اخبار السعودية

«هل يمكن جمركة سيارة بلوحات إماراتية وتحويلها لسعودية؟».. الجمارك توضح الضوابط

ورد سؤال إلى صفحة «اسأل الزكاة والضريبة والجمارك» من قبل أحد المتابعين نصه: «أنا عندي إقامة في السعودية وأريد أن أجلب سيارتي بنمر إماراتية لكي أدخلها السعودية وأجمركها.. السيارة موديل 2016، كيف ممكن أعرف تفاصيل التكاليف التي سأدفعها لأدخل السيارة بنمرة سعودية؟».

هل يوجد جمارك على السيارات المستعملة؟

وأجابت الضريبة والجمارك، عبر صفحتها بـ «تويتر»، بأنه يتم فرض الرسوم الجمركية بنسبة 5% من قيمة المركبة، كما تطبق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% على إجمالي قيمة المركبة مع الرسوم الجمركية.

ما هي شروط استيراد السيارات؟

وأضافت أنه يمكن الاطلاع على ضوابط استيراد المركبات من خلال الرابط، ومن بين الضوابط:

 – يُسمح بـ استيراد المركبات الصغيرة والحافلات ومركبات النقل الخفيف «3.5 طن وأقل» بشرط ألا يتجاوز موديلها 5 سنوات، ويكون احتسابها تنازليًا باستثناء السنة الحالية.

– يُسمح باستيراد شاحنات النقل الثقيل أكثر من (3.5) طن وتشمل «القاطرات، المقطورات، أنصاف المقطورات» بشرط ألا يتجاوز عمرها التشغيلي 5 سنوات، على أن يُحتسب العمر من بداية شهر يناير من سنة الصنع.

– مطابقة المركبة لشهادة كفاءة الطاقة، وإصدار إشعار الاستعلام من خلال موقع «الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة».

– يُسمح بـاستيراد المركبات الأثرية التي تجاوز عمرها 30 سنة «يُختم على البطاقة الجمركية لا يسمح لها السير على الطرقات العامة».