اقتصاد

السياحة تغازل الصينيين ببرامج متميزة للحصول على نصيب عادل من الحركة الوافدة من بكين

بدأت وزارة السياحة والآثار ممثلة فى الهيئة العامة لتنشيط السياحة وضع خطة جديدة للحصول على نسبة عادلة من حركة السياحة العالمية الوافدة من عدة دول على رأسها الصين التى تعتبر ماردا قويا فى السياحة العالمية وأهم دول جنوب شرق آسيا فى حركة السياحة الوافدة لدول العالم حيث يخرج منها ما يزيد على 130 مليون سائح كل عام.

تشمل الخطة مغازلة الصينين ببرامج سياحية متميزة ومتنوعة تشمل زيارة العديد من المناطق السياحية والأثرية وأيضا المشاركة فى المعارض السياحية التى تقام بدولة الصين بالإضافة إلى تلبية احتياجات السائح الصينى وتوفير المطاعم الصينية فى العديد من المناطق السياحية التى يرتادها السائح الصينى وكذا توفير البازارات والمحلات اللازمة والمنتجات البردية التى يعشقها الصينيون.

وكشفت إحصائيات وزارة السياحة والآثار أن عدد السائحين الصينين الذين زاروا مصر خلال النصف الأول من العام الحالى بلغ 90 ألف سائحا فقط بالرغم من أن نسبة الزيادة خلال الـ6 شهور الأولى من العام الحالى بلغت 300 % بالمقارنة بنفس الفترة من عام 2022 إلا أنها من حيث عدد السياح المستهدفين تبدو أقل بكثير مما تستهدفه وزارة السياحة والآثار.

كان مجلس إدارة هيئة تنشيط السياحة برئاسة أحمد عيسى وزير السياحة والآثار قد اعتمد خطة الهيئة للمشاركة فى المعارض والمؤتمرات الدولية خلال الموسم السياحى 2023 /2024،  وتضمنت المشاركة فى 40 معرضا سياحيا فى الأسواق المستهدفة.

كما تضمنت الخطة المشاركة بالمعارض السياحية فى ألمانيا ولندن وإيطاليا ودبى وإسبانيا والصين وأمريكا واليابان وذلك بحضور القطاع السياحى الخاص من شركات وفنادق ومطاعم وبازارات ومراكز غوص، وتستهدف الهيئة الترويج للمنتجات والأنماط السياحية المصرية فى جميع الأسواق المستهدفة.

كان عمرو القاضى الرئيس التنفيذى للهيئة العامة لتنشيط السياحة قد أكد فى تصريحات صحفية أنه بالرغم من أن النسب المئوية لبعض الأسواق المصدرة للسياح خلال النصف الأول من العام الحالى مرتفعة للغاية بالمقارنة بنظيرتها العام الماضى إلا أن الترجمة العددية لتلك النسب لا زالت بعيدة عما تستهدفه السياحة المصرية.. موضحا أن نسبة الزيادة فى الحركة السياحية الوافدة من الصين لمصر خلال الـ 6 شهور الأولى من عام 2023 على سبيل المثال كانت تبلغ نحو 300% بالمقارنة بذات الفترة من عام 2022 إلا انها من حيث عدد السياح تبدو أقل بكثير مما نستهدفه حيث زار مصر خلال النصف الأول من العام الحالى نحو 90 ألف سائح صينى فقط.

قال القاضى إنه تم إعداد الخطة السنوية للمشاركة فى المعارض الخارجية، وتتضمن 30 معرضا، مشيرا إلى أنه سيتم إطلاق الحملة الدولية الترويجية الدولية الجديدة لموسم الشتاء فى سبتمبر المقبل.. وأشار إلى أن هذه الحملة سوف تستمر شهرا ونصف الشهر وتنتهى منتصف أكتوبر، استعدادا للحجز قبلها بشهرين أو ثلاثة أشهر، مضيفا أنها تستهدف مجموعة من الأسواق الرئيسية، منها إنجلترا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وروسيا والهند والصين.

وقال الرئيس التنفيذى للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحى إن مصر قادرة على جذب أكثر من 200 ألف سائح صينى هذا العام، لافتا إلى وجود طلب جيد من قبل شركات السياحة الصينية على تسيير رحلات سياحية لمصر خلال 2023، موضحا أن الصين من أهم الدول التى تستهدف وزارة السياحة والآثار زيادة أعداد السياح الوافدين منها خلال العام الحالى.

وأضاف أن الحركة السياحية الوافدة لمصر من الصين عادت هذا العام بعد توقف لأكثر من 3 سنوات بسبب جائحة كورونا، موضحا أن أعداد السياح الصينيين الذين زاروا مصر خلال عام 2019 بلغ نحو 220 ألف سائح.. مشيرا إلى أن مؤشرات الحركة السياحية هذا العام تؤكد أن أعداد السياح الوافدين لمصر من الصين خلال عام 2023 ستتخطى الأعداد التى زارتها عام 2019.. وشدد القاضى على أهمية السوق الصينى بالنسبة للسياحة المصرية، لافتا إلى وجود شغف لدى  السائح الصينى بمنتج السياحة الثقافية والأثرية وما تذخر به مصر من متاحف ومواقع أثرية فريدة.. موضحا  أن السائح الصينى يتمتع بميزات وطبيعة خاصة، كما  يعد من أعلى السائحين إنفاقا فى العالم

وفى سياق متصل هناك أخبار متفائلة ومبشرة لزيادة الحركة السياحية الوافدة من الصين خلال النصف الثانى من العام الحالى.

وقد كشفت وكالة جلوبال تايمز الصينية أن مصر تتصدر حاليا قائمة الوجهة المفضلة للسياح الصينيين فى أفريقيا والشرق الأوسط.. لافتة إلى أن مصر تتصدر قائمة الوجهات المفضلة للسياح الصينيين حيث قالت تشيماى، المديرة العامة لقسم أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط فى شركة «تشون تشيو للسياحة»، إن الرحلات السياحية التى نظمتها الشركة إلى مصر منذ إطلاق أول وفد سياحى فى فبراير الماضى تجاوزت التوقعات، وفسرت تشيماى هذا بسهولة الحصول على التأشيرة السياحية.

وأعربت وكالة فى إف إس جلوبال الصيينة عن تفاؤلها بموسم السياحة لعام 2023.. متوقعة ان يستمر طوال العام وان عطلة الصيف للطلاب أدت إلى تقديم ذروة الطلب على التأشيرات خلال الموسم الصيفى الحالى معتقدة أن هذه الذروة ستستمر لمدة أربعة أشهر متتالية.

ولفتت إلى أن أهم الوجهات الأجنبية للسياح الصينيين تبرز مصر والإمارات كوجهتين مفضلتين فى سوق السياحة الخارجية للصين.

شاهد أيضاً
إغلاق