رياضة

الكرواتي بوبان يستقيل من منصبه كمدير لكرة القدم في «يويفا»


د ب أ


نشر في:
الخميس 25 يناير 2024 – 5:20 م
| آخر تحديث:
الخميس 25 يناير 2024 – 5:20 م

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، اليوم الخميس، أن الكرواتي زفونيمير بوبان استقال كمدير لكرة القدم في الاتحاد القاري.

ونشر عدد من وسائل الإعلام، من بينها صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية، ما قيل إنها رسالة مفتوحة من نجم ميلان الإيطالي السابق يؤكد فيها رحيله.

وانتقد بوبان في الرسالة الاقتراح “الكارثي” لتعديل النظام الأساسي ليويفا في اجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد الشهر المقبل، والذي من شأنه أن يمنح السلوفيني ألكسندر سيفيرين، رئيس يويفا، القدرة على الترشح لفترة أخرى في منصبه في الفترة ما بين عامي 2027 و2031.

وجاء في رسالة بوبان، التي نقلتها وكالة الأنباء البريطانية (بي أيه ميديا): “لقد أعربت عن قلقي البالغ وعدم موافقتي التامة على الطريقة والاقتراح نفسه”.

وأضاف بوبان “أجاب الرئيس أنه لا توجد مشكلة قانونية أو أخلاقية بالنسبة له، وأنه سيستمر دون أدنى شك في تطبيق تلك الفكرة الكارثية في رأيي”.

تشير الرسالة للإصلاحات التي أطلقها سيفيرين عام 2017، التي تضمنت لائحة تسمح بالانتخاب 3 فترات كحد أقصى لرؤساء وأعضاء اللجنة التنفيذية ومنع أي شخص يبلغ من العمر 70 عاما أو أكثر من الترشح للانتخابات أو إعادة انتخابه.

ومن المقرر أن يتم مطالبة الاتحادات الوطنية تعديل النظام الأساسي ليويفا خلال اجتماع الجمعية العمومية لإلغاء الحد الأدنى للعمر، وتعديل المادة 69 بشكل حاسم بحيث يتم تطبيق حد الثلاث فترات بدءا من يوم أول يوليو 2017، وهو ما يعني أن فترة ولاية سيفرين الأولى في رئاسة الاتحاد، التي بدأت في سبتمبر 2016، لن يتم احتسابها، وسيسمح له بقضاء ولاية ثالثة كاملة بدءا من 2027 حتى 2031.

وأوضح بوبان: “إذا قبلت مثل هذا القرار الصعب والخاطئ ، فإنني سأخالف المبادئ والقيم العامة التي أؤمن بها بشدة”. واختتم اللاعب الكرواتي السابق رسالته قائلا “أشعر بالأسف والحزن، لكنني سأغادر يويفا”.

من جانبه، أصدر يويفا بيانا جاء فيه: “يرغب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في إعلان رحيل زفونيمير بوبان عن الاتحاد بالاتفاق المتبادل”.

وتابع “يعرب يويفا عن امتنانه للسيد بوبان على خدماته المتفانية ويتمنى له حظا سعيدا في مساعيه المهنية المستقبلية”.