اخبار فلسطين

الجيش الإسرائيلي يعتقل مطلوبا من الجهاد الإسلامي واندلاع اشتباكات مع مسلحين في الضفة الغربية

اشتبكت القوات الإسرائيلية مع مسلحين فلسطينيين خلال عملية في بلدة قباطية بشمال الضفة الغربية صباح الإثنين، حسبما أعلن الجيش.

وأفادت تقارير إعلامية فلسطينية إن الجنود طوقوا مبنى في البلدة القريبة من مدينة جنين حيث تحصن عدد من المشتبه بهم ودعوهم إلى الاستسلام.

وتم اعتقال مطلوب فلسطيني، ورد لاحقا أنه عضو في حركة الجهاد الإسلامي، بعد أن سلم نفسه في أعقاب تبادل إطلاق النار، وفقا للتقارير.

وقال جناح محلي للحركة في بيان إن علاء زكارنة، وهو أسير أمني سابق في إسرائيل، “رفض تسليم نفسه واشتبك مع القوات الخاصة حتى نفاذ ذخيرته قبل اعتقاله”.

وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته تعرضت لإطلاق النار خلال العملية وردت بإطلاق النار. ولم تقع إصابات في صفوف الجنود. وقال الجهاد الإسلامي إن نشطائه أطلقوا النار على الجنود الإسرائيليين الذين قاموا ب”محاصرة” منزل زكارنة لمدة ساعة ونصف.

وأظهرت مقاطع فيديو عشرات الفلسطينيون وهم يرشقون المركبات العسكرية الإسرائيلية بالحجارة عند دخولها البلدة.

المطارد علاء زكارنة من قباطية وهو أسير محرر وتتهمه قوات الاحتلال بتشكيل خلية إلى جانب مطارد آخر لتنفيذ هجمات pic.twitter.com/phwAdsvb7P

— حسن اصليح | Hassan (@hassaneslayeh) August 29, 2022

وأفادت تقارير إعلامية فلسطينية إن سبعة أشخاص على الأقل أصيبوا في المواجهات، بعضهم جراء إطلاق النار. ولم تُعرف حالاتهم بشكل فوري.

وجاءت العملية الإسرائيلية في خضم تصعيد في هجمات إطلاق النار ضد القوات الإسرائيلية شهدته الضفة الغربية مؤخرا.

⭕ مواجهات مع قوات الاحتلال في قباطية جنوب جنين pic.twitter.com/LpnHBBrdyR

— صوت الأقصى عاجل (@Alaqsavoice_Brk) August 29, 2022

خلال الليل، رد الجنود بإطلاق النار بعد تعرض موقعين عسكريين إسرائيليين لإطلاق النار في غضون فترة زمنية قصيرة بالقرب من مدينة نابلس بشمال الضفة الغربية وبلدة سلواد الفلسطينية. ولم تقع إصابات في صفوف الجنود في الحادثين.

جيش الاحتلال يحاصر حتى الآن منزل عمر زكارنة في قباطية جنزب جنين ويطالب نجله علاء بتسليم نفسه. بالتزامن مع ذلك يُسمع أصوات إطلاق نار في محيط المنزل. pic.twitter.com/3CDdXlK8qo

— Ultra Palestine الترا فلسطين (@palestineultra) August 29, 2022

ليل الجمعة تعرضت مركبة عسكرية إسرائيلية لإطلاق النار بالقرب من مستوطنة شافي شومرون في شمال الضفة الغربية. ولم تقع إصابات في الهجوم، إلا أن أضرارا لحقت بالمركبة التابعة للفريق الأمني في المستوطنة.

تصاعدت التوترات في الضفة الغربية، مع تكثيف القوات الإسرائيلية حملات الاعتقال والعمليات العسكرية في أعقاب موجة من الهجمات المميتة ضد الإسرائيليين والتي أسفرت عن مقتل 19 شخصا في وقت سابق من هذا العام.

في مطلع الشهر، أثار اعتقال إسرائيل لقائد الجهاد الإسلامي في الضفة الغربية، بسام السعدي، جولة من القتال مع الحركة في قطاع غزة استمرت لثلاثة أيام قتل خلالها الجيش الإسرائيلي العديد من قادة الحركة وأطلق الجهاد الإسلامي أكثر من 1000 صاروخ باتجاه إسرائيل.

ساهم في هذا التقرير طاقم تايمز أوف إسرائيل.