اقتصاد

مقرر الاستثمار بالحوار الوطني: مصر على مشارف الانطلاق لدولة صناعية عظمى


محمد شعبان


نشر في:
الأحد 29 أكتوبر 2023 – 8:45 ص
| آخر تحديث:
الأحد 29 أكتوبر 2023 – 8:45 ص

قال الدكتور سمير صبري، مقرر لجنة مقرر لجنة الاستثمار الخاص المحلي والأجنبي بالحوار الوطني، إن مصر شهدت طفرة غير مسبوقة على صعيد مشروعات البنية التحتية الداعمة للاستثمار على مدار الأعوام الماضية.

وتابع خلال مقابلة لبرنامج «بالورقة والقلم»، مع الإعلامي نشأت الديهي، المذاع عبر قناة «TEN» مساء السبت: «ما حدث في مصر من طفرة بالبنية التحتية يضعها على مشارف الانطلاق لتصبح دولة صناعية عظمى، مصر النهارة ليس لديها شيء ناقص نهائيا».

وأضاف أن السياسيات العامة للدولة استطاعت خلال فترة وجيزة أن تزيل كافة المعوقات المعرقلة لسبل جذب الاستثمارات كما بالسابق على غرار أزمات المرافق وتوفير الطاقة والعنصر البشري غير المدرب، قائلا: «اليوم لدينا المطارات والموانئ؛ كل هذا بنية تحتية لانطلاق صناعة ضخمة جدا».

واستشهد بتجربة تحول فيتنام من دولة نامية إلى قوى اقتصادية، مشيرا إلى لجوء الأخيرة إلى البنك الدولي لمساعدتها في تمويل مشاريع البنية التحتية والمنشآت الخدمية ضمن خطة استمرت 10 سنوات؛ تستهدف جذب الاستثمارات الأجنبي، معقبا: «لم يصلوا إلى نصف ما وصلنا إليه في مصر خلال الـ 10 سنوات».

ولفت إلى تجاوز حجم الصادرات الفيتنامية اليوم حاجز الـ 400 مليار دولار، معقبا: «اليوم القائمين على الصناعة في مصر لديهم الفرصة الذهبية لجذب الاستثمارات من الخارج، مصر اليوم لديها قائد لديه فلسفة وفكر لإحداث نقلة نوعية تمثل فرصة للمستثمرين الأجانب».

وشدد على ضرورة تضاعف حصيلة الاستثمارات الأجنبية المباشرة والمقدرة بنحو 10 مليارات دولار لا سيما في ظل الطفرة الكبيرة التي شهدتها الدولة بمجال البنية التحتية، مشيرا إلى امتلاك شركة سامسونج 22 مصنعا داخل فيتنام مقارنة بمصنع وحيد داخل مصر.