اخبار فلسطين

“كأنهم في سجن” .. نشطاء وصحفيون يروون شهادات عن معاملة جرحى غزة في المستشفيات المصرية

القاهرة قدس الإخبارية: تداول غزيون عبر منصات التواصل الاجتماعي شهادات عن منع قوات الأمن المصرية لهم من زيارة مصابي قطاع غزة، الذي خرجوا لتلقي العلاج في مستشفيات مصر.

وقال مغردون عبر منصة “إكس” إن النظام المصري منع المرافقين المتواجدين مع المرضى من التواصل مع العالم الخارجي.

وحول ذلك، نقل “لإعلامي المصري” أسامة غاويش شهادات من مصادر مختلفة، حول تعرض جرحى قطاع، الذين يتلقون العلاج في مستشفيات مصر، إلى سوء معاملة.

ووصف غاويش في مقطع فيديو نشره، أن المستشفيات عبارة عن ثكنة عسكرية، يمنع فيها المرافقون والمصابين، من التواصل بشكلٍ كلي مع العالم الخارجي. 

ايه اللي بيحصل مع المصابين الفلسطينيين في مصر؟#غزة_انتصرت #غزة_تنتصر #اسراء_الجعابيص #القاهرة_الإخبارية pic.twitter.com/TolOWAdbxl

— Osama Gaweesh (@osgaweesh) November 26, 2023

وقالت الناشطة المصرية، رشا عزب، “جرحى غزة اللي وصلوا مصر مؤخرا للعلاج، محتاجين يحسوا بدعمنا ومحبتنا، فى كلام ان المجموعة اللي وصلت القاهرة خدوها مستشفى فى العاصمة الادارية ومجموعة وصلت سينا فى مستشفي الشيخ زويد، محاصرينهم ليه فى حتت محدش قادر يوصلهم، فين نقابة الأطباء من الملف ده ولا كل حاجة بتنسيق أمني؟”

ورد عليها يوسف البنا، عبر إكس، تغريدة قال فيها: “اللي جم بورسعيد واقف معاهم مخابرات لما حاولنا نجيبهم لهم أكل و فلوس اتقالنا حرفيا اللي هيجي هنا هيتقبض عليه”  

اللي جم بورسعيد واقف معاهم مخابرات
لما حاولنا نجيبهم لهم أكل و فلوس اتقالنا حرفيا اللي هيجي هنا هيتقبض عليه

— Youssif Ebanna (@YEbanna) November 25, 2023

في الأثناء، قال تقرير لـ”شبكة رصد” إن جرحى غزة يعاملون في مشافي مصر وكأنهم أسرى، وأن الأمن المصري يحصل على رشوة 5000 دولار للخروج من غزة للعلاج. 

— شبكة رصد (@RassdNewsN) November 24, 2023

وكانت فتاة تدعى “هديل”، قد ذكرت في منشور على “إكس” أن “المستشفى المصري عبارة عن سجن مغلق”، قبل أن تضطر لحذف تغريدتها بعد هجوم ما يسمى الذباب الإلكتروني عليها، وأن تعيد نشر تغريدة تقول فيها إنها  لا تنكر موقف مصر، لكنها نقلت الموقف الذي حصل معها.