قوية لا تحبها القطط.
  • قشور القهوة: بعد غلي قشور القهوة تبعث منها رائحة تنفر منها القطط.
  • رائحة الحمضيات: وهي من الروائح المزعجة للقطط كقشور البرتقال، ويستخدم البعض العصير لطرد القطط، من خلال رش الأرضية بعصير البرتقال.
  • الخل: وهو من أكثر الروائح نتيجة في طرد القطط، حيث تلجأ بعض السيدات لرش الفرش بالخل، لتجنب عبث القطط به.

شاهد أيضًا: علامات البلوغ عند القطط .. كيفية التعامل معها بالتفصيل

بعض التصرفات الغريبة للقطط

هناك الكثير من التصرفات الغريبة تصدر عن القطط نذكر منها:

  • شم القطط لأصحابها: شم القطط لصاحبها دليل على الرغبة باللعب معه.
  • النوم بشكل مقلوب: عندما تنام القطط بشكل مقلوب هذا يدل على راحتها واطمئنانها بالمكان الموجودة فيه.
  • عض الأظافر: تعض القطط لأظفرها لسببين، الأول: تكون في حالة توتر، والثاني: للحفاظ عليها مسنونة.
  • عدم دفن بولها وبرازها: من المتعارف عليه أن القطط تدفن برازها وبولها، وعدم فعلها ذلك غالبا يكون من الذكور منها في فترة التزاوج لجذب الإناث، أو في فترة اصطحاب حيوان جديد كتعبير عن الحزن، والغيرة.
  • الجري سريعاً بدون أسباب: فجأة تجري القطط بسرعة كبيرة وبدون سبب كما يظن البعض، أو لأنها رأت أشياء لا نراها، والحقيقة أن جريها المفاجئ يكون لتفريغ طاقة زائدة لديها.

شاهد أيضًا: هل القطط تسبب العقم للنساء

لماذا تخاف القطط من الماء؟

ليست كل القطط تخاف المياه حيث هناك نوع من القطط من السلالة التركية يحب التعامل مع الماء، وهناك أيضا سلالة مين كونز تحب الماء أيضا، ومن المعروف أن غالبية القطط تخاف الماء، وفيما يلي سنوضح سبب ذلك:

  • الشعور بالبرد: يعد السبب الرئيسي لكره القطط للماء، سواء عند سقوطها في الماء، أو الاستحمام، هو شعورها بالبرد.
  • يجعلها ثقيلة: عندما تبتل القطط تشعر أن وزنها قد زاد، وبالتالي تفقد توازنها والتحكم بصورة كبيرة، مما يدفعها للنفور من الماء.
  • الحساسية من الروائح: تمتلك القطط حاسة شم قوية جدا، وتتحسس من كثير من الروائح ومنها رائحة المواد الكيميائية التي تمزج بالماء لتعقيمه، مما يجعلها تنفر من الماء.
  • شعورها الغريزي بمواجهة الفريسة: ترى القطط في المياه فرصة لمواجهة الفريسة، ذلك نتيجة لحركة المياه، وتموجها أمامها وانعكاس الصور على صفحاتها، مما يثور الخوف لديها، ويدفعها لإظهار شراستها، وهذا من الأسباب التي تجعلها تخاف الماء.

وبهذا المقدار من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنواناً لماذا تخاف القطط من الخيار، وقد ذكرنا في سطوره كل ما يخص موضوع خوف القطط وذعرها من الخيارْ.

المراجع

  1. ^
    catological.com , Are Cats Scared Of Cucumbers? , 28/05/2022