فنون

الناقد الفني خالد محمود: لدينا بطولات حربية حقيقية كثيرة تستحق عشرات الأفلام



نشر في:
الأحد 1 أكتوبر 2023 – 4:18 م
| آخر تحديث:
الأحد 1 أكتوبر 2023 – 4:18 م

قال الناقد الفني خالد محمود عن الأعمال الفنية الوطنية التي تجسد بطولات الجندي المصري، في حرب أكتوبر، أن الحدث أكبر بكثير من التناول الذي تم بالدراما أو حتى الأعمال السينمائية بالرغم من كبر حجم الأعمال التي قدمت.

وأكد خلال استضافته تقرير عن «الأعمال الفنية الوطنية تجسد بطولات الجندي المصري» ببرنامج الإبداع في مصر على فضائية «اكسترا نيوز»، أن لدينا بطولات حربية حقيقية كثيرة تستحق عشرات الأفلام، على عكس السينما الأمريكية التي لديها بطولات شبه حقيقية وأحيانا مزيفة تلتف حولها من خلال السينما لتجعل الجندي الأمريكي أسطورة طوال الوقت.

وأعرب عن فخره بالتجارب المصرية التي قدمت في بداية السبعينات وما بعد حرب أكتوبر، تُذكرنا من وقت لآخر بقيمة الانتصار، وتفاعل معها الجمهور وجدانيا، وصولا لفيلم «الممر» وهو ما يعد التجربة الأكثر ثراء في استخدام التكنولوجيا والإبهار في السينما المصرية، ومؤشرا لقدرتنا على تقديم أفلام كبيرة ومبهرة، مردفا: «لكننا نحتاج إلى أكثر من نموذج يروي البطولات المصرية بنفس التقنية والتكنولوجيا».

وأضاف أن تقديم الأعمال الحربية ليس له تاريخ انتهاء، موضحا: «كل عام نرى فيلما أو أكثر يطرح عن الحرب العالمية الأولى أو الثانية، وبرغم مرور عشرات السنوات عليها، إلا لأننا مازلنا نرى أفلاما كبيرة وقوية بشغف، من خلال تعاملها مع قصص إنسانية بسيطة جرت أثناء معارك صغيرة».