اخبار الكويت

حل… تصحيح المسار – الراي

– ولي العهد للحكومة: ضاعفوا الجهود وسرّعوا التنمية والبناء
– تلمس وحل مشاكل المواطنين في الوزارات والدوائر الحكومية
– أحمد النواف: خطوات جادة للإصلاح الشامل… شعارنا العمل ثم العمل

«تصحيحاً للمشهد السياسي وما فيه من عدم توافق وعدم تعاون واختلافات وصراعات وتغليب المصالح الشخصية وعدم قبول البعض للبعض الآخر وممارسات وتصرفات تهدّد الوحدة الوطنية»، صدر مرسوم بحل مجلس الأمة يعتبر العاشر في تاريخ الحياة السياسية في الكويت.

وأكد المرسوم الذي أصدره سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد وفقاً للمادة 107 من الدستور أنه تصحيحاً للمشهد السياسي «وجب اللجوء إلى الشعب باعتباره المصير والامتداد والبقاء والوجود ليقوم بإعادة تصحيح المسار بالشكل الذي يحقق مصالحه العليا».

جانب من الجولة التفقدية
طفلة تقبل صورة أحد الشهداء الأبرار (تصوير أسعد عبدالله)

وكان سمو الشيخ مشعل الأحمد شدّد في الخطاب الأميري في 22 يونيو الماضي على أن «هدفنا من هذا الحل الدستوري الرغبة الأكيدة والصادقة في أن يقوم الشعب بنفسه ليقول كلمة الفصل في عملية تصحيح مسار المشهد السياسي من جديد باختيار من يمثله الاختيار الصحيح».

ودعا سمو ولي العهد الحكومة الجديدة خلال أداء رئيس الوزراء سمو الشيخ أحمد النواف والوزراء اليمين الدستورية أمام سموه إلى «مضاعفة الجهود والعطاء والعمل بروح الفريق الواحد لتسريع عملية التنمية والبناء في البلاد، والعمل على تحقيق الطموحات التي يتطلع إليها الجميع وتجسيد احترام الدستور والقانون والأنظمة، والعمل على تلمس وحل مشاكل المواطنين التي يواجهونها في الوزارات والدوائر الحكومية»، مشدداً على أن «المسؤوليات كبيرة وأمانة عظيمة تجاه الوطن والمواطنين».

ومن جهته، شدد رئيس الوزراء سمو الشيخ أحمد النواف على أن «التكليف السامي مسؤولية عظيمة ومهمة ثقيلة»، مضيفاً «عاهدنا الله ثم سمو الأمير وسمو ولي العهد على البر بقسمنا وبذل الغالي والنفيس لمواجهة التحديات الجسام للقيام بالعمل التنفيذي المأمول لدفع مسيرة التنمية واتخاذ الخطوات الجادة نحو الإصلاح الشامل في مجالات الحياة كافة».

وقال خلال الاجتماع الأول للحكومة: «فليكن شعارنا العمل ثم العمل، وتكون إنجازاتنا خير شاهد على أداء الأمانة بحقها وعدم التفريط أو المساس بها، وليكن الدستور والقانون هو النهج الذي نلتزم به في أعمالنا». جهود مخلصة لصباح الخالد أعرب سمو ولي العهد عن خالص الشكر لسمو الشيخ صباح الخالد «على ما بذله من جهود مخلصة ومن تفانٍ في خدمة الوطن العزيز طوال فترة رئاسته لمجلس الوزراء، كما عبّر عن الشكر للوزراء السابقين الذين أدوا مسؤولياتهم».

مرسوم حل مجلس الأمة:

– ممارسات وتصرفات تهدّد الوحدة الوطنية

– عدم توافق وعدم تعاون واختلافات وصراعات

– تغليب المصالح الشخصية وعدم قبول البعض للبعض الآخر

احترام اختصاصات مجلس الوزراء

دعا سمو الشيخ أحمد النواف إلى احترام اختصاصات مجلس الوزراء، مبيناً أنه وجّه الأمين العام للمجلس برد أي موضوع لا يدخل في اختصاصات مجلس الوزراء، وإجراء المتابعة الجادة لتنفيذ الجهات لقراراته بصفة عاجلة.