اخر الاخبار

نواب لبنانيون «يعتصمون» حتى انتخاب رئيس

وضاح الصادق لـ«الشرق الأوسط»: الوضع متأزم ويحتاج إلى مبادرة مختلفة

قرَّر عدد من النواب اللبنانيين بدء اعتصام داخل مبنى البرلمان بعد الجلسة الحادية عشرة التي عقدها مجلس النواب أمس، وفشلت مجدداً في انتخاب رئيس للجمهورية. وكان النائبان ملحم خلف ونجاة صليبا، قد قررا بدءَ الاعتصام حتى انتخاب رئيس، وانضم إليهما النائبان فراس حمدان وسينتيا زرازير.

ولاقت الخطوة دعماً من عدد من نواب المعارضة، بينهم حزب «الكتائب اللبنانية» الذي قال رئيسه النائب سامي الجميل: «ندرس الخطوة وقد ننضمُّ إليها في أي وقت»، فيما بدأت الاتصالات مع نواب وكتل أخرى بهدف توسيع دائرة المشاركة. وفي بداية جلسة الانتخاب أمس، تحدَّث النائب ملحم خلف (وهو نقيب سابق للمحامين)، قائلاً: «التزاماً بالمواد الدستورية وانتظاماً لها، ودفعاً لانتخاب رئيس للجمهورية، بدورات متتالية من دون انقطاع، أتخذ القرار، اليوم، بالبقاء داخل مبنى المجلس، حتى تحقيق هذه الغاية». وأضاف: «قرَّرنا أنا والزميلة نجاة صليبا الاعتصام لكسر الجمود وسننام داخل المجلس، وقد انضمَّ إلينا نواب آخرون ونحن بانتظار باقي النواب، وهذه الخطوة ليست رمزية بل هدفها الدفع نحو انتخاب رئيس، فهذا واجب كل نائب».

وقرّر النواب البقاء في قاعة المجلس «على العتمة» مع إطفاء التيار الكهربائي بعد الظهر، فيما حرص عدد من النواب على البقاء معهما لدعمهما وتأمين ما يحتاجان إليه.

وكان بين هؤلاء النائب وضاح الصادق، الذي قال لـ«الشرق الأوسط»: «هناك دعم كبير لقرار الاعتصام في المجلس، وما نطالب به ليس إلا تطبيق الدستور الذي ينص على إبقاء جلسات الانتخاب مفتوحة»، مضيفاً: «الوضع السياسي المتأزم في لبنان كان بحاجة إلى مبادرة مختلفة، وما نعمل عليه اليوم هو التواصل مع الكتل لتأمين أوسع مشاركة».
… المزيد