تكنولوجيا

أكثر ما بحث عنه العالم والدول العربية على جوجل في 2023

ها نحن قد وصلنا لنهاية عام 2023، عام ربما لم يكن الأقوى على مستوى الصناعة ولكنه بالتأكيد كان مليء بالأحداث التي لم يكن لأحد أن يتوقعها. ولأن أهمية كل حدث قد تختلف من شخص لآخر ومن منطقة لأخرى كشفت جوجل عن أكثر عمليات البحث في العالم وعدد من الدول من بينهم بعض الدول العربية.

ولكن وعلى عكس الأعوام الماضية قسمت جوجل أكثر عمليات البحث إلى أقسام ولا توجد قائمة موحدة لأكثر ما تم البحث عنه.

  • أبرز عمليات البحث عالمياً في جوجل خلال 2023
  • أكثر عمليات البحث في مصر في 2023
  • أكثر عمليات البحث في السعودية في 2023
  • أكثر عمليات البحث في الإمارات في 2023

أبرز عمليات البحث عالمياً في جوجل خلال 2023

 

الأخبار

في الوقت الذي قد يرى البعض أن عام 2023 قد اتسم بالهدوء نوعاً ما إلا أن قائمة الأخبار الأكثر بحثاً تشير تماماً لكل ما هو على النقيض.

الحدث الأهم عالمياً كان حرب فلسطين وإسرائيل. هذه النتيجة هي الأولى تقريباً في أغلب الدول ولكن الكلمات المستخدمة في البحث مختلفة من منطقة إلى أخرى. عالمياً تم استخدام “War in Israel and Gaza” ولكن في الدول العربية تم استخدام صيغ أخرى.

في المرتبة الثانية جاء حادث غواصة تيتانيك، تلك الغواصة التي استقلها مطورها و 4 أغنياء آخرون بعدما زعمت الشركة المطورة أنها مختلفة عن أي غواصة أخرى. ذكر أن الغواصة قد انفجرت من الخارج إلى الداخل إثر فشلها في تحمل ضغط الماء المتزايد.

بعد ذلك جاء زلزال تركيا ثم إعصار هيلاري ثم إعصار إيداليا ثم إعصار ليي ثم حادثي الإطلاق النار في ماين وناشفيل بالولايات المتحدة الأمريكية.

الخبر الوحيد الذي لم يتعلق بكوارث أو حروب كان في المركز التاسع وهو المرحلة الثالثة من البرنامج الهندي لاستكشاف القمر Cahmdrayaan-3. واختتمت قائمة الأخبار الأكثر بحثاً عالمياً بالحرب الجارية منذ أشهر في السودان.

شملت نتائج جوجل للأكثر بحثاً عالمياً أقسام أخرى كثيرة لم تكن متوفرة في باقي الدول، لذا إليكم قائمة مختصرة بعدة أقسام.

الألعاب

  1.  Hogwarts Legacy
  2.  The Last of Us
  3.  Connections
  4.  Battlegrounds Mobile India
  5.  Starfield
  6.  Baldur’s Gate 3
  7.  スイカ ゲーム
  8.  Diablo IV
  9.  Atomic Heart
  10.  Sons of the Forest

الرياضيين

  1. دامار هاملين
  2. كيليان إمبابي
  3. ترافيس كيلس
  4. جا مورانت
  5. هاري كيم
  6. نوفاك دجوكوفيتش
  7. كارلوس ألكاراز
  8. راشين رافيندرا
  9. شوبمان جيل
  10.  كايري إيرفينغ

الأندية الرياضية

  1. إنتر مايامي لكرة القدم (الولايات المتحدة المريكية) 
  2. لوس أنجلوس لاكيرز لكرة السلة (الولايات المتحدة الأمريكية)
  3. نادي النصر لكرة القدم (السعودية)
  4. نادي مانشيستر سيتي لكرة القدم (المملكة المتحدة)
  5. مايامي هيت لكرة السلة (الولايات المتحدة الأمريكية)
  6. تيكساس رينجرز للبيزبول (الولايات المتحدة الأمريكية)
  7. نادي الهلال لكرة القدم (السعودية)
  8. نادي بروسيا دورتموند لكرة القدم (ألمانيا)
  9. الفريق الوطني الهندي للكريكيت
  10. بوستن برونز للهوكي على الثلج (الولايات المتحدة الأمريكية)

الشخصيات العامة:

  1. دامار هاملين
  2. جيريمي رينر
  3.  أندرو تيت
  4.  كيليان مبابي
  5.  ترافيس كيلسي
  6.  جينا أورتيجا
  7.  ليل تاي
  8.  داني ماسترسون
  9.  ديفيد بيكهام
  10.  بيدرو باسكال

الأماكن السياحية:

  1. متحف اللوفر بباريس
  2. المتحف البريطاني بلندن
  3. متحف أورساي بباريس
  4. المتحف التاريخي للطبيعة بلندن
  5. teamLabs Planets

أكثر عمليات البحث في مصر في 2023

الأخبار

كان الاهتمام الأول للمصريين في عام 2023 هي الحرب في غزة حيث حلت “حرب فلسطين وإسرائيل” في المرتبة الأولى لقائمة أكثر الأخبار بحثاً برغم أنه مر أقل من 3 أشهر فقط على بداية البحث عن هذه القضية. 

في المرتبة الثانية جاء “انخفاض قيمة الجنيه المصري (التعويم)” وهي عملية بحث مستمرة من العام الماضي حيث كان “سعر الدولار اليوم” هو أكثر ما تم البحث عنه في 2022.

في باقي المراكز تركز الاهتمام بشكل كبير على الحوادث والكوارث الطبيعية. في المركز الثالث والرابع والخامس كان الاهتمام بالزلازل التي حدثت في كل من مصر، تركيا والمغرب. قطع هذا الاهتمام “الانتخابات التركية” في إشارة إلى الانتخابات الرئاسية التركية التي أجريت مطلع هذا العام.

واستكملت قائمة الاهتمامات في المركز الثامن بحادث هجوم القرش على سائح بمدينة الغردقة تحت جملة “قرش الغردقة”. أما المركزان الأخيران كانا “إعصار ليبيا” و”حادث الصحراوي”.

المنصات والمواقع

في المرتبة الأولى وكعلامة متكرر في سجل المصريين للبحث بشكل سنوي جاءت “نتيجة الثانوية العامة”. في المرتبة الثانية حلت منصة “تذكرتي” وهي المنصة الرسمية لشراء تذاكر مباريات كرة القدم في مصر. 

تكرر البحث عن الثانوية العامة في المركز الثالث حيث بحث المستخدمين عن منصة “بسطهالك” وهي منصة تعليمية توفر دروس تعليمية في مختلف المواد خصيصًا من أجل هذه المرحلة التعليمية.

كان للذكاء الاصطناعي نصيبًا كذلك في سجل المصريين في 2023 حيث حل في المركز الرابع تحت عنوان “أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي”. وعاد التعليم مرة أخرى في المركز الخامس بالبحث عن “مكتب تنسيق القبول بالكليات العسكرية” وهي موقع لتقدم الراغبين في الالتحاق بالكلية الحربية المصرية وباقي الكليات العسكرية.

المركز السادس كان من نصيب “سكك حديد مصر” أما المركز السابع كان من نصيب “واتساب ويب” فيما حل موقع “دفع المخالفات المرورية” في المركز السابع.

وعادت القضية الفلسطينية مرة أخرى إلى اهتمامات المصريين ففي المركز التاسع حلت منصة bdnaash وهي منصة توفر أداة للتأكد إذا ما كانت المنتجات تابعة لشركات أو مؤسسات تدعم الكيان الصهيوني ضمن حملة المقاطعة الواسعة للشركات المؤيدة للكيان. في المركز الأخير تواجدت منصة Dubbizle والتي استبدلت OLX في مصر مطلع هذا العام.

الشخصيات العامة

عرضت جوجل أكثر 10 أشخاص تم البحث عنهم على جوجل وهم كالآتي:

  1. إمام عاشور
  2. جوري بكر
  3. باسم يوسف
  4. أبو عبيدة
  5. أحمد طنطاوي
  6. رضا سليم
  7. ياسمين عز
  8. أنطوني موديست
  9. محمد سلام
  10. عصام السقا

أكثر عمليات البحث في السعودية في 2023

الأخبار

حل في المرتبة الأولى في قائمة البحث في السعودية “حرب فلسطين وإسرائيل” فيما جاء “انخفاض قيمة الجنيه المصري (التعويم)” في المرتبة الثانية. أول نتيجتان متطابقتان تماماً مع أول نتيجتان في مصر وهو شيء يحدث لأول مرة منذ أن بدأت جوجل إظهار نتائج الأكثر بحثاً.

في المرتبة الثالثة جاء “إطلاق طيران الرياض” حيث أطلقت الحكومة السعودية شركة طيران جديدة والتي سيطرت أخبار إطلاقها على الإنترنت بسبب الصفقات الضخمة لشراء الطائرات التي وقعتها الشركة وهدفها بالمنافسة القوية في منطقة الشرق الأوسط.

حظت الكوارث الطبيعية 3 مراكز في القائمة وهما الرابع والسادس والسابع إثر الزلازل التي حديث في كل من تركيا، السعودية والمغرب. قطع هذه الاهتمامات “انخفاض قيمة الروبية الباكستانية” الذي جاءت في المركز الخامس.

المراكز الثلاثة الأخيرة كانت “تعليق الدراسة في الرياض بسبب الطقس” ثم “مرض بورغر” وأخيراً “ازمة غوتام أداني”.

المنصات والمواقع

لاقت الخدمات الحكومية الإلكترونية الجديدة طلب متزايد من سكان المملكة حيث سيطرت أغلبها على قائمة أكثر المنصات والمواقع بحثاً في السعودية.

في المرتبة الأولى جاءت منصة أبشر وهي منصة أطلقتها وزارة الداخلية السعودية تقدم أكثر من 200 خدمة حكومية وتغني مستخدميها عن التوجه بنفسهم إلى الكثير من الإدارات المختلفة عبر تقديم الخدمات بصورة إلكترونية.

في المرتبة الثانية جاءت منصة جدارات وهي منصة توظيف سعودية فيما جاءت منصة اعتماد الموجهة لشركات القطاع الخاص والموظفين وتعاملاتهم الحكومية في المركز الثالث. اختبار الاكتئاب الذي توفره وزارة الصحة السعودية عبر موقعها الإلكتروني جاء في المرتبة الرابعة بينما جاء “التجنيد الموحد” في إشارة لنتائج قبول المتقدمين لوزارة الدفاع السعودية في المركز الخامس.

منصة ساهم المسؤولة عن جمع التبرعات والأعمال الخيرية جاءت في المركز السادس تلاها “رادار المطر” في المركز السابع ثم منصة “قبولي” في المركز الثامن وهي البوابة المركزية للتسجيل والقبول في برامج التدريب الخاصة بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في السعودية.

واستحوذ التعليم على آخر مركزين حيث جاءت منصة تحضيري للمعلمين في المركز التاسع بينهما جائت منصة مدرستي في المركز الأخير.

الشخصيات العامة

  1. ميتروفيتش
  2. كريم بنزيما
  3. سافيتش
  4. رجوة آل سيف
  5. روبن نيفيز
  6. كاليدو كوليبالي
  7. مالكوم دي أوليفيرا
  8. حسان تمبكتي
  9. أميمة طالب
  10. حكيم زياش

أكثر عمليات البحث في الإمارات في 2023

الأخبار

كما اخبرناكم، تسيطر جملة “الحرب في فلسطين وإسرائيل” على المركز الأول للأخبار في كافة الدول العربية كما تسيطر على المركز الأول في الإمارات.

في المركز الثاني حلت المرحلة الثالثة من البرنامج الهندي لاستكشاف القمر “Cahmdrayaan-3”. فيما جاء زلزال تركيا وسوريا في المركز الثالث. انتخابات ولاية كارناتاكا الهندية حلت في المركز الرابع بينما ازمة غوتام أداني في المركز الخامس.

لم تشمل القائمة أي أخبار أو أحداث من الإمارات نفسها حيث حل غرق غواصة تايتانيك في المركز السادس، تلك الغواصة التي استقلها 5 أغنياء لاستكشاف حطام تايتانيك ولكنها تحطمت من الداخل. انخفاض قيمة الجنيه المصري تواجد أيضاً في هذه القائمة حيث جاء في المركز السابع وتلاه زلزال المغرب.

 حلت أخبار الهند في آخر مركزين حيث إعصار بيباروجوي  وأخبار مانيبور.

المنصات والمواقع

تنوعت اهتمام المستخدمين في الإمارات بين المنصات الحكومية وبين المنصات والمواقع العامة. الاهتمام الأول كان بمنصات الذكاء الاصطناعي التوليدي مثل ChatGPT، Bing Chat إلخ…

في المركز الثاني جاء “تأمين فقدان العمل غير الطوعي” وهو تأمين يحصل عليه المشتركين في حال فقدانهم لوظائفهم. في المرتبة التالية جاء موقع Score 808 الذي يعرض نتائج مباريات كرة القدم ثم تلاه واتساب ويب ثم منصة Temu للتسوق الإلكتروني.

المفاجئة كانت بتواجد منصة Threads في المركز السادس ليكون التواجد الوحيد لها تقريباً ضمن الأكثر بحثاً في 2023. منصة الإمارات للتعليم المدرسي حلت في المركز السابع بينما حل سنابشات ويب في المركز الثامن. منصة Bdnaash جائت في المركز التاسع وهي منصة توفر أداة للتأكد إذا ما كانت المنتجات تابعة لشركات أو مؤسسات تدعم الكيان الصهيوني ضمن حملة المقاطعة الواسعة للشركات المؤيدة للكيان. 

وحلت منصة وزارة الخارجية الإماراتية للخدمات الذكية في المركز العاشر والأخير.

الشخصيات العامة:

  1. راشين رافيندرا
  2.  جوتام شانتيلال أداني
  3.  شوبمان جيل
  4.  جلين ماكسويل
  5.  كيارا أدفاني
  6.  أنجيلو ماثيوز
  7.  سلطان النيادي
  8.  شرياس آير
  9.  دونيث ويلالاج
  10.  تايجر شروف

?xml>