تكنولوجيا

قياس نبضات القلب سيصبح عبر السماعات!

إذا كنت تمتلك ساعة ذكية أو هاتف يحتوى على مستشعر لقياس نبضات القلب فإن تلك الأجهزة تعتمد على إرسال ومضات من الضوء لقياس التغيرات التي تحدث في الدم. هذه الطريقة وبرغم انتشارها الواسع إلا أنها تفقد دقتها مع درجات البشرة الداكنة بسبب صعوبة مرور الضوء.

جوجل وعبر فريق البحث والتطوير في الشركة توصلت لطريقة بديلة ستسمح للمستخدمين بقياس نبضات القلب بسماعاتهم اللاسلكية بشرط أن تدعم تلك السماعات خاصية عزل الضجيج النشط.

البحث الذي نشرته جوجل ونقلته The Verge يكشف أنه من الممكن قياس نبضات القلب عبر إرسال السماعات لموجات فوق صوتية Ultra Sound واستقبال ارتدادها من القناة الداخلية للأذن. الموجات المستقبلة وبحسب البحث تظهر التغير الذي يحدث في الدم الذي يمر في الأوعية الدموية والكافي لتحديد نبضات القلب.

جوجل تقول أن أي سماعة لاسلكية تدعم خاصية عزل الضجيج النشط Active Noise Cancellation يمكنها القيام بهذه المهمة فقط عبر تحديث هوائي كتحديثات النظام التي تصلها. يرجع الأمر ببساطة لاحتواء هذا النوع من السماعات على عدد كافي من الميكروفونات التي يمكنها استقبال الموجات التي تم ارتدادها من قناة الأذن.

للأسف لا نعلم ما هو مستقبل هذا البحث فوصول جوجل لهذه النتائج لا تعني أنها ستوفرها كميزة في سماعاتها أو أنها ستفتح الباب أمام الشركات الأخرى للوصول إلى المعلومات المطلوبة لتفعيلها في سماعاتهم.

 

?xml>