اخبار مصر

سيف عبدالرحمن وحسن العدل ضيفا شرف الاحتفال بذكرى ميلاد يوسف شاهين في «كلام ف السيما»


إيناس العيسوي


نشر في:
السبت 3 فبراير 2024 – 1:53 م
| آخر تحديث:
السبت 3 فبراير 2024 – 1:53 م

انضم الفنانان القديران سيف عبدالرحمن، وحسن العدل، والمنتج حسين القلا لضيوف شرف احتفالية صالون “كلام ف السيما” مع المخرج السينمائي أشرف فايق، وذلك في ذكرى المخرج الراحل يوسف شاهين الـ98.

ويقدم الصالون ندوة تحت عنوان “الأستاذ الذي سعت العالمية لأفلامه”، وذلك في السابعة مساء الخميس المقبل بسينما الهناجر بأرض أوبرا القاهرة.

وكان أول ضيوف الشرف المعلن عنهم، هو المخرج الكبير يسري نصر الله، والذي يُعد من أهم تلامذة يوسف شاهين، وسيتحدث نصر الله عن علاقته بشاهين وتاريخه السينمائي العظيم، كما سيتضمن اللقاء عرض لأجزاء من أفلام “جوو”.

ويحتفل المخرج السينمائي أشرف فايق بميلاد المخرج الراحل يوسف شاهين من عام 2016، من خلال الصالون، وحضر إحدى هذه الاحتفالات الفنانين جابي وماريان خوري، وخالد النبوي، ومحسن محيي الدين، وخالد يوسف، وسيف عبدالرحمن، ووزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، عندما كانت رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية.

يذكر أن المخرج يوسف شاهين ولد في 25 يناير 1926 بمدينة الإسكندرية لأسرة متوسطة لمحام كاثوليكي هاجر إلى مصر من رحلة من لبنان في القرن الـ19، وأم مسيحية من أصل يوناني، وكانت أسرته تتحدث 4 لغات، وتربّى على المذهب الكاثوليكي، بدأ دراسته في كلية سان مارك الفرنسية بالإسكندرية، ومنها إلى كلية فيكتوريا الإنجليزية في مرحلته الثانوية.

وفي عام 1946 وبعد أن أقنع عائلته سافر إلى الولايات المتحدة، حيث درس الفنون التمثيلية بكلية مسرح باسادينا بكاليفورنيا، وبعد عودته لمصر قرر أن يتحول للإخراج، وساعده المصور ألفايس أورفانيلّي في البدء بالعمل في السينما.

وأخرج أول فيلم له “بابا أمين” عام 1950 في سن الـ23، وتلاه بفيلم “ابن النيل” الذي دُعي فيه لمهرجان كان السينمائي للمرة الأولى.

وقدم العديد من الأعمال الخالدة مثل “المهاجر، والمصير، وإسكندرية ليه، هي فوضى”، وتوفي في 27 يوليو عام 2008 بعد إصابته بجلطة في المخ.

جدير بالذكر أن الصالون بنفس عنوانه يتم تقديمه في 15 فبراير المقبل، بمركز الحرية للإبداع بالإسكندرية، برئاسة الدكتورة إيناس دياب، ويقام الصالون برعاية قطاع صندوق التنمية الثقافية، برئاسة الدكتور وليد قانوش، وبدعم من وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني.