منوعات

البيوتين أم فيتامين د: أيهما أفضل لعلاج تساقط الشعر؟

البيوتين وفيتامين د  كلاهما يساعد في علاج تساقط الشعر وتعزيز نموه. لكن هل يفضل استخدام واحد منهما فقط أم الجمع بين البيوتين وفيتامين د لنمو الشعر؟

يعتبر تساقط الشعر إحدى المشكلات الشائعة، وتتعدد طرق علاجه بين الخلطات الطبيعية والمكملات الغذائية، و على رأسهم البيوتين وفيتامين د اللذان يعدان خيارات أساسية لصحة الشعر. 

أهمية البيوتين لتعزيز نمو الشعر

البيوتين أو فيتامين ب 7 هو أحد فيتامينات ب المركب، مهم للصحة العامة وكذلك للشعر القوي، فهو يلعب دورًا مهمًا في تخليق الأحماض الأمينية المختلفة والبروتينات الضرورية لنمو الشعر. عادة ما يوصف البيوتين  لمن يعانون من تساقط الشعر أو الشعر الخفيف. 

أهمية فيتامين د لمنع تساقط الشعر

يحتاج جسمك إلى فيتامين د لأنه يلعب دورًا رئيسيًا في علاج الأمراض الجلدية بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، كما أن له تأثيرًا على دورة الشعر ، من ثم إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا جيدًا يحتوي على مصادر فيتامين (د) مثل الأسماك مثل التونة والحليب والبيض والجبن وتقضي وقتًا طويلاً في الشمس ، فقد لا تحتاجي إلى مكملات إضافية.

قد يعجبكِ أيضًا علاج تساقط الشعر بالمكسرات

البيوتين وفيتامين د لنمو الشعر

يمكن المزج بين مكملات البيوتين أو فيتامين د في بعض الحالات بعد تحديد سبب تساقط الشعر لكن القرار يجب أن يكون للطبيب المعالج وليس قراركِ الشخصي. بعض المكملات الغذائية تجمع بين البيوتين وفيتامين د في كبسولة واحدة لنمو الشعر.

قد يوصي الطبيب بتناولها مرة أو مرتين في اليوم حسب الاحتياج. في النهاية سيعمل  فيتامين د والبيوتين معًا يعطيكِ نتائج أفضل عند دمجهما معًا.

 

تساقط الشعر - المصدر Freepik
                                                                   تساقط الشعر – المصدر Freepik

 أطعمة غنية بالبيوتين:

1. البقوليات

تعد البازلاء والفاصوليا والعدس أمثلة على البقوليات الغنية بالبروتين والألياف بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من المعادن. الفول السوداني وفول الصويا هما من أغنى مصادر البيوتين في هذه الفئة. 

2. الفطر

المعادن مثل السيلينيوم والمغنيسيوم موجودة أيضًا في الفطر بالإضافة إلى مضادات الأكسدة،  يحتوي كل كوب من الفطر الطازج على 5.6 ميكروغرام من البيوتين. 
 

3. البطاطا الحلوة

الفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة الكاروتينية متوفرة في البطاطا الحلوة، يمكن طهي البطاطا الحلوة على الموقد أو خبزها ثم تقشيرها وهرسها لتناولها بسهولة.

4. صفار البيض

فيتامينات ب والبروتين والحديد والفوسفور كلها وفيرة في البيض، لتقليل خطر الإصابة بتلوث السالمونيلا وتعزيز امتصاص البيوتين ، يجب دائمًا سلق البيض جيدًا.

5. السلمون

يعتبر السلمون المطهي مصدرًا رائعًا للبيوتين ، حيث يوفر 5 ميكروغرام لكل 3 أونصات، كما يعد السلمون غذاءً رائعًا لصحة الجلد والشعر لأنه يحتوي أيضًا على الدهون الصحية.
مصادر فيتامين د: 

ضوء الشمس هو أفضل مصدر لفيتامين د. فقط بقضاء 10-15 دقيقة في الشمس ؛ يمكنك زيادة مستويات فيتامين د. هذا لأنه عندما تسقط أشعة الشمس على بشرتنا ، فإن الدهون أو الكوليسترول الموجود في بشرتنا يحولها إلى فيتامين د.

 

 

 

تعزيز نمو الشعر - المصدر Freepik
                                                                          تعزيز نمو الشعر – المصدر Freepik

الأطعمة الغنية بفيتامين د 

يمثل الطعام 10٪ فقط من إجمالي فيتامين د الموجود في أجسامنا. ومع ذلك ، يمكن للأشخاص الذين لا يتعرضون للشمس بشكل كافٍ أو لديهم بشرة داكنة الاعتماد على الأطعمة الغنية بفيتامين د. 
يمكنك الحصول على فيتامين د من كل من الأطعمة النباتية وغير النباتية. فيما يلي قائمة بالأطعمة الغنية بفيتامين د. 

1- الكرنب

يعتبر الكرنب أو الملفوف أيضًا مصدرًا لفيتامين ب و د. وله قيم غذائية ممتازة ، مما يساعد في نمو الدماغ، الكرنب فهو يحسن جهاز المناعة لأنه يحتوي على  مضادات الأكسدة ابتي تحمي الجسم من اللالتهابات.

2- البرتقال

البرتقال غني بمضادات الأكسدة التي تساعد الجسم على مقاومة الالتهابات، كما أن البرتقال مصدر غني بفيتامين د . وبالتالي ، فهو يحمي الخلايا من التلف. كما يساعد الجسم على إنتاج الكولاجين. 

3- الجبن 

يعتبر الجبن مصدر لفيتامين د كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الفوسفور والبروتين والدهون والفيتامينات والكالسيوم.  تحتوي مائة جرام من جبن الشيدر على 24 وحدة من فيتامين د ، وتحتوي جبنة الفيتا على 16 وحدة ، وتحتوي الجبن السويسري على 20 وحدة. 

 

بعدما تابعتِ البيوتين أم فيتامين د  أيهما أفضل لعلاج تساقط الشعر تابعي الآن  فوائد حبوب البيوتين للشعر