منوعات

كبير مستشاري الاتحاد البرلماني الدولي: تحدى الذكاء الاصطناعى أخطر ما يواجهه المفتون في هذا العصر


علي كمال


نشر في:
الأربعاء 18 أكتوبر 2023 – 11:25 م
| آخر تحديث:
الأربعاء 18 أكتوبر 2023 – 11:25 م

قال السفير مختار عمر، كبير مستشاري الاتحاد البرلماني الدولي بسويسرا، إن تحول الدين الإسلامى إلى متهم لهو أبرز تحدى يواجهه المسلمون الآن، ومنذ 2001 قامت الأمم المتحدة بإنشاء العديد من المنظمات الدولية لمواجهة الإرهاب لكنها فشلت، وطالما أن هناك إرهاب فإن التحدى أمام التطرف الإسلامي سيظل قائما طالما المسلمين لا يعملون على مواجهته.

وأضاف خلال كلمته في المؤتمر العالمي للإفتاء، أن هناك تحدى كبير على مستوى الفتوى على المستويين الاجتماعي الدولى، وعلينا إعادة النظر إلى وضع القانون الدولى الذى وضع في عهد استعمارى ولم يتناول الدفاع عن الدين ولم يشر الى الدين فهو لا يلبي رغبات المسلمين ومن ثم يجب علينا إعادة النظر إلى الأمر.

وتابع متسائلا: “ما هو وضع الفتوى في القانون الدولى الآن؟”، مضيفا أن على المفتين تناول هذا الأمر ، خاصة وأن القانون نجح في وضع الدبلوماسية الإسلامية على خريطة الأطراف.

كما أن هناك تحدى أخر خطير وهو تحدى فهم المسلمين لقدراتهم، وعدم قابلية الأخر لفهم الإسلام هل نعى أن تعاوننا هو الحل؟، مؤكدا أن هناك احتياج لتعاون داخلى، فضلا عن أن تحدى الذكاء الاصطناعى يعد أخطر ما يواجهه المفتون في هذا العصر.